كيف نستفيد من تجارب الدول في التعليم؟

ينظر مشاري الإبراهيم إلى التعليم من زاوية مختلفة. إذ يعتقد أن إصلاح النظام التعليمي في المدارس والجامعات لا يقوم أولًا على تصحيح المنهج.

--:--

ينظر مشاري الإبراهيم إلى التعليم من زاوية مختلفة. إذ يعتقد أن إصلاح النظام التعليمي في المدارس والجامعات لا يقوم أولًا على تصحيح المنهج أو دمج التقنية في التعليم، بل يكمن التغيير الجذري في تمكين المعلم وتطوير مهاراته التي ستنعكس بالضرورة على جودة التعليم. 

مشاري الإبراهيم، حاصل على شهادة الماجستير في الإدارة العامة من جامعة جورج تاون، والمدير التنفيذي في مسك الخيرية لتنمية رأس المال البشري، شغل سابقًا منصب مدير في في مجموعة بوسطن الاستشارية لمشاريع التنمية البشرية، وشريكٌ سابق في شركة إمكان التعليمية

تجربة فنلندا في التعليم

حين نستعرض تجارب الدول الأخرى، يقول مشاري أن تجربتي سنغافورة وفنلندا فريدتان من نوعهما. فالمعلم يعد حجر الأساس في العملية التعليمية، ويتمتع المعلمون باحترام كبير لأن مهنة التدريس في البلدين عملٌ نبيلٌ يضاهي في أهميته مهنتي الطب والهندسة. 

لذا يساهم تثقيف المعلم وتنمية مهاراته النظرية والعلمية في إعطاء دور فعال للمعلم لتقييم الطلبة وتصميم المناهج وضمان جودة أعلى في البيئة التعليمية. 

الحلقة 198 من بودكاست فنجان، مع مشاري الإبراهيم. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات وتقييمك للبودكاست على iTunes. كما بوسعك اقتراح ضيف لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:abumalih@thmanyah.com  

روابط حلقة مشاري الإبراهيم

بودكاست فنجان
بودكاست فنجان
منثمانيةثمانية

في بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة. كل يوم أحد، رسالة تصلك عن جديد فنجان، وكل ما لم يذكر أمام الكاميرا: لماذا اخترنا الضيف، المصادر الإضافية لكل حلقة، وقصص الحلقات، وتوصيات الضيوف، وتسريبات حصريّة عن الضيوف المقبلين.

+890 مشترك في آخر 7 أيام