لماذا اختار العربي الشعر ليعبر عن نفسه

حاولنا في الحلقة نقل جو مشابه لجلسة الشاي، نفس الحميمية والأريحية والتشعب وتعدد الأفكار والمواضيع، وعدم الالتزام بموضوع واحد مترابط الأركان.

--:--

هذه حلقة أدبية بديعة، قراءة في التاريخ الأدبي الفني العربي ومديح في الشعر الجاهلي والفن مع ضيفي علي بن زعلة، المتخصص في الدراسات الثقافية.

كيف بدأ الشعر الجاهلي، وكيف تطور الشعر حينها؟ فالشعر -كما يقول ضيفي- لم ينشأ كما هو الآن فجأة، بل هو تطور معرفي تراكمي. أما في عصر صدر الإسلام، كان الشعر والأدب بأضعف حالاته؛ إذ انحسب وانسحب إلى الصراعات والأيدلوجيات في عصر الأمويين.

كيف تأثر الأدب العربي حينها؟ وكيف تأثر في العصر العباسي مع دخول غير العرب في المجتمع وفي أركان الدولة؟ وكيف أثرت الترجمة في الشعراء والأدباء؟ 

ماذا عن الرواية والتي كان يُنظر إليها قديمًا كفنّ محتقر لا احترام له، ووصلنا في نقاشنا إلى الرواية السعودية، إذ يصفها ضيفي بأنها رواية عن الآخر بامتياز.


خلف كواليس الحلقة

هذه الكواليس على لسان منتج فنجان أيمن الحمادي.

لو طلب مني تقسيم الضيوف في فنجان، فهم على نوعين:

  • ضيوف لهم ظهور كثير على الإنترنت، أستطيع تشكيل تصور عنهم.

  • وضيوف ظهورهم قليل لا يساعدني على تشكيل التصور.

أبو شادن، علي زعلة، كان قليل الظهور ولا أستطيع تشكيل تصور جيد واضح عنه. شاورت الصديق الذي اقترحه فطلبني تنسيق لقاء معه للتعرف عليه. هذه اللقاءات مع الغرباء موتّرة وكابوس بالنسبة (ما أحب الخلطة بالناس بشكل عام).

عزمت أبو شادن في مغربية سبتٍ على كوب شاي، ومعي المحزم، قاهر العزلة، مدير الاجتماعية، تركي القحطاني. 🫂
 
بطبعي، أنا إنسان ملول، أعتمد في كثير من المرات في اختيار الضيوف على حس الاستمتاع عندي، إن استمتعت فغالب الناس سيستمتعون. أخذت الجلسة ساعتين، كانت من أمتع الجلسات التي جلستها مع أشخاص أقابلهم لأول مرة. سالفة بعد سالفة، مرة عن الشعر ومرة عن القصة ومرة عن الصراعات الفكرية في العقود الماضية وغيرها. أبو شادن مذهل في قدرته على استحضار التراث والمدونات الشعرية وربط الأفكار التي تبدو -من بعيد- غير مرتبطة.

ختمنا الجلسة برغبتنا باستضافته ولعله انخرش:

  • «والله توقعتها جلسة تعارف بس. كان سجلنا الجلسة ونشرناها مرة وحدة»

  • «أيه معليه، تعارف وبحث عن محتوى 😁»

حاولنا في الحلقة نقل جو مشابه لجلسة الشاي، نفس الحميمية والأريحية والتشعب وتعدد الأفكار والمواضيع، وعدم الالتزام بموضوع واحد مترابط الأركان.

أتمنى أن تستمتعوا :)


مصادر لمعلومات ذكرت في الحلقة

  • ألف ليلة وليلة — يقول ضيفي الناس لا تعلم ما سبب كتابتها ولا القصة وراءها، يعرفون فقط بأن شهرزاد تحكي القصص لشهريار لمدة ألف سنة وبعدها تنجب له الأطفال ثم يعفوا عنها، لكن لا يعلمون لماذا كان شهريار يريد قتل شهرزاد — السبب في حال تساءلت. 😁

  • عيون الأخبار — كتاب لابن قتيبة جمع فيه الأشعار والقصص ونتاج العقول والأفكار ونبذة عن الأشياء وحيلة الأدب، وحتى الطرائف.

  • يزعم ضيفي بأنه لا يوجد من يهتم بالعديد من منتجات النثر العظيمة في الحاضر، يقول: «الفن إذا لم يكن مرتبط بالحياة لا يؤثر» هنا أمثلة لمنتجات نثرية رائعة:

    1. في رسالة الجاحظ في «البخلاء» لم ينتقدهم، لكنه جعل منهم شخصيات مهمة، حتى أصبح للبخل قيمة.  

    2. أيضًا رسائل الجاحظ في «فخر السودان على البيضان».

    3. كتب «الأمالي» التي يملي فيها إمام أو عالم على مجموعة من الشباب أفكاره ليكتبوها فيصبح لديهم كتابًا.

    4. كتابان لمحمود درويش، يصفهما ضيفي بأنها من أجمل الكتب، كتاب «الذاكرة للنسيان» و«في حضرة الغياب».

    5. كتاب «البصائر والذخائر» لأبوحيان التوحيدي، و«المقابسات» الذي عبارة عن سمر الليالي في المجالس التي كانوا يسهرون فيها.

    6. كتب الرحلات القديمة مثل «رحلة ابن فضلان». 

  • المرأة في أدب نجيب محفوظ — مقالة في فضاء الإنترنت فيها استياء من تصوير نجيب للمرأة المصرية. يقول ضيفي بأن ثمة مشكلة في لتلقي الأعمال الفنية، فهناك تلقي أخلاقي أو ديني، وتتم محاكمة العمل من خلال هذا التلقي، وتأخذ النصوص صورًا وأبعادًا حسب المتلقي. وفي الثقافة السعودية تعرضنا لهذا في أكثر من تجربة:

    1. في فترة الصحوة وعز الصراع ما بين المحافظين والحداثيين، خرج كتاب «الحداثة في ميزان الإسلام» ليتحدث عن الحداثة الشعرية والأدبية في السعودية وكل الأسماء والرموز التي ساهمت في هذه الأعمال من موقف ديني تمامًا، فكان الكتاب ضربة قوية جدًا لكل المنجز الأدبي في تلك الفترة، وتأذى بسببه حتى الأشخاص.

    2. عندما خرجت رواية «بنات الرياض» خرج أيضًا كتاب يحاكم الرواية السعودية، بل إنه خرجت رواية صورت بنت الرياض كامرأة محافظة. 

    3. قبل تسعين عامًا خرج كتاب «خواطر مصرحة» ووصل في الناس إلى المطالبة بإعدام الكاتب حينها! يقول ضيفي لو قرأت الكتاب الآن لتعجبت، إذ كانت أفكاره من قبيل تعليم المرأة وتجديد الفكر.

  • الآخر في الرواية السعودية — كتاب لعلي زعلة يدرس الرواية السعودية بدايةً من 1920، والتي كان الآخر فيها محورًا أساسيًا، فتارة كان الأخر هو الأجنبي، وتارةً المرأة والحضري وغيرهم.

  • الأدب في خطر — يشتكي تودوروف في هذا الكتاب من الأدب الذي لا يمس الحياة أو ينتفع منه الإنسان، إذ أصبحت المناهج التي تُدرس الأدب أهم من الأدب نفسه.

  • الشعر عند القيرواني — يعرف ابن رشيق القيرواني الشعر أنه كلام موزون مقفى بقصد. ويزعم علي زعلة بأن هذا التعريف قضى على الشعر؛ لأنه اختزله في الإيقاع والوزن والقافية. إذ يميل ضيفي إلى تعريف الجاحظ الذي يقول إن الشعر صناعة، عندما تُخرج فكرة أو شعور أو تجربة أيًا كانت في إطار جمالي هذا هو الشعر.

  • الشعر احتياج — مقولة لأبي عمرو بن العلاء -أحد القرّاء السبعة للقرآن- بأن الشاعر يقدم على الخطيب بالرغم من أن منزلة الخطيب في الجاهلية كانت أعلى من الشاعر، ويعزو ضيفي ذلك إلى أن الشعر عند العرب كان احتياج وليس ترف أو للترويح عن النفس أو التعبير فقط. 

  • في الشعر الجاهلي — الكتاب الذي أثير حوله جدل واسع، إذ قال فيه طه حسين بأنه لا وجود للشعر الجاهلي. يقول علي زعلة: طه حسين في فترة من حياته اتبع المنهج التشكيكي، لكن طه من أهم من تحدث عن الشعر العربي في كتابه «من حديث الشعر والنثر». لكنه لا يتفق معه، فيرى بأن الشعر العربي الحقيقي هو الشعر الجاهلي؛ وهو ما يمثل مفهوم الشعر الفطري، غير المتأثر بالثقافات الخارجية.

  • مرثية فارس سابق — ديوان شعري لغازي القصيبي عن غزو الكويت، والتي خاطب في إحدى قصائده صدام حسين.


كتب فنانة مُوصى بها

فتاة لديها القدرة على رواية القصص والأفلام، تذهب لتشاهد الفلم ثم تعود إلى أبيها وإخوتها وتحكي لهم قصة الفلم.

شاعر ومترجم وناقد، يتحدث عن الشعر الحر وجذوره التاريخية والحركة الشعرية في العالم العربي وروادها. ويتنقل بين تجربته في ترجمة الشعر الأمريكي والمواقف التي قادته إلى اكتشاف عدد من شعراء أمريكا.


أعمال فنانة مُوصى بها

قاتل يكتشف حبّه للمسرح أثناء بحثه عن ضحيته، ويبدي استعداده لترك حياة الجريمة لأجل التمثيل المسرحي.

ملحن مسرحي يحول معاناته إلى صورة فنية، مبني على قصة الكاتب المسرحي جوناثان لارسون.

بودكاست لفيصل الشهراني، يتناول فيه مواضيع شعرية، كالغزل والرثاء والغربة وحتى الصعلكة، يروي فيها القصائد الفصيحة وقصصها.

جلسات أدبية عفوية تجمع بين الجمال والشعر والتلقائية والطرافة، يقدمه فيصل الشهراني وحمود الصاهود وعبدالله العنزي.


توصيات فنانة أنتجناها 😎

عن الفن والأدب والكتابة حلقة ماتعة مع أحمد الحقيل، يتحدث فيها عن دوافع الكتابة وتحويل تجارب الكاتب إلى فن قصصي من وحي الواقع.

محمد ليس شاعرًا وحسب، بل تتوزع اهتماماته فكانت حلقة بين الفلسفة واللغة العربية وحتى الذات.

حلقة مع خالد عون يمحص فيها قصائد أبرز الشعراء الجدد أمثال محمد السكران وناصر الفراعنة، ويستحضر شواهد شعرية ونثرية من الشعر الفصيح والعامي.

فنان الرسم على الشاحنات، يحب فدا تزيين الشاحنات «كالعروسة» ويبدع برسومات مستوحاة من الطبيعة كالشمس والزهور ويجعل من الشاحنة عمل فني.

فنان تشكيلي سوري يتخذ من القضايا العربية والسورية دافعًا لصناعة فنّه.

شباب سعوديون يخوضون مجال عرض الأزياء في اليابان، يبحثون عن قطع فنية غريبة لها تاريخ أو قديمة. 

كيف صوبت القرارات التي اتخذها ثامر الجهني مساره نحو إيجاد شغفه بعدما قال له أحدهما «أنت جبان».


• شاركني ضيفًا أو موضوعًا ترغب بسماعه في فنجان.

• حلقة ماتعة مع أحمد الحقيل عن الكتابة كفعل وجودي ضد الفراغ كما يصفها أحمد، وتحويل الكاتب تجاربه إلى فنّ قصصي واقعي.

الأدبالروايةالشعرالثقافة
بودكاست فنجان
بودكاست فنجان
منثمانيةثمانية

في بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة. كل يوم أحد، رسالة تصلك عن جديد فنجان، وكل ما لم يذكر أمام الكاميرا: لماذا اخترنا الضيف، المصادر الإضافية لكل حلقة، وقصص الحلقات، وتوصيات الضيوف، وتسريبات حصريّة عن الضيوف المقبلين.

+1,000 مشترك في آخر 7 أيام