هل تنجح الطاقة المتجددة في حل أزمة التغير المناخي؟

في هذه الحلقة نتحدث عن كيف أثر التغير المناخي اليوم على منطقة الخليج بيئيًا ومناخيًا. فإن درجات الحرارة الصيفية أصبحت شديدة الارتفاع خلال السنوات العشر

جاري التحميل

27 سبتمبر، 2020

تشغل الباحثة غير المقيمة بمعهد دول الخليج العربية بواشنطن، عائشة السريحي، منصب باحثة مشاركة في مركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية. وهي منسقة مجموعة الفكر عشرين في مجال التغير المناخي والبيئة. 

تدور اهتمامات السريحي البحثية حول الطاقة المتجددة والتغير المناخي وعلاقة التغير المناخي بالاقتصاد السياسي للاستدامة البيئية وسياسات المناخ، بالتركيز على دول الخليج والمنطقة العربية.

في هذه الحلقة، نتحدث عن أثر التغير المناخي اليوم على منطقة الخليج بيئيًا ومناخيًا. فدرجات الحرارة الصيفية أصبحت شديدة الارتفاع خلال السنوات العشر الماضية، وتأثرت العواصف المدارية والفيضانات بهذه العوامل التي تعود لاستهلاكنا الكبير للطاقة والماء واستنزاف الموارد الطبيعية.

كما لا تقتصر آثار التغير المناخياليوم على البيئة، بل لها أبعادها الاقتصادية والسياسية والاجتماعية. وهذا ما جعل دول الخليج تسارع في الاستثمار في الطاقة المتجددة، فضلًا عن الاستثمار في البحوث والتكنولوجيا، بُغية الحد من آثار التغير المناخي. 

تقول عائشة السريحي بأن دول الخليج العربية لم تساهم بشكل رئيس في انبعاثات الغازات الدفينة العالمية. ومع ذلك، يجعلها اقتصادها المعتمد بشكل كبير على عائدات تصدير النفط والغاز، وترتيبها كأعلى مساهم في العالم في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، كمؤثّر مباشر على التغير المناخي الحالي؛ وبالأخص المملكة العربية السعودية التي تمتلك حوالي 18٪ من احتياطي النفط في العالم وتصنف كأكبر مصدر له. 

بالرغم من ذلك، تتجه الكثير من دول الخليج اليوم -خصوصًا بعد جائحة كورونا– إلى تخضير الاقتصاد، حتى تتكيف مع العجز المالي الناجم عن انخفاض أسعار النفط، في خطة لتنويع اقتصادها وجعله أكثر استدامة، ومعالجة الآثار الناجمة عن التغير المناخي والاحتباس الحراري. 

فما الذي سيحدث في دول الخليج نتيجة تأثيرات تحولات الطاقة في المستقبل؟ وإلى أي مدى ندمج الطاقة المتجددة في استهلاكنا اليوم؟ وكيف سيؤثر ذلك على مستقبل الطاقة ما بعد النفط في السعودية؟ 

الحلقة 197 من بودكاست فنجان، مع عائشة السريحي. تستطيع الاستماع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.  

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات وتقييمك للبودكاست على iTunes. كما بوسعك اقتراح ضيف لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:[email protected]  

الروابط: 

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.

أحدث الحلقات

بودكاست فنجان . الاقتصاد

الصين لن تنتصر على أمريكا

لأن العالم مليء بالاختلافات والتناقضات الناجحة، استضفت بسام نور، الرئيس التنفيذي للاستثمارات البديلة في دراية المالية.
أيمن الحمادي، تركي القحطاني ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . المستقبل

المصرفية المفتوحة ستغير البنوك كليًّا

استضفتُ سلطان الخيال، مؤسس تطبيق «دراهم» والمهتم بالتقنية عمومًا والتقنية المالية خصوصًا، ليحدثنا عن كيفية إدارة أموالنا،.
أحمد التويجري، أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح
بودكاست فنجان . جودة الحياة

كيف تنجح العلاقات مع ياسر الحزيمي

تُعد الصحة النفسية من المواضيع المهمة جدًّا لي وللكثيرين، وأجد أنّ أحد أهم مقوّمات الصحة النفسية العلاقات الإنسانية.
آلاء الحاجي، أيمن الحمادي ، عبدالرحمن أبومالح