الفئران التي حسبت نفسها خيولًا: تدريس الفلسفة وإشكاليات التعليم

كان تعليم الفلسفة موضوعًا شائكًا منذ سبعينات القرن الماضي، وبعد رحيل الدكتور إسحاق فرحان يفتح السجال من جديد حول جدوى تدريس الفلسفة في المناهج الدراسية.

للأديب الروسي المعروف مكسيم قوركي (Maxim Gorky) قصة قصيرة بعنوان «المهرج»، بطل هذه القصة رجلٌ يدعى «نوتش» يقضي حُكمًا عليه في أحد السجون. تولى «نوتش» مهمة إضحاك السجناء والموقوفين وأصحاب السوابق، والحرّاس والجلّادين، وجدران السجن العتيقة ومنصّات الإعدام التي كثيرًا ما تأرجح عليها الأبرياء.

يصف قوركي مشهدًا طريفًا من طقوس «نوتش» التهريجية المعتادة:

ذات يوم خرج نوتش من زنزانته وقت النزهة وقد قيّد ثلاثة جرذان بخيط، وجعل يعدو وراءها في الفناء وكأنه يقود مركبة حربيّة زمن المعارك الكبرى. اندفعت الجرذان وقد أرعبها صياحه، اندفعت منطلقة في ذعر وجنون، يلتفّ معها في المنحنيات، ويتجاوز العوائق ببراعة، ويتوقف لأخذ قسط من الراحة في الاستراحات المتوهمة. ضجّ السجناء بالضحك وهم يشاهدون ذلك الرجل البدين وهو يقود هودجه العظيم بكل بلهٍ وجنون

قلّ مثيل هذا المشهد الذي رسمه قوركي ببراعة أديبٍ، ويصلح لأن يكون توصيفًا مجازيًّا لعشرات النماذج والأمثلة في حياتنا اليومية ومساحاتنا الاجتماعية والثقافيّة والأدبيّة التي يتوهم فيها أصحابها اقتيادهم عربات ومقطورات وهوادج تسيّرها خيولٌ قويّةٌ مضمرة، مع كونها لا تعدو في الحقيقة عن اللحاق بكومة فئران في ساحة سجن، لا كريم فيه إلا الفراغ والعدم. ومن بين هذه المظاهر التي يصدق عليها مثال قوركي ومهرجه قضية التعليم وإصلاحه.

معركة وخطوة: تعليم الفلسفة في المدارس

رحل عن عالمنا، قبل أسابيع قليلة، الدكتور والتربويّ الأردني إسحاق الفرحان عن عمر ناهز 94 عامًا. وقبل انقضاء أيام العزاء الثلاثة التي يحتشد فيها أهل الراحل وأحبابه لاستذكار مآثره وصالح أعماله -كما جرت العادة-، أعاد بعض الصحفيين والباحثين فتح نقاش قديم ما يزال يتجدد: تعليم الفلسفة في المناهج الدراسيّة.

ولأنّ الدكتور إسحاق الفرحان كان مهندس مناهج التربية والتعليم وإعدادها في سبعينيات القرن الماضي، أقام هؤلاء الصحفيون والباحثون معركًة شرسًة على الفرحان، وذلك لكونه من دفع باتجاه إلغاء تعليم مادة الفلسفة في المدارس الأردنيّة. ومع أنّ السجال حول هذه القضية قديم يرجع إلى سبعينيات وثمانينيات القرن المنصرم، حيث كان من أقطابه تربَويون معروفون أمثال حسني عايش وذوقان عبيدات وأحمد ماضي وعادل ظاهر وغيرهم، يعود النقاش اليوم ويتجدد إثر وفاة الفرحان الذي لا دخل له في إلغاء مادة الفلسفة كما تُظهر وثائق عديدة ذلك.

وليس بعيدًا عن هذه المعركة، أقدمت المملكة العربية السعودية على خطوةٍ جديدة، ألا وهي شروع وزارة التعليم السعودية في تدريس الفلسفة في المدارس الثانوية، والاستعانة بشركة بريطانية متخصصة لتدريب نخبة من المدربين لتعليم المدرسين على الكيفية الأفضل لتدريس الفلسفة للطلاب في المدارس.

وبين «المعركة الأردنيّة» المتعلقة بمساءلة من كان خلف إلغاء تدريس مادة الفلسفة و«الخطوة السعوديّة» التي باركت تدريس مادة الفلسفة، نلاحظ بوضوحٍ تضخيم مسألة «تعليم الفلسفة في المدرسة» في بلادنا العربيّة، سواءً احتفاءً باستدخالها هنا أو تذمّرًا جراء شطبها هناك، مما يوجب التوقف على إشكاليّتين تتعلقان بإصلاح التعليم والنهوض به:

1- الاشتغال بالمفضول عن الفاضل: الرنجة الحمراء تُزكم الأنوف

توجد مغالطة في المنطق الحديث معروفة بمغالطة الرنجة الحمراء (Red Herring Fallacy) وخلاصتها الاشتغال بالمفضول عن الفاضل وبالزخرف عن الجوهر. وقد اُستعيرت هذه المغالطة للتعبير عن كل محاولة لتحويل الانتباه عن المسألة الرئيسة في الجدل، وذلك بإدخال تفصيلات غير هامة أو بإلقاء موضوع لافت أو مثير للانفعالات وإنْ يكن غير ذي صلة بالموضوع المعني.

بحيث يكون الكلام في موضوع، ولا يلبث أن يتحول إلى موضوع آخر تمامًا. وسبب التسمية –كما تحكي كتب المنطق– حيلة كان يستخدمها المجرمون الفارون لتضليل كلاب الحراسة التي تتعقبهم، وذلك بسحب سمك رنجة حمراء عبر مسار هروبهم. وبما أن هذا النوع من السمك له رائحة شديدة، فإنها تغطي على رائحة البشر (المجرمين)، فيصعب على الكلاب تمييز رائحتهم وتعقبها.

بناءً على هذه المغالطة، نجد انطباقها على قضية إصلاح التعليم، إذ بمجرد الحديث عن «مشكلة التعليم»، يتقافز الحديث إلى إشكال «تعليم الفلسفة في المناهج الدراسيّة»، وكأن مشكلة التعليم في الأردن وفي عالمنا العربي تتلخص في تعليم الفلسفة من عدمها! بالطبع ليس مطلوبًا صرف الطرف عن هذا الإشكال أو التهوين من الإضافة المهمة التي تقدمها مادة الفلسفة، إنّما الذهاب إلى مناطق أكثر حرارةً من هذه الإشكاليّة، والكف عن تصوير المشكل باعتباره حذف مادة أو إضافتها إلى المناهج التعليميّة.

ما أريد قوله هنا أنّ مسرد مشاكل التعليم في عالمنا العربي يتضمن العديد من القضايا والإشكالات، فلماذا يتم تقديمه وحصره في المناهج، وبصورة أدق في تعليم الفلسفة؟

أطروحات في علم الاجتماع التربوي

وبالطبع يمكننا هنا الحديث والاستبصار بنقودات العديد من مفكّري وفلاسفة التربية في العالم العربيّ والغربيّ على السواء، بداية من أفكار إيفان إليش وإيفرت رايمر (اللامدرسييـن أو الأناركيّة التعليميّة)، وباولو فريريّ (تعليم المقهورين) وفيليب جاكسون (المنهاج الخفي)، وميشيل سار (انهيار الدور الكلاسيكي للمعلم)، وبيير بورديو (العنف الرمزي)، وميشيل فوكو (الامتحانات وجدلية المعرفة-السلطة)، وجون هولت (التعليم المنزلي)، وميلتون تشين (التعليم الواقعي)، ومنير فاشه (تعليم المجاورة – يُحسن)، وجان جاك روسو (التعليم الطبيعيّ)، وعلي وطفة (الحداثة التربوية)، وخلدون النقيب (الثورة الصامتة)، وغيرها العشرات من الأطاريح والنقودات والمشاريع المعروفة في علم الاجتماع التربويّ النقديّ اليوم.

2- التورّط في عالم السهولات المريحة

كثيرًا ما كان ينبّه ميشيل فوكو على «الحذر من السهولات». والسهولات (facilities) -بصفتها كلمة تنتمي إلى المعجم الفوكويّ- تعني أساسًا: استسهال القول في شيءٍ ما (سياسيًّا – فلسفيًّا – اجتماعيًّا… ). وعلى الرغم من الميل الطبيعي إلى (السهولة) عند الإنسان كما رأى ذلك مالك بن نبي، فإنّها خطيرة على الفكر الإنسانيّ والفلسفيّ من جهة ترسيمها حدودَ التفكير في القضايا، حيث يعمل ذهان/مرض السهولة –كما شخّصه مالك بن نبي– أثناء تقويمه للأشياء على استسهالها، وحيث لا تحتاج الأمور إلى تعب وكدِّ فكر.

إثر ذلك، وليس بعيدًا عن النقطة الأولى، من السهل القول إن مشكل التعليم في عالمنا العربي يتشخص في غياب مادة الفلسفة. لكن يبدو من الصعب التفكير في إشكالية التسلط التربويّ، وسلعنة التعليم، وتحويل المدارس إلى أدوات طيّعة بيد المستبدين، واستتفاه مهنة المدرس، وسوء توزيع الموارد التعليميّة، وفساد البنية التحتية للمدارس، ومافيات التعليم الظلّي، وانفصال المناهج الدراسية عن واقع الناس… إلخ وغيرها حتى يفتح النقاش حولها. تحتاج هذه القضايا إلى انعتاق الذهن من سهولاته، السهولات التي تحترف فن الاختزال والتسطيح.

التعليمالسعوديةالفلسفةالوطن العربيالثقافةالسلطة
مقالات حرة
مقالات حرة
منثمانيةثمانية