هل نحجب الشمس لمواجهة الاحتباس الحراري؟

أعاد مجموعة باحثين من جامعة هارفارد -وبدعمٍ من رجل الأعمال بيل گيتس- فكرة تعتيم الشمس للحد من ارتفاع درجات الحرارة.

جاري التحميل

المنتج: شركة ثمانية 7 أبريل، 2021

الاحتباس الحراري، ظاهرة ارتفاع درجات حرارة الأرض عن معدلها الطبيعي، والتي أتت نتيجة الثورة الصناعية واعتماد الأنشطة أكثر فأكثر على الوقود الأحفوري، هي الآن أكبر أزمة بيئية تواجهها الأرض، بين ذوبان الجليد وانقراض أنواع من الحياة الطبيعية بسبب تغير المناخ.

وهو ما دعا الهيئات والمنظمات العالمية لاتخاذ خطوات جادة للتقليل من آثار الاحتباس الحراري على البيئة والإنسان. من بين أهم الاتفاقيات الملزمة، اتفاقية باريس لمكافحة المناخ التي وقّعت عليها مائة وخمسٌ وتسعون دولة. تنص الاتفاقية على التزام الدول الأطراف بمحاربة تغيّر المناخ وتخفيض انبعاثات الغازات الدفيئة في الجو. إلى جانب قمم بيئية سنوية، يجتمع فيها القادة لتعزيز قدرة البلدان على التعامل مع آثار تغير المناخ ودعم جهودها.

حددت الاتفاقية هدفًا طويل الأجل، يتمثل في حصر ارتفاع متوسط درجة الحرارة العالمية أقل من درجتين مئويتين من تلك التي كانت قبل الثورة الصناعية. وتجتمع  الدول المصادقة على رأس كل خمس سنوات سنوات لتقييم التقدم الجماعي نحو الأهداف طويلة الأجل،  وكذا تقديم تقارير عامة حول الوضع الحالي، ومساءلتهم في حال إخلالهم أو تأخرهم في التنفيذ. 

لكن مجموعة باحثين من جامعة هارفارد -وبدعمٍ من رجل الأعمال بيل گيتس- أعادوا للسطح فكرة قديمة، تعارض هذه الجهود من حيث المنهج: تعتيم الشمس للحد من ارتفاع درجات الحرارة.

ويُقصد بالتعتيم حقن طبقة الستراتوسفير العليا من الغلاف الجوي بكربونات الكالسيوم وتشكيل سحابة تحجب أشعة الشمس؛ وسط معارضة كبيرة من الجهات المعنية. 

في هذه الحلقة من أرباع، نتساءل عن جدوى فكرة تعتيم الشمس لمواجهة ظاهرة الاحتباس الحراري. أيمكن أن تكون حلًّا نهائيًّا لأزمة المناخ؟ وما الجدل السياسي القائم حولها؟ وما المخاطر المحتمل وقوعها في حال نفّذت الفكرة؟

روابط:

نواف المطيري على تويتر 

https://twitter.com/Nawaf__almuteri?s=09

تقنية تعتيم الشمس لمواجهة الاحتباس الحراري 

https://agupubs.onlinelibrary.wiley.com/doi/full/10.1002/2016EF000454

 ملخص البحث في تقنية تعتيم الشمس لمواجهة الاحتباس الحراري 

https://royalsocietypublishing.org/doi/10.1098/rsta.2008.0131

الحلقة 129 من بودكاست أرباع مع نواف المطيري للحديث عن فكرة تعتيم الشمس لمواجهة الاحتباس الحراري.

يهمنا تقييمك للبودكاست على Apple Podcasts، كما يمكنك اقتراح ضيف بمراسلتنا البريد الإلكتروني:

[email protected]

الوسوم: احتباس حراري . شمس .

اخر الحلقات

بودكاست أرباع . المستقبل

هل نحجب الشمس لمواجهة الاحتباس الحراري؟

أعاد مجموعة باحثين من جامعة هارفارد -وبدعمٍ من رجل الأعمال بيل گيتس- فكرة تعتيم الشمس للحد من ارتفاع درجات الحرارة.
سلمى وعمرو
بودكاست أرباع . الرأسمالية

كيف نطبق مفهوم الاستدامة في صناعة الأزياء؟

لم يعد من الممكن تجاهل حقيقة اعتماد اقتصادات دول كثيرة على صناعة الأزياء. إذ رسّخت سياسات شركات الموضة السريعة -كطرحها المنتجات باستمرار خارج مواسم الفصول
سلمى وعمرو
بودكاست أرباع . الثقافة

كيف تؤثر المدن على صحتنا الجسدية والنفسية؟

أكثر من نصف سكان العالم يقطنون المناطق الحضرية اليوم، ومن المتوقع أن يعمّر ما يقارب السبعة مليارات نسمة المدن بحلول عام 2050. أكيدٌ أن الدوافع
سلمى وعمرو
بودكاست أرباع . المستقبل

كيف تخرجنا الألعاب الإلكترونية من بؤرة الأزمات النفسية؟

هل من الممكن فعلًا أن تشعل فينا الألعاب الإلكترونية شرارة الانتباه لوجود مشكلة نفسية نعاني منها؟ في عام 2017، دفعتني الضغوطات الجامعية...
راكان الشريهي
بودكاست أرباع . الرأسمالية

كيف كبل نمط الإنتاج الاستعماري الاقتصاد الفلسطيني؟

كيف أحكم نمط الإنتاج الاستعماري قبضته على الاقتصاد الفلسطيني؟ وهل يجدي الحل الاقتصادي أو الاستثماري في فكفكة الصراع وحل السلام بين...
ماجد بن خنين
بودكاست أرباع . الثقافة

الأغنية المكبلهة وأسطورة الستينيات طلال مداح

كانت الأغنية السعودية في الأربعينيات أغنية تراثية بسيطة، يعتمد مطربوها لتلحينها على «أسلوب اللحن الواحد». بخلاف الأغنية المصرية المكبلهة..
جمعة الجميعة