جاري التحميل

هل تنجح الطاقة المتجددة في حل أزمة التغير المناخي؟

في هذه الحلقة نتحدث عن كيف أثر التغير المناخي اليوم على منطقة الخليج بيئيًا ومناخيًا. فإن درجات الحرارة الصيفية أصبحت شديدة الارتفاع خلال السنوات العشر

المنتج: شركة ثمانية
27 سبتمبر، 2020

تشغل الباحثة غير المقيمة بمعهد دول الخليج العربية بواشنطن، عائشة السريحي، منصب باحثة مشاركة في مركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية. وهي منسقة مجموعة الفكر عشرين في مجال التغير المناخي والبيئة. 

تدور اهتمامات السريحي البحثية حول الطاقة المتجددة والتغير المناخي وعلاقة التغير المناخي بالاقتصاد السياسي للاستدامة البيئية وسياسات المناخ، بالتركيز على دول الخليج والمنطقة العربية.

في هذه الحلقة، نتحدث عن أثر التغير المناخي اليوم على منطقة الخليج بيئيًا ومناخيًا. فدرجات الحرارة الصيفية أصبحت شديدة الارتفاع خلال السنوات العشر الماضية، وتأثرت العواصف المدارية والفيضانات بهذه العوامل التي تعود لاستهلاكنا الكبير للطاقة والماء واستنزاف الموارد الطبيعية.

كما لا تقتصر آثار التغير المناخياليوم على البيئة، بل لها أبعادها الاقتصادية والسياسية والاجتماعية. وهذا ما جعل دول الخليج تسارع في الاستثمار في الطاقة المتجددة، فضلًا عن الاستثمار في البحوث والتكنولوجيا، بُغية الحد من آثار التغير المناخي. 

تقول عائشة السريحي بأن دول الخليج العربية لم تساهم بشكل رئيس في انبعاثات الغازات الدفينة العالمية. ومع ذلك، يجعلها اقتصادها المعتمد بشكل كبير على عائدات تصدير النفط والغاز، وترتيبها كأعلى مساهم في العالم في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، كمؤثّر مباشر على التغير المناخي الحالي؛ وبالأخص المملكة العربية السعودية التي تمتلك حوالي 18٪ من احتياطي النفط في العالم وتصنف كأكبر مصدر له. 

بالرغم من ذلك، تتجه الكثير من دول الخليج اليوم -خصوصًا بعد جائحة كورونا– إلى تخضير الاقتصاد، حتى تتكيف مع العجز المالي الناجم عن انخفاض أسعار النفط، في خطة لتنويع اقتصادها وجعله أكثر استدامة، ومعالجة الآثار الناجمة عن التغير المناخي والاحتباس الحراري. 

فما الذي سيحدث في دول الخليج نتيجة تأثيرات تحولات الطاقة في المستقبل؟ وإلى أي مدى ندمج الطاقة المتجددة في استهلاكنا اليوم؟ وكيف سيؤثر ذلك على مستقبل الطاقة ما بعد النفط في السعودية؟ 

الحلقة 197 من بودكاست فنجان، مع عائشة السريحي. تستطيع الاستماع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.  

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات وتقييمك للبودكاست على iTunes. كما بوسعك اقتراح ضيف لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:[email protected]  

الروابط: 

اخر الحلقات

بودكاست فنجان . الموسيقا

“أنغامي” ومستقبل المحتوى الصوتي في الوطن العربي

ذكر إيلي حبيب ضرورة منح صُنَّاع المحتوى الصوتي عربيًا فرصة خلق المحتوى والكسب منه، وهذا ما تركِّز عليه «أنغامي» اليوم.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

ما استراتيجية “شاهد” لمنافسة “نتفليكس” مع علي جابر

ما ساهم في نجاح «إم بي سي» هو تنوعها الثقافي. فهي شركة يعمل فيها أشخاص من مختلف الجنسيات، واستطاعت فهم المشاهد العربي.
شذى محمد
بودكاست فنجان

دول الخليج مركز الثقل العربي الجديد مع عبدالخالق عبدالله

نعيش اليوم عصرًا خليجيًّا؛ فالمركزية في الوطن العربي انتقلت إلى دول الخليج. فهي الأكثر حضورًا وتأثيرًا ونفوذًا من ست عشرة دولة عربية.
شذى محمد
بودكاست فنجان . التعليم

كيف نعلم أطفالنا اللغة العربية مع د. هنادا طه

يصنِّف البعض اللغة العربية لغةً للتواصل فحسب، بينما يربطها آخرون بهوية الإنسان العربي. أما هنادا طه فتقول إنَّ العربية ليست لغة إثنية.
شذى محمد
بودكاست فنجان . المجتمع والثقافة

هل بإمكان الإعلام العربي أن يكون حرًا؟ مع عبدالرحمن الراشد

ضيف الحلقة هو الصحافي والإعلامي عبدالرحمن الراشد، والذي يُعدّ المؤسّس الفعلي لقناة العربية. وتحدّث ضيفنا في هذه الحلقة عن
شذى محمد
بودكاست فنجان . الاقتصاد

كيف تستثمر راتبك لتعيش غنيًا مع صلاح خاشقجي

صلاح خاشقجي هو خبير في الاستثمار والإدارة الماليّة لأكثر من خمس عشرة سنة. ومؤخّرًا أسّس «تمرة كابيتال»، وكتب مقالات في المجال المالي.
شذى محمد