الموت في الروايات: ذكر أم أنثى؟

لم ينزل الموت في رواية «الأفق الأعلى» إلى مستوى البشر مثلما فعلت منية في «انقطاعات الموت» ولم يخالطهم.

لوحة «الموت والحطّاب» للفنّان ليون أوغستين ليرميت / Getty Images
لوحة «الموت والحطّاب» للفنّان ليون أوغستين ليرميت / Getty Images

الموت في الروايات: ذكر أم أنثى؟

عمر الجضعي

بدأ الموت يحكي في رواية «الأفق الأعلى»، للكاتبة السعودية فاطمة عبدالحميد، ويقول:

ها أنا وراءك تمامًا. أحدّّق الآن إلى الجزء الخلفي من رأسك وأنت تقرأ هذه الكلمات.

بهذه الافتتاحية يعلن الموت عن نفسه، ويشرح الوجود والفناء، ويذكر محاسن عمله في تخليصنا من شرور كثيرة.

يظهر الموت مرتفعًا عن الشخصيات لكنه قريب منها ويتأثر بما يرى. فمثلًا: حين احتج سليمان لأبنائه على وفاة زوجته قبله علّق متكدرًا: «أقلق سليمان بهذا السؤال المربك راحتي شخصيًا، قبل أن يزعج أبناءه، ويبدد سكينة زوجته. أمَا علم أن على الإنسان تحاشي استفزازي، إذا كان عاجزًا حقًا عن مجاراتي؟». وقبلها عندما انتزع روح زوجة سليمان وصعد بها إلى السماء لم تسخط، بل كانت سعيدة في رحلتها وكررت: «لا تأخذ زوجي قبل إحدى عشرة سنة أخرى.» تعجّب من تمنيها لزوجها عمرًا طويلًا، زوجها الذي يصغرها بأحد عشر عامًا. لا يتوانى الموت من أفقه العالي عن ذكر انطباعاته عن البشر ورأيه في أفعالهم وحكمه عليها. حتى إنه أوضح اشمئزازه من القتل بين البشر ومن الإعدام، وبرر: «فأنا أكره أن أُجْلَب مغصوبًا لأقابل شخصًا لا يريدني ولا أريده.»

أما الكاتب البرتغالي جوزيه ساراماقو فافتتح روايته «انقطاعات الموت» بهذه العبارة: «في اليوم التالي لم يمت أحد. ولأن الحدث مخالف بالمطلق لأعراف الحياة، فقد أحدث ارتباكًا هائلًا في النفوس.» انقطع الموت عن البلدة، ومن كان يحتضر لم يخسر روحه. وبحلول المساء انتشر أمر عدم حدوث أي وفاة. احتفل الناس بهذا الخلود وعلقوا الأعلام الوطنية ابتهاجًا بسقوط الموت. كان هذا أول انقطاع للموت، ولكنه أضر بالناس أكثر مما أبهجهم.

في «انقطاعات الموت» وصف الراوي جسد «موت» أو «منية» كما سماها المترجم، إنه امرأة بجسد دون أرجل، ولها منجل مسنود إلى الجدار، نظرت فيه عند لحظة يأس وتحسرت قائلة: «لو أنني أرسلتك أنت، بميولك هذه إلى تسوية الأمور بسرعة، لكانت المسألة قد حلت، ولكن الأزمنة تغيرت كثيرًا في الآونة الأخيرة، ولا بد من تحديث الوسائل والأساليب.» وجود المنجل يوافق الرؤية الكاثوليكية في الربط بين الموت وحصاد الأرواح، كفعل المزارعين بحصد محاصيلهم وجز الحشيش. وجدير بالذكر أن صالح علماني، الذي ترجم النص المنقول إلى الإسبانية لا النص الأصلي بالبرتغالية، تورط في شخصية الموت؛ فهي في الرواية أنثى واسمها «موت». وفي اللغة البرتغالية يؤنَّث الموت، وهو في العربية مذكّر؛ ولذلك استخدم مفردة «منية» اسمًا ليتطابق الضمير باللغتين. لكنه صار يراوح في تسميتها بين موت ومنية.

أما الموت في رواية فاطمة عبدالحميد فهو مذكر ينطق بمفاهيم يعقلها المسلم، وكان واضحًا من البداية بقوله: «لم أكن سليل أسرة من نور خالص كبقية الملائكة، ولم أُخلق من نار أسوة بالشياطين... وإنما خُلقت من نور ونار.» ولأن الموت في «الأفق الأعلى» هو مَن يحكي تتعذّر علينا معرفة شكله: لم يصف جسده ولا ملابسه، وكل ما قاله عن نفسه أنه إذا جاء ليقبض أرواح الناس فهم يرونه، دون أن يُسهِب في ذلك.

على أننا نجِد منية في «انقطاعات الموت» جالسة في قاعة باردة ملتفة بمِلاءتها، تكتب رسائل الموت بأصابعها العظمية. حكى عنها: «منية تعرف كل شيء يتعلق بنا، وربما هذا هو سبب حزنها. وإذا كان صحيحًا أنها لا تبتسم أبدًا، فإنما السبب في ذلك هو افتقادها الشفتين.»

لم ينزل الموت في رواية «الأفق الأعلى» إلى مستوى البشر مثلما فعلت منية في «انقطاعات الموت» ولم يخالطهم، بل ظل يراقبهم من مكانه ويسمع أحاديثهم ويكشف ما بنفوسهم. ومع هذا تشابه الموتان في انفعالاتهما؛ فهو يحزن هناك وهي تغضب هنا، هو يقلق وهي تُحبَط.

موت فاطمة عبدالحميد المذكّر الناطق بصوته الملائكي المرتفع الذي يشمئز من القتل والإعدام بالذات لا يختلف كثيرًا عن منية جوزيه ساراماقو المؤنثة الحائرة بلبوسها الكنسي ومنجلها البارد، التي ارتكبت خطأ جعل الصحف تتمادى في هجمات ضدها، وتتهمها بأنها «شريرة، مصاصة دماء، إمبراطورة الشر.» وهي ما أرادت إلا تصحيح الأسلوب القاسي الذي كانت تسير عليه في انتزاع حياة الأشخاص بغتة. لكنها وقعت فيما هو أشنع بإنذار الناس برسائل قبل موتهم، كأنها سجّان على حجرة محكومين بالإعدام يبلغهم بموعد قتلهم وبالإعدام الذي يشمئز منه ذلك الموت الملائكي.


  1. أعلنت جائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي فتح باب الترشح والترشيح للدورة العاشرة في الأول من مارس المقبل، وتأتي حفزًا لجهود الترجمة من اللغة العربية وإليها، ولتشجيع استمرار التبادل الثقافي بين المجتمعات. 

  2. أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية يوم الأربعاء الماضي روايات القائمة القصيرة في دورتها السابعة عشرة، وضمت القائمة رواية «باهبل: مكة Multiverse 1945-2009» لرجاء عالم، و«سماء القدس السابعة» لأسامة العيسة، و«قناع بلون السماء» لباسم خندقجي، و«مقامرة على شرف الليدي ميتسي» لأحمد المرسي، «خاتم سليمى» لريما بالي، و«الفسيفسائي» لعيسى ناصري. 

  3. أهدت أم كلثوم نجلة الأديب الراحل نجيب محفوظ مكتبة والدها الخاصة إلى مكتبة الإسكندرية؛ تمهيدًا لإتاحتها للقرّاء ورواد المكتبة والباحثين والدارسين. وتضم مكتبته قرابة 1500 كتاب، تنوعت بين أعماله الروائية وكتب وقواميس وموسوعات اقتناها الراحل وأُهديت إليه. 

  4. توفي الناقد والأديب التونسي الدكتور محمد نجيب العمامي، أحد رواد دراسات السرد في العالم العربي، وكان قد صدر له عدة مؤلفات ودراسات منها «الوصف في النص السردي: بين النظرية والإجراء» و«البنية والدلالة في الرواية: دراسة تطبيقية» و«في تحليل الخطاب السرديّ: وجهة النظر والبعد الحجاجيّ».


من أمجد محه:

  1. الإسلام بين الشرق والغرب، علي عزّت بيقوفيتش

في هذا الكتاب لم أَجِد إجابة فقط، وجدت طريقًا قد رُسمت ملامحه لترى أن ما يؤول إليه هو الطريق المُغاير للذي مشى عليه العالم. في هذا الطريق وانتقالك بين محطّاته الكثيرة بين قضيّة الخلق والتطوّر وعلاقة النظريّة الداروينيّة وتعارضها معها، مرورًا بالثقافة والحضارة والدراما والطوبيا وماركس والماركسيّة، كلّ هذا يؤخذ في سياق ثنائيّة الإنسان (الروح والجسد).

  1. المؤمن الصادق: أفكار حول طبيعة الحركات الجماهيرية، إيريك هوفر

ما الدافع الذي يجعل شخصًا ينضمّ إلى حركة متطرّفة إلى حدّ التضحية بنفسه؟ في الحركات الجماهيريّة وطبيعتها، حيثُ تولّد في نفس الفرد ذاك الاستعداد للموت دفاعًا عنها دون معرفة حقيقة ما تهدف إليه هذه الحركة، إيمانٌ كلّي وولاء خالص. وإضافةً إلى المشاعر التي يتشرّبها الفرد، تنموّ نزعة الكراهيّة اللي تمكّنه من صنع عدو حقيقي يحاربه، منتميًا إلى حزب أو جماعة أو طائفة.

  1. دميان، هرمان هيسه

    هذه الرواية ازدواجيّة مشاعر تظهرُ وتخفت. وهي خلاصٌ روحي ومادي، وتأرجحٌ بين عالمين متضادين، وفي أحيان تصادم بحاجة إلى توازن إلهي أو طبيعي أو ذاتي. هي مصير إنسان واستغراق في الذات وقلب يدبّ الخوف فيه. وهي ترنيمة غامضة تصدح على مسرحٍ يكشف بؤسَ ومأساة إنسان يبحث عن حقيقة نفسهِ ومصيرِهِ متجسّدةً في بطلها الطفل «سينكلير».

  1. تطوّر الشخصيّة: علم نفس الطفل، كارل قوستاف يونق

    يُعنى هذا الكتاب بالطفل، ويؤكّد أهميّة دور الأبّ والأمّ في تكوين نفسيّته التي سيكون عليها حين يكبر، ومعرفة المؤثّرات التي قد تسيطر على الطفل وتقوده إلى أن يكون مريضًا نفسيًّا. هي تراكمات تبدأ من الأسرة وتمرّ بالمدرسة في صقل موهبة الطفل برصّ اللبِنات الأساسيّة من اللاوعي؛ لإكمال الصورة الأخيرة من وعي الطفل وشخصيّته.

نشرة إلخنشرة إلخلغير المثقفين، الذين لا يربطون بين القراءة واحتساء القهوة، ولا يصوّرون أعمدة كتب تتجاوز أطوالهم نهاية العام. نشرة تصلك كلّ أربعاء تضم مراجعات للكتب، توصيات، اقتباسات… إلخ.