حكام بلا دوري: خليل جلال يتحدث عن الحكم السعودي

خليل جلال، الحكم الدولي السابق لأكثر من 23 سنة، رئيس لجنة الحكام السعودية سباقًا ورئيس لجنة الحكام في بطولة الأندية العربية.

--:--

خليل جلال، الحكم الدولي السابق لأكثر من 23 سنة، رئيس لجنة الحكام السعودية سباقًا ورئيس لجنة الحكام في بطولة الأندية العربية. صُنّف كأحد أفضل 50 حكم على مستوى العالم في عام 2008.

 يعتبر التحكيم أحد أكثر الأمور جدلية في كل الدوريات، وهو الشماعة التي يُعلّق بها أي فشل فني لأي مدرب أو رئيس نادي. في هذه الحلقة نناقش ملف تطوير الحكام السعوديين، الذي بدأه خليل جلال في وقت رئاسته للجنة الحكام، وعن مستويات الحكام السعوديين الحالية والاسباب التي أدّت إلى ابتعادهم عن تحكيم المباريات في الدوري السعودي وإسنادها لحكّام أجانب منذ موسمين.

ومع تطور تقنيات التحكيم أصبحت تقنية VAR تُتطبق في مباريات الدوري السعودي وأغلب الدوريات العالمية، ورغم تطور التحكيم واستعانته بالتقنيات الحديثه إلا أن اللغط تحول من الحكام إلى التقنية نفسها، في هذه الحلقة يناقش الضيف التقنية بشكل عام وطريقة عملها بالتفصيل، وكذلك شرح لأكثر النقاط جدلية في التحكيم التي تغيب معلوماتها عن الجماهير.

عن تجربة حكم دولي سعودي مصنّف كأحد أفضل حكام العالم، وتجربة قصيرة لرئيس اللجنة الأهم في كرة القدم السعودية، والتقنيات الحديثة في التحكيم وغيرها الكثير.

روابط الحلقة:

الحلقة 19 من بودكاست تماس، مع خليل جلال. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست تماس بمراسلتنا على: tmas@thmanyah.com أو على حساب تماس في تويتر.

بودكاست تماسبودكاست تماسبودكاست رياضي يحاور أصحاب التجربة في مجال الرياضة، في الإعلام والتدريب والتسويق والاتحادات وغيرها. سنكون معكم حلقة كل أسبوعين.