علوم الطاقة ليست علومًا زائفة.. بل مزاعم غير مبرهنة

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

12 مارس، 2019

تمرُّ الظواهر الطبيعية بمراحل من التأمل والتجريب والاختبار حتى تخضع للمنطق العلمي، ويقع على عاتق التجريب والمنطق الفاحص تعزيزها وتأكيدها لتحظى بالعِلميّة تارة، أو دحضها وتفنيدها تارةً أخرى.

ما هو العلمي وما هو غير العلمي؟ أين تقع العلوم الزائفة “أو المزاعم المبرهنة” بين كل ذلك؟ هذا ما نحاول تقريبه مع الأستاذ عبدالرحمن مرشود، في لقاء عن علوم الطاقة والروحانيات الجديدة، وبنيتها الرأسماليّة المتناقضة جوهريًّا مع أسس الفلسفات الشرقية المستلّة منها.


اقرأ المزيد في الثقافة
مقال . الثقافة

غالية البقمية: قائدة سعوديّة ظنَّها العثمانيون ساحرة

يصف لورمير غالية البقمية قائلًا: "وفي تربة كانت تعيش قبيلة البقوم. وتتزعمها امرأة مسنة تدعى غالية كان الأتراك يعتبرونها عرافة ساحرة".
روان الفريح
مقال . الثقافة

قواعد عشق كرة القدم الأربعون

لماذا نعشق كرة القدم لدرجة الجنون أحيانًا؟ أعتقد أن السؤال صعب إجابته في فقرة بسيطة كهذه، لكن ربما يمكننا فهم الأسباب إن ألقينا نظرة على القواعد التالية.
محمود عصام
مقال . المستقبل

مستقبلك في أتمتة ادّخارك

مع انتشار فكرة أتمتة القرارات لم يعد تهيُّب الإنسان من اتخاذ بعض القرارات المصيرية مشكلة، من ضمنها قرار الادخار من الراتب.
تركي القحطاني
مقال . الثقافة

قصة الآلهة

المجهول والغامض هو أكثر ما يكره الإنسان، وقبل آلاف السنين لم يكن لدى الإنسان القدرة على تفسير الكثير من الظواهر التي تمس حياته بشكل يومي.
ثمود بن محفوظ
مقال . الثقافة

الساعات اليدويّة: من النساء إلى الرجال

الساعة اختراع عظيم، فجوهر حياتنا الحديثة هو إمكانية تنظيم أحداثها عند وقت محدد، معرفة الوقت بثباتٍ وبلا تغيّر هو أساس علم الساعات.
أسماء العتيبي
مقال . الثقافة

المقهى: طاولة الحوار والمجتمع المدني

يُنظر إلى زيادة عدد المقاهي في السعودية كرغبة شبابية في البحث عن حضور اقتصادي، لكن توجد أيضًا أسباب ثقافية وضرورات اجتماعية لا تقل أهمية.
محمد العباس