فريق «stcpay» يبني منافسها القادم 😬

أكثر من 50% من موظفي «برق» سبق لهم العمل في «stcpay».

محفظة «برق» الرقمية / تصميم: أحمد عيد
محفظة «برق» الرقمية / تصميم: أحمد عيد

فريق «stcpay» يبني منافسها القادم

القصة باختصار: أطلقت «برق» في نهاية الأسبوع الماضي محفظتها الرقمية وبطاقتها المسبقة الدفع للعامة. ويبدو أن «برق». وفريقها دخلوا هذا التحدي بِرِهان كامل، أو كما يقول الخواجات: «All-in». فالمحفظة منذ أول يوم لإطلاقها هي الوحيدة التي تقدم حدًا شهريًا للمعاملات يصل إلى 100 ألف ريال، مقابل 20 ألف ريال لبقية المحافظ الرقمية. كما تدعم خدمة التحويل بين المحافظ العالمية المختلفة، فبإمكانك التحويل إلى صديقك الصيني على حسابه في محفظة «AliPay» مثلًا، إضافةً إلى العديد من المحافظ العالمية المدعومة.

المهم هنا: إن كان سلاح البنوك هو «القروش💰» فسلاح «برق» هو قروش من نوع آخر، فالفريق خلف محفظة «برق» يقودهم أحمد العنزي الرئيس التنفيذي السابق لـ «stcpay»، الذي يبدو أن فريقه أدمن العمل معه؛ فوفقًا لبيانات «لينكدإن» فإن أكثر من 50% من موظفي «برق» سبق لهم العمل في «stcpay». ويضم مجلس إدارتها أسماء بارزة برئاسة فيصل الخميسي وعضوية الرئيس التنفيذي لشركة سنابل للاستثمار عبدالله العبدالجبار. وعدة أعضاء من المؤثرين في المشهد الريادي السعودي. ويُذكَر أن الشركة لم تعلن أي جولات استثمارية حتى الآن.

بشكل عام: «برق» هي اللاعب رقم 11 في سوق المحافظ الرقمية في السعودية (هذه ليست استعارة لفظية، الشركات المرخصة عددها 11 فعلًا 😆). هذه السوق تُعد ساحة حرب بين البنوك وشركات الاتصالات. وبسبب الصرف التسويقي العالي فإن الاستحواذ على العملاء ليس صعبًا للغاية في البداية، فالعملاء ينتقلون بسرعة إلى من يقدم أفضل العروض. محفظة «تيكمو» الرقمية على سبيل المثال أعلنت تجاوز مستخدميها حاجز المليون مستخدم في أقل من 6 أشهر منذ إطلاقها. ولكن التحدي المقبل على الجميع هو كسب ولاء هؤلاء العملاء وبناء قاعدة مستخدمين لا تغريهم عروض اللاعب القادم إلى السوق. 


  • أعلنت بوابة الشحن للمتاجر الإلكترونية «أوتو» (OTO) عن جولة استثمارية «جولة أ» بقيادة سنابل للاستثمار. تعد «أوتو» حلًا متكاملًا لكل ما يخص أنظمة إدارة الطلبات والمخزون والشحن والتوصيل. وقد أُعلنَت تفاصيل كثيرة عن الشركة وأرقامها بطريقة جذابة وغير معتادة على موقع الشركة. ونشر المؤسس والرئيس التنفيذي محمد الرزاز على حسابه في إكس فيديو فيه ملخص رحلتهم والحل التقني اللي يعملون عليه، وفي نهايته «كلام رهيب» يهم كل رائد أعمال يقاتل للاستمرار، لا يفوتك. ❤️

  • صندوق «واعد فنتشرز» التابع لشركة أرامكو السعودية استثمر في شركة كورية اسمها «Rebellions» تطوّر شرائح الذكاء الاصطناعي وأشباه الموصّلات، واستثماره بقيمة 15 مليون دولار «جولة ب». تأسست الشركة في عام 2020 وجمعت جولات استثمارية بأكثر من 225 مليون دولار. وقدرت تبتكر شريحتين للذكاء الاصطناعي وتعمل على طرح الشريحة الثالثة خلال هذا العام. أحد أهداف استثمار الصندوق: تأسيس شركة تابعة في السعودية. 🔥

  • «يونيكورن» التقنية المالية المصري، شركة « إم إن تي حالًا»، أعلنت جولة استثمارية بقيمة 157.5 مليون دولار. تأسست الشركة عام 2018 وتجاوز عدد مستخدميها سبعة ملايين مستخدم. تقول الشركة إنها بتستخدم جزء من فلوس هذه الجولة لإكمال عملية استحواذها على شركة التقنية المالية التركية «Tam Finans»، وتتوقع وصول إيراداتها نهاية السنة إلى ملياري ريال سعودي. 🤑

  • لو جاك حادث -بعيد الشر عنّك- في ولاية أريزونا الأمريكية واتصلت على 911 فاحتمال بنسبة 40% تجيك الشرطة عن طريق الدرون. الفكرة هي تقليل زمن الوصول لموقع الحادث، ومِن ثم تسريع عمليّة اتخاذ القرار. ما النتيجة؟ قلّ الوقت المستغرق للاستجابة بنسبة 30% مقارنة بالطريقة التقليدية. هل اقترب اليوم اللي نشوف فيه الدرونز تحلّق فوق طريق الملك فهد؟ 🤨


«Product Market Fit»

هذا المصطلح يعني ببساطة: مدى ملاءمة منتج أو خدمة مع السوق المستهدفة. بمعنى آخر: هو إشارة إلى قدرتك على تحقيق التوازن المثالي بين ما تقدمه الشركة وما يريده العملاء. وهي مرحلة تبدأ من لحظة إطلاقك المنتج، وصولًا إلى إقناعك أول عميل، حتى دخولك مرحلة النمو.

تحقيق الشركة الريادية لـ«Product Market Fit» يعني ما يأتي:

  • المنتج أو الخدمة يلبي حاجة ملحّة في السوق.

  • العملاء المستهدفون على استعداد لدفع ثمن المنتج أو الخدمة، وبمعدل احتفاظ جيد بالعملاء.

  • نموذج العمل للشركة مستدام وقابل للنمو والتطوير.

طيب، كم تحتاج الشركة للوصول لهذه المرحلة؟

الحقيقة أنها أرزاق وحظوظ، وثمرة الكثير من الجهد والتجارب. شركات مثل «تندر» و«روبن هود» وصلت لهذه المرحلة مباشرة! يعني أن منتجهم الأولي كان موافقًا لاحتياج السوق بشكل كبير. وشركات مثل «نتفلكس» و«سبستاك» احتاجت أكثر من سنة ونصف للوصول إلى هذه المرحلة.

كيف أعرف أني وصلت إلى هذه المرحلة؟

الوصول إلى هذه المرحلة يعني وصولك إلى الخلطة المثالية لمنتجك، وهي غالبًا لا تحدث في يوم وليلة، فلن تستيقظ في أحد الأيام لتكتشف أنك وصلت إليها، لكن راقب مؤشرات نمو منتجك، وستلاحظ أنها بدأت النمو بشكل طبيعي ومتزايد بمجرد وصول منتجك أو شركتك إلى هذه المرحلة.


  • هل يمكن أن تتغير أسعار المنتجات اللي تبيعها الشركات عليك بناء على البيانات اللي يعرفونها عنك؟ وارد. هذي مقالة لطيفة من الزملاء في «Morning Brew» تدعوك للتأمل في توجه إستراتيجيات التسعير في المستقبل.

  • ودّك تعرف ليش أنغامي تفوّقت على سبوتيفاي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؟ هذا تحليل من لارا فخري تشرح فيه أهم الأسباب من وجهة نظرها.

  • لازم تكون الأعمال بمرحلة الكمال حتى تشوف النور؟ وليش لازم تعيد وجهة نظرك بهذه الفكرة من جديد؟ كتاب «The Practice» لسيث قودين يوضح لك أن عملية الكمال والاستمرارية في إنتاج العمل متضادان، لكن إذا قدرت توصل لمعادلة سرية بينهما فستصل لمرحلة الفنّ والإبداع اللي تطمح لها.


جو بايدن مستثمر مثالي، لأنه يعطيك القروش، ثم ينساها. 🏃🏻‍♂️

نشرة القروش
نشرة القروش
أسبوعية، الاثنين منثمانيةثمانية

إن لم تكن قرشًا، انضمّ لنشرة القروش. نشرة تصلك صباح كلّ اثنين لتغوص بك في عالم الشركات التقنية ودهاليز الاستثمار الجريء، مع تحليلات دقيقة تساعدك في فهم تحدّيات السوق.

+590 مشترك في آخر 7 أيام