ماذا خسر الأولاد بانخفاض عدد المعلمين الرجال؟ 👨🏻‍🏫

قلة المعلمين الرجال يؤثر بشكل مباشر في مقدار تحصيل الأولاد تعليميًا.

في حلقة بودكاست (Ted AI) الأخيرة، ادَّعت باحثة سابقة في شركة «أوبن إيه آي» إنَّ سام ألتمان كذّاب عيني عينك، ويحكم سيطرته على موظفي الشركة من خلال الاعتداء النفسي وتكريس السميّة في بيئة العمل. وفجرت فضيحة أخرى أنَّ مجلس الإدارة عرف بإطلاق «تشات جي بي تي» من تويتر! 

إذا هذا السيناريو صحيح، فاحتمال إنَّ «أوبن إيه آي» في طريقها من تذكيرنا بفلم «هير» إلى تذكيرنا بفلم «ترميناتور».😳


انخفاض عدد المعلمين الرجال / Imran Creative
انخفاض عدد المعلمين الرجال / Imran Creative

ماذا خسر الأولاد بانخفاض عدد المعلمين الرجال؟

محمود عصام

تعود علاقتي بعدد من أصدقائي إلى المرحلة الابتدائية، وفي كل مرة يجتمع شملنا لا بد من أن نذكر أثر معلم اللغة العربية إبان تلك المرحلة في حياتنا الشخصية والعملية. إلا أنني منذ أيام تذكرت معلمي الجليل دون أن أقابل أصدقائي القدامى.

تذكرت معلمي المفضل بشيء من الحسرة فور قراءتي فقرة «خبر وأكثر» في عدد من أعداد نشرة أها! التي تناولت خبر معاناة الأولاد من صعوبات التعلم بسبب انخفاض عدد المعلمين الرجال في المدارس.

تشكل النساء الأغلبية الساحقة من إطار التعليم في المدارس الابتدائية، ويعود هذا إلى وجهة النظر التقليدية بأن رعاية الأطفال الصغار عمل أصيل للمرأة. كذلك الإدراك الاجتماعي الذي يربط مهنة التدريس بصفات مثل التعاطف والرعاية والصبر التي يُنظر إليها نمطيًا على أنها صفات أنثوية.

يمكن لهذه الصور النمطية أن تُشعر الرجال بانجذابٍ أقل إلى وظيفة المعلم، إلا أن هناك سببًا أقوى أدى إلى ذلك هو انخفاض الرواتب، حيث يعطي الرجال أولوية منطقية للعائد المادي عندما يقررون ممارسة مهنة أو تركها. وهذا يفسّر مدى تأثير انخفاض الرواتب في أعداد المعلمين الذكور أكثر من نظيراتهم من الإناث.

لكن يظل الواقع أنَّ قلة المعلمين الرجال يؤثر بشكل مباشر في مقدار تحصيل الأولاد تعليميًا. ولا نقصد هنا أن النساء لا يؤدين عملهن جيدًا، إلا أن عدم استعمال مهارات مختلفة متوافرة أمر غير محبّذ لأية مهنة. فطبقًا لأستاذ العلوم السلوكية جوشوا فولارد يستفيد الطلاب من وجود معلمين يشبهونهم، كما يؤكد أستاذ التعليم في جامعة «ستانفورد» توماس دي الفكرة نفسها بأن الفتيان يصبحون أفضل مع المعلمين لا مع المعلمات.

ويقول الباحثون أيضًا إن جنس المعلم قد يحدث فرقًا؛ لأن الطلاب يميلون إلى الاستلهام من النماذج التي يمكنهم التشبه بها. لذا قد يكون المعلمون من الجنس نفسه قادرين على التأثير بشكل أكبر وتقديم المواد التعليمية بطريقة أكثر ملاءمة.

لا يمكننا أن نغفِل أيضًا أن العلاقة بين المعلمات والطلاب الأولاد تتأثر بما يسميه علماء الاجتماع «التحيز الضمني»، حيث تؤثر الصور النمطية في تفكير الناس غالبًا دون وعي. فالاعتقاد أنَّ الأولاد أقل انضباطًا ولا يجيدون الجلوس والاستماع هي صورة نمطية، ويستطيع المعلمون الرجال التعامل معها بشكل أفضل من النساء دون شك.

وأرى شخصيًا أن الأولاد يفتقدون ما هو أهم في تلك المرحلة بعدم وجود معلمين رجال؛ إذ يفتقدون وجود قدوة مباشرة تتمثل في معلم يستمع ويوجه ويزرع القيم الأساسية من طريق أحاديث لا علاقة لها في أحيان كثيرة بالمادة التعليمية.

أؤمن بذلك لأنني اختبرت شخصيًا فكرة المعلم القدوة، حتى إنني كنت أجيب عن سؤال الطفولة الشهير: «نفسك تطلع إيه؟» بأنني أطمح أن أكون مدرِّسًا، ولم أجب أبدًا: ضابط شرطة مثل والدي، هذا ببساطة لأنني لم أر والدي في العمل على حين رأيت معلمي المفضل وهو يؤمن بطلابه ويحل مشكلاتهم ويحدثهم عن أمور شتى في الحياة.

ربما لا نملك أن نعيد هذا التوازن المنطقي داخل منظومة التعليم، لكننا معشر الآباء لا نملك الآن إلا أن نعوض هذا النقص في المعلمين الرجال من خلال الحضور بشكل أكبر في حياة أبنائنا. ربما لن نعوِّض الدروس التعليمية لكننا نستطيع تعويض الجزء المتعلق بدروس الحياة على الأقل.


فاصل ⏸️


خبر وأكثر 🔍📰

تقليم أغصان الأشجار / Giphy
تقليم أغصان الأشجار / Giphy

السطو على أشجار البونساي في ارتفاع رهيب!

  • في شهر واحد فقط، أبلغ أحد باعة أشجار البونساي في اليابان عن سرقة 33 شجرة بقيمة 120 ألف دولار في عملية سطو واحدة. وقبل هذه العملية، رصدت هيئة مربي أشجار البونساي 25 عملية سطو  أخرى على البونساي خلال الشهور الثلاثة الماضية. 🥷🪴

  • ارتفع في الأعوام الأخيرة شغف الناس حول العالم باقتناء هذه الأشجار الفنية التي تتطلب عناية احترافية وخبرات دقيقة تراكمت على مدى قرون. ففن تربية البونساي يعتمد على التشذيب المستمر والقدرة على التلاعب بالتواءات الفروع والأغصان. ✂️🍃

  • يعود تصاعد الاهتمام إلى سنة كورونا حين كان الناس حبيسي بيوتهم وليس لديهم مهام يقضون بها وقتهم، ولاحتياجهم أيضًا إلى الإحساس بالطبيعة الخضراء بعد حرمانهم من الخروج والنزه. 🎎🖼️

  • أصبحت البونساي البضاعة المرغوبة عند عصابات التهريب وبيعها على المهووسين بها خارج حدود اليابان. ويستهدف اللصوص مشاتل المحترفين ليلًا ويسرقون منها أشجار البونساي الثمينة، بعضها ملك صاحب المشتل وأخرى تعود إلى زبائن تركوها لأجل الصيانة الدورية. ولا وجود لبوادر حتى الآن بالقبض على تلك العصابة عن قريب. 👮🏻‍♂️⏳

🌍 المصدر


شبَّاك منوِّر 🖼️

هل من عادتك التذمر؟ في كتاب «لا تقولي إنك خائفة» المبني على قصة العدّاءة الصومالية سامية يوسف، تسأل سامية والدها: «أبي، لماذا لا تشكو أبدًا مما تفعل؟ عمر صاحب المنزل يشكو دائمًا من كل شيء، عندما يأتي يظل يندب حظه حتى يغادر»؛ فيرد عليها والدها: «الشكوى تزيدنا تعاسة من اضطرارنا إلى فعل ما لا نحب». 📚

  • نتذمر لأننا نعده نوعًا من الفضفضة المسالمة؛ فهكذا تعودنا على التعامل مع مشكلاتنا ومخاوفنا ومهماتنا اليومية بين العمل والحياة. قد تشعر براحة مؤقتة ولكنك ستبقى تفكر بالأمر، ويسارع الآخرون بالاختباء عنك وعن ضوضاء تذمرك. لهذا يرفض والد سامية التذمر مما يعجز عن تغييره؛ لأنه يعرف تمامًا أنه سيكون رهينة استيائه ويُشعر عائلته بالأسى دون مقدرتهم على المساعدة. 🗣️🫣

  • عند تكرار الأفكار وتفعيلها تتقارب التشابكات العصبية في الدماغ، وهذا يُسهم في تغيير شكل الدوائر العصبية في دماغك شيئًا فشيئًا، لتفضّل أفكارًا بعينها. فعندما تفكر بسلبية في أمر ثم تبدأ التذمر منه مرة تلو الأخرى يزيد احتمال إظهار دماغك الأفكار السلبية عشوائيًا طوال اليوم دون جهد منك، وهذا يدفعك تجاه التفكير السلبي والتذمر، فتدور في دائرة لا مخرج منها. 🧬🧠

  • عندما تجلس مع شخص يتذمر يحاول دماغك عيش شعوره بتشغيل الشبكات العصبية التي تحفز الشعور نفسه لكي تستطيع تفهمه وتتعاطف معه، وستنتهي الجلسة باستيائك وإرهاقك، ثم تتفادى الجلوس معه. تحب سامية الجلوس برفقة والدها لأنه لا يثقلها بهمومه، وعلى رغم صمته إلا أنها تعرف ما يمر به، وتفهم تعبه فتحاول بذل اللطف تجاهه. تحدّث عما يشغلك للشخص الصحيح، ولكن لا تجترّ مشكلاتك طوال الوقت كيلا تزيد تعاستك وتعاسته. 😔💖

🧶 إعداد

شهد راشد


لمحات من الويب


قفزة إلى ماضي نشرة أها! 🚀

  • القاعدة الأولى لحياة سعيدة هي التوقعات المنخفضة. إذا كانت لديك توقعات غير واقعية، فستكون بائسًا طوال حياتك. 😌

  • آخر ما تحتاج إليه حفلات الزفاف استثارة الجماهير العريضة، وأشد ما تحتاج إليه أن تظل الفرحة محدودة بمن حضر ورقص. 👰🏻‍♀️

نشرة أها!نشرة أها!نشرة يومية تصاحب كوب قهوتك الصباحي. تغنيك عن التصفّح العشوائي لشبكات التواصل، وتختار لك من عوالم الإنترنت؛ لتبقيك قريبًا من المستجدات، بعيدًا عن جوالك بقية اليوم.