أصبح الطقس أكثر عنفًا

ضيفي في هذه الحلقة الدكتور عبدالله المسند، الحاصل على الدكتوراه في التغيّر المناخي وأستاذ المناخ بجامعة القصيم سابقًا. 

--:--

هناك من يقول إن التغير المناخي كذبة لا أكثر، بينما معظم العلماء يقولون إنه حقيقة وإن لم نتدارك الوضع فالعالم سيتغير كما لم تعشه البشرية من قبل.

ضيفي في هذه الحلقة الدكتور عبدالله المسند، الحاصل على الدكتوراه في التغيّر المناخي وأستاذ المناخ بجامعة القصيم سابقًا. 

يرى ضيفي أن التغير المناخي حقيقة علمية ملموسة ومحسوسة ومرصودة، وظاهرة علمية موثقة وليست مؤامرة. فما تأثير التغير المناخي فينا؟ ولماذا يصر ضيفي على أنه سلبي ولا بد من الحد منه؟ 

وعن التنبؤات يقول المسند: لا يصح أن يتنبأ الفلكي بالطقس، ويجب على الناس ألّا تأخذ تنبؤاتهم. لكن السؤال الذي يخطر في بالي: كيف كان العرب قديمًا يتنبؤون بالطقس؟ وماذا عن فصول السنة؟ فالبدو ماهرون بمعرفة النجوم والاستدلال بها. وهل نحن الآن نعرف بدقة دخول الفصول؟


مصادر لمعلومات ذكرت في الحلقة

  • سعد الصويان — يقول الصويان: ليس في السماء نجمة إلا يعرف العرب اسمها؛ ولذا كان العرب يتنبؤون بالطقس بالنجوم، فاكتشفوا قديمًا 28 منزلًا للنجوم، فكان هذا تقويمهم السنوي. وأيضًا تتبعوا الرياح لمعرفة الطقس.

  • البشر سبب التغير المناخي – دراسة تقول إن 97% من العلماء يرون أن التغير المناخي حصل بسبب البشر.

  • بيل قيتس يعبث بالمناخ — لدى بيل قيتس فكرة مجنونة يريد منها خفض درجة الحرارة بتعتيم الشمس، بإطلاق صاروخ ينثر الغبار في الجو. ويرى ضيفي أن هذا عبث كبير؛ فبيل قيتس لا يعلم ما النتائج التي يمكن أن تحصل.

  • مشروع «مروج» — مشروع سعودي لصالح السديري، يحاول فيه إعادة الأمطار الصيفية والبحيرات وملء القيعان وإسالة الأودية في السعودية، ومن أهدافه أيضًا خفض درجات الحرارة بطريقة غير التشجير.

  • مآل الكوكب إلى الدمار — كثير من العلماء يرون بأن كوكب الأرض سيُدمر، لذلك بدؤوا البحث عن مكان آخر للعيش. لكن ضيفي لديه رأي آخر، فيقول إنهم جدًا متشائمون، ويرى أن من الصعب العيش في المريخ، وإن وصلوا إلى هناك فسيبنون مستوطنات مغلقة بحياة صناعية في كل شيء، وغير ممكن أن يحدث لنا دمار كامل.

  • زيادة درجة الحرارة بمقدار 1.5 درجة — هل زيادة درجة مئوية واحدة تسبب مشكلة؟ يزعم عبدالله المسند أن درجة واحدة ترفع درجة الحرارة من 45 إلى الخمسين وما فوقها مدة أسبوع أو أكثر.

  • رادار دوبلر — هذا الرادار يوجد في مقدمة الطائرة، ويمسح الطريق بمسافة تصل إلى 250 كيلومترًا لاكتشاف الطقس؛ ولذلك لا بد أن تُبنى محطات الأرصاد في المطارات.

  • فيضانات جدة — يرى ضيفي أن الطقس تغير وأصبح أشد عنفًا فصرنا نشاهد أحداثًا غير طبيعية كالفيضانات في مناطق جافة، مثلما حدث في جدة وخلف خسائر كبيرة بسبب التغير المناخي. وأيضًا في الرياض وبريدة ووادي الرمّة.

  • ثلوج على تبوك — يقول المسند إن التغير المناخي على رغم سلبياته قد يقود إلى نزول الأمطار على الشرق الأوسط في الصيف، كما حدث في صيف 2021 إذ نزلت أمطار قوية أخرجت النباتات في الصيف.

  • حرق 700 بئر نفط في الكويت — عندما فجر صدام حسين 700 بئرًا أثّر هذا التفجير في أجواء السعودية والخليج كله، وخُفضت درجة الحرارة. يستدل المسند بهذه الحادثة على أن أي عبث بالمناخ عواقبه سلبية.

  • تعليق الدراسة في مكة — يقول عبدالله المسند: يجب على المتنبئين ألّا يتحدثوا عن الحالات المطرية المتوقعة قبل 60 يومًا؛ فغالبًا تفتقد هذه التوقعات المصداقية. ويستدل بخبر آخر تعليق دراسي في مكة؛ إذ أعلنوا عن «التعليق» لتوقع حالة مطرية قبل أقل من 24 ساعة ومع هذا لم ينزل مطر.


كتب عن البيئة مُوصى بها

يتناول عدة قضايا مهمة مثل علاقة المدن بالبيئة والموارد المائية وإدارة النفايات والطاقة المتجددة وتحدياتها.

يحكي فيه المذيع ديفد أتينبورو توثيقه المناطق الطبيعية والتغيرات التي لاحظها على مدى عقود.


أعمال عن البيئة مُوصى بها

أحد أعظم التحف السينمائية. إن كنت شاهدته فربما غاب عنك أن سبب سفر «جوزيف كوبر» إلى الفضاء كان اختلالًا في النظام البيئي تعذرت معه الحياة على الأرض.

يأخذك في جولة بين الجبال والصحاري والبحار والجزر في هذا «الكوكب الأزرق الجميل» كما يسمّيه ضيفي. عالم عجيب ننسى ونحن في زحام المدينة أننا نعيش فيه.

وثائقي مقتبس من كتاب يحمل العنوان نفسه. يحكي فيه المذيع ديفد أتينبورو توثيقه المناطق الطبيعية والتغيرات التي لاحظها على مدى عقود.

بودكاست يقدمه جيسن جيكوبز، رائد أعمال ومستثمر يقابل فيه رواد أعمال يعملون على بناء شركات تعالج مشكلات مناخية.


حلقات ذات علاقة 

حلقة مختلفة مع أحمد البوق وكيفية تعاطي العربي مع الحيوانات حوله، بتفصيل ووصف بديع. 

شهدنا مؤخرًا الكثير من الزلازل وخصوصًا في العالم العربي، هنا حلقة عن الزلازل وكيفية حدوثها.

حلقة سابقة مع الدكتور عبدالله المسند عن الشح المائي الذي تعاني منه السعودية اليوم، إلى جانب ارتفاع نسب الحرارة واتساع رقعة التصحر.

بما أن الأجواء بدأت الاعتدال في السعودية وصارت «الكشتات» خيارًا مفضلًا، هذي الحلقة من بودكاست «أشياء غيرتنا» عن «الكشتات» والبر وذكريات اجتماعية أسرية في السعودية.


• شاركني ضيفًا أو موضوعًا ترغب بسماعه في فنجان.

الإنسانالتغير المناخيالطقسالمستقبلالمستقبل
بودكاست فنجانبودكاست فنجانفي بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة. كل يوم أحد، رسالة تصلك عن جديد فنجان، وكل ما لم يذكر أمام الكاميرا: لماذا اخترنا الضيف، المصادر الإضافية لكل حلقة، وقصص الحلقات، وتوصيات الضيوف، وتسريبات حصريّة عن الضيوف المقبلين.