الناشر المتباكي لا يحترم القارئ

يتعمَّد الناشر وضع القارئ في موقف لا يستطيع فيه المساس بالكتب العظيمة، مما يعوق تطوير الحسّ النقدي لديه.

تصفُّح الكتب في معرض الكتاب / Getty Images
تصفُّح الكتب في معرض الكتاب / Getty Images

الناشر المتباكي لا يحترم القارئ

حسين الضو

يحظى الناشر بأقوى سلطة في سوق الكتاب العربي، فهو يختار الكتب والمترجمين ونقاط البيع ومعارض الكتب التي يشارك فيها، وبيده تسويق الكتب وغيرها من الصلاحيات. وعلى الرغم من ذلك، نراه الأكثر تباكيًا على حال السوق وعزوف القارئ عن الكتب الجيدة. 

يتحدث بعض الناشرين عن المصاعب التي يواجهونها، وأبرزها صعوبة ترويج الكتاب الجيد، وأنه بلا سوق ولا قارئ، وعليه يضطر الناشر إلى نشر الكتاب الرديء الذي يحقق مبيعات وأرباحًا عالية ليتكفل بطباعة الكتاب الجيد. يرن جرس الريبة حين أسمع أوصافًا مثل جيد وسيئ. فما الذي يقصده الناشر بالكتاب الجيد؟ وهل يغيب عن ذهنه أن تفضيلاته الأدبية أو ما يتسق مع آرائه وأفكاره ليس «جيدًا» بالضرورة؟ وأنه ليس جيدًا للجميع وفي كل زمان؟

لا أنكر أنني أبتسم في كل مرة أسمع تذمُّر الناشر، وأرغب حينها لو أمسك بيده وأقول له بهدوء: عزيزي، أنت السوق، أنت من لك اليد الطولى في تغييرها وتوجيهها، أنت من لك خيارات كثيرة وبيدك التسويق. فهذه الجملة التي يكررها الناشرون دائمًا تشير إلى عدم إلمامهم بدورهم وبالسوق أساسًا، وعندما يتشكى أحدهم فلا أعلم ممن يتشكى بالتحديد، إن كان يرغب في نوع محدد يرتضيه من النصوص فعليه أن يعمل على ذلك. يستطيع إقامة الحملات التسويقية لمثل هذا النوع من الكتابة أو الرؤى، وإقامة الورش والندوات في سبيل الترويج لهذا الأسلوب الأدبي والفكري؛ لأن في ذلك مصلحته. 

أما الاتكاء على شهرة كاتب محدد -بصرف النظر عن جودة نصوصه- لتمويل كتب أخرى فيدل على غياب المشروع الثقافي لدى الناشر، وأيضًا على عدم كفاءته كرائد أعمال. الأجدى الالتزام بتوجُّه واضح لإنجاح مشروع ثقافي ما أو الاستعانة بمتخصص اقتصادي أو متخصص في التسويق لإنجاح مبيعات الدار، والأفضل هو الوصول إلى صيغة تكاملية بين الاثنين.

فالاعتماد على أساليب الدور الحالية في التسويق له أضراره المباشرة، إذ نجد دور النشر تقتتل على حقوق بعض الكتَّاب الكلاسيكيين لمبيعات كتبهم العالية. فالقراء إلى اليوم يقبلون على كتب ديستويفسكي مثلًا لأنه مسوَّق له سلَفًا. ويتوهم بعض القراء أنَّ اهتمامهم بديستويفسكي اهتمامٌ بالأدب والثقافة الروسية، في حين أنه قد لا يستطيع تسمية رواية واحدة معاصرة أو روائي معاصر. وعليه يُغفِل مثل هذا القارئ أن هذا ليس اهتمامًا بالأدب الروسي، بل وقوعٌ في مصيدة «التكريس» التي تعدّها دور النشر، «تكريس» أسماء محددة وكتب بعينها. 

وللتكريس أسبابه الكثيرة أيضًا، منها الجانب التسويقي، ومنها أيضًا توهُّم الناشر والناقد أحيانًا بفكرة «الأدب المعتَمد» (Literary Canon) و«العمق» ومصطلحات الدجل المبهمة الأخرى.

طريقة الترويج الأخرى هي أن يدعم الناشر غلاف الكتاب بشهادة من إحدى الصحف العالمية، كأن تقرأ على الغلاف الخلفي «رواية عظيمة» – القارديان، أو «أنجزت فلانة عملًا عظيمًا هنا!» – «ذا نيويوركر». ولا أعلم لماذا يجب عليََّ الأخذ برأي «القارديان» كحجة دامغة إزاء جودة عمل ما وهي كيان لا أستطيع الإشارة إليه، فأنا متأكد أنَّ «القارديان» لا تقرأ، بل خلفها أفراد لهم هذا الرأي. لكن الناشر العربي يرى أنَّ رأي هذه المؤسسات، على إبهامه، «مسمارٌ في لوح»، أو لعلَّه يرى القارئ «لوحًا».

فالناشر لا يرى القارئ شريكًا في النجاح إلا في الجانب الربحي فقط، وهذا متوقع مع غياب الرؤية الثقافية للدار التي تتجاوز ثنائية الجيد والرديء، القارئ هنا مجرد زبون محتمل، وغالبًا ما تروَّج له الكتب على طريقة: «نحن أعلم منك بما يفيدك». ولا يحترم الناشر القارئ إلا إنْ كان لهذا القارئ ثقل يمكن ترجمته بلغة السوق، كأن يكون نجمًا من نجوم القراءة أو النقَّاد المزعومين، وحديثه حول كتاب قد يزيد مبيعاته.

ومتى فشل «النجم» في إقناع شريحة تجارية «معتبرة» بشراء الكتب، يعود الناشر هنا للجوء إلى أساليبه التسويقية الكسولة التي تضمن درَّ الأرباح، مثل اللجوء إلى الكلاسيكيات وترويجها على أنها كتب عظيمة ينغمس القراء فيها للانضمام إلى نادي «القرَّاء الجادين» كي ينالوا احترام النجم والناقد المزعوم والناشر غير المكترث وبقية القراء التائهين. 

هنا يتعمَّد الناشر وضع القارئ في موقف لا يستطيع فيه المساس بالكتب العظيمة، مما يعوق تطوير الحسّ النقدي لديه. وهذا هو السبب الرئيس الذي يعرقل نمو أعمال محلية حديثة ونضجها، لكن الناشر يفضِّل التباكي على ضعف السوق، والجري وراء كل فرصة لدعم حكومي أو خاص. 

قد يكون ما أقوله غير دقيق أو خاطئًا، ولكن كيف لنا أن نعرف والناشر على هذا القدر من عدم الوضوح؟!


  1. تصدر قريبًا عن شركة المطبوعات للتوزيع والنشر ترجمة كتاب «هذا يغير كل شيء: المواجهة بين الرأسمالية والمناخ» للصحفية الكندية نعومي كلاين صاحبة كتاب «عقيدة الصدمة: صعود رأسمالية الكوارث» الذي أثار جدلًا واسعًا. صدر الكتاب بنسخته الأصلية سنة 2014 ودخل ضمن قائمة أفضل الكتب مبيعًا في نيويورك تايمز وضمن ترشيحات قراء منصة قودريدز لجائزة أفضل الكتب غير الروائية.

  2. توفي الروائي الأمريكي كورماك مكارثي عن عمر التاسعة والثمانين. تميزت روايات كورماك مكارثي بتصويرها للحياة القاتمة والخربة في الولايات المتحدة الأمريكية. من أشهر كتبه المترجمة للعربية «الطريق» و«الكبار لا وطن لهم» و«خط الدم أو حمرة الغسق في الغرب».

  3. فازت الكاتبة الأمريكية باربرا كينقزلوفر للمرة الثانية بـ«جائزة المرأة للخيال» (Women's Prize for Fiction) عن روايتها «ديمون كوبرهيد». وضمت القائمة القصيرة للجائزة كلا من جاكلين كروكس وماقي أوفاريل ولويز كينيدي وبريسيلا موريس ولالين بول.

  4. وجد استطلاع أجرته جمعية الناشرين في بريطانيا أنَّ 33% من الناس يعتقدون أنَّ الكتب توفر لهم أفضل أشكال الهروب من أيامهم السيئة، وتأتي القراءة في المرتبة الثانية بنسبة 54% بعد مشاهدة التلفاز. برأيك أي وسيلة هروب ستتصدر القائمة لو جرى الاستطلاع نفسه في منطقتك؟ 🤔


  1. أشياء غريبة يقولها الزبائن في متاجر الكتب، جين كامبل

    تستعرض كاتبة القصص القصيرة والشاعرة الإنقليزية جين كامبل بعض المواقف الظريفة والمزعجة التي يتعرض لها باعة الكتب بناءً على عملها كبائعة كتب.

  2. يوميات بائع كتب، شون بيثل

    يملك شون بيثل مكتبة للكتب المستعملة في بلدة ساحلية اسكتلندية، ويرصد من خلال يومياته حياة تجار الكتب بمدها وجزرها وتقلبها بين النجاحات والإخفاقات والتحديات في ظل التحول الرقمي، كما يستعرض بعض المواقف الطريفة والغريبة مع روّاد المكتبة.

  3. مانديل بائع الكتب القديمة، ستيفان زفايق

    يحكي الروائي النمساوي ستيفان زفايق في روايته القصيرة قصة بائع الكتب القديمة والنادرة «مانديل»، وهو رجل عجوز يجهل العالم ويعيش عاكفًا على الكتب والفهارس في ظل حرب طاحنة لا يعلم عنها شيئًا، رجل يمتلك ذاكرة حديدية تمكنه من حفظ واستذكار عناوين الكتب وفهارسها وفحواها وأسعارها، مما يجعله مرجعًا للعديد من الطلاب والباحثين في البلدة وخارجها.

  4. مقتل بائع الكتب، سعد محمد رحيم

    تتحدث رواية «مقتل بائع الكتب» عن تكليف أحد الأثرياء لصحفي متمرِّس يدعى «ماجد بغدادي» بمهمة تأليف كتاب يكشف المستور من حياة بائع كتب ورسام يساري كهل جرى اغتياله تحت ظروف غامضة.

الثقافةالكتبالنقد
نشرة إلخنشرة إلخلغير المثقفين، الذين لا يربطون بين القراءة واحتساء القهوة، ولا يصوّرون أعمدة كتب تتجاوز أطوالهم نهاية العام. نشرة تصلك كلّ أربعاء تضم مراجعات للكتب، توصيات، اقتباسات… إلخ.