علوم الطاقة ليست علومًا زائفة.. بل مزاعم غير مبرهنة

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.
12 مارس، 2019

تمرُّ الظواهر الطبيعية بمراحل من التأمل والتجريب والاختبار حتى تخضع للمنطق العلمي، ويقع على عاتق التجريب والمنطق الفاحص تعزيزها وتأكيدها لتحظى بالعِلميّة تارة، أو دحضها وتفنيدها تارةً أخرى.

ما هو العلمي وما هو غير العلمي؟ أين تقع العلوم الزائفة “أو المزاعم المبرهنة” بين كل ذلك؟ هذا ما نحاول تقريبه مع الأستاذ عبدالرحمن مرشود، في لقاء عن علوم الطاقة والروحانيات الجديدة، وبنيتها الرأسماليّة المتناقضة جوهريًّا مع أسس الفلسفات الشرقية المستلّة منها.


اقرأ المزيد في الثقافة
فلم . الثقافة

ثمانية أسئلة مع طبيب بيطري

ي هذه الحلقة من سلسلة ثمانية أسئلة، نستضيف الدكتور البيطري محمد حسين. بخبرة تجاوزت ثلاثين سنة في مجال الطب البيطري، سألناه عن دور وأهمية الطب البيطري في حياتنا؟
رهام الزعيبي
مقال . الثقافة

الأبوية وسمات الشخصية الحديثة

ما العلاقة بين الأب والإله وماهي العوامل التي تأثر في ميول الإنسان الدينية و السياسية؟ ما هو السبب وراء اختلاف التوجهات الشخصية للإنسان الحديث؟
جهاد الأماسي
مقال . الثقافة

هل يعاني مشاهير التواصل الاجتماعي من الاكتئاب؟

كيف هي حياة مشاهير التواصل الاجتماعي ؟ وماهي تبعات السعادة التي تلحق الشهرة؟ ما مدى انفصال الإنسان عن الواقع داخل هذه المنظومة الحديثة؟ وهل...
عبد الله الجمعة
مقال . الثقافة

ذكرياتي مع رفيقي بودكاست

البودكاست يستخدم إحدى أقدم الطقوس البشرية وأكثرها طبيعية: الاستماع لصديق يحكي قصّة جيّدة، وهذا ما يعطيه ثقلًا عاطفيًا مختلفًا.
مازن العتيبي
مقال . الثقافة

رحلة «سعاد» من الزقازيق إلى مهرجان «كان»: حوار مع المخرجة آيتن أمين

جاءت بداية اكتشافي للمخرجة آيتن أمين مع فلمها الروائي الأول «فيلا 69» من بطولة خالد أبو النجا. شعرت حينها بأن في الفلم شيئًا مختلفًا....
آلاء حسانين
مقال . الثقافة

ما الذي نعرفه يقينًا عن نشوء كوفيد-19؟

بعد عام من رفض فرضية نشوء كوفيد-19 عن تسرب مخبري في ووهان، يبدل أنتوني فاوتشي رأيه ويدعو إلى بحثٍ موسع فيها.
جنان الهاملي