كيف دخل الإنترنت السعودية؟

أثرت الكثير من التقنيات على تاريخ البشرية، فالطباعة ساهمت في نشرة المعرفة، والسيارات سرعت من التنقل، والكهرباء جعلتنا قادرين على زيادة الانتاجية والبقاء مستيقظين لفترات.

--:--

أثرت الكثير من التقنيات على تاريخ البشرية، فالطباعة ساهمت في نشرة المعرفة، والسيارات سرعت من التنقل، والكهرباء جعلتنا قادرين على زيادة الانتاجية والبقاء مستيقظين لفترات أطول. لكن لم يؤثر شيء على البشرية مثل الإنترنت.

في هذه الحلقة من أشياء غيرتنا نتحدث عن الإنترنت. سوف نبدأ بالحاسب الآلي ودخوله للمملكة والذي يقال أن بدأ في الأربعينات عبر شركة أرامكو، ودخوله لاحقًا للدوائر الحكومية في الستينات. وسنتطرق قليلاً إلى ابتعاث الممكلة الطلبة لدراسة الحاسب الآلي في السبعينات، ثم ازدهار وانتشار الحاسب الآلي في الثمانينات وتأثيره على الثقافة الشعبية والمسلسلات.

ننقل الحديث لاحقاً إلى أول ارتباط الشبكة العالمية، وترخيص استخدام الانترنت تجارياً وظهور المقاهي، ومن ثم ترخيصها للاستخدام الشخصي. وهذا أدخل الانترنت في حياة العامة، وبدأنا نرى انتشار عدة ظواهر وصعود أسماء اشتهرت في المنتديات. وسيحدثنا منصور عن تأثير الإنترنت على الصحافة وكيف غيرتها، وننهي حديثنا بالصوت الذي يحذرنا من التقنية وتأثيرها السلبي على المجتمع.

بودكاست أشياء غيرتنا
بودكاست أشياء غيرتنا
منثمانيةثمانية

بودكاست تاريخي من إذاعة ثمانية، يقدم فيه المؤرخ الاجتماعي منصور العساف كل أسبوع قصة جديدة عن شيء دخل على المجتمع السعودي، وغيّر فيه.