أول شركة تقنية تنال رخصة الوساطة المالية

نالت شركة «Valuable Capital Financial Company» الموافقة النهائية على نيل رخصة مزاولة الوساطة والتداول من هيئة سوق المال السعودي.

شركة «VCFC» تحصل على رخصة من هيئة سوق المال السعودي

نالت شركة «Valuable Capital Financial Company» -إحدى شركات صندوق «eWTP Arabia» السعودي الصيني- الموافقة النهائية على نيل رخصة مزاولة الوساطة والتداول من هيئة سوق المال السعودي، وهذه أول مرة تنال شركة تقنية مالية هذه الرخصة في السعودية.

معاذ خليفاوي وعبدالله سعيدان:

هذا الخبر مهم للغاية لأنَّ «VCFC» أول شركة محليَّة وعالمية وحتى سعودية تقنية تنال هذا النوع من الرخص. نحن لدينا كثير من الشركات في قطاع الوساطة المالية لكن أغلبها شركات تقليدية وكثير من مقدمي الخدمة لا يملكون تطبيقات بل يقدمون الخدمة من خلال مدراء الحسابات، ففعليًّا نتكلم عن أول شركة تحصل على هذه الرخصة.

وهناك سبب لماذا لم تنل بقية الشركات هذه الرخصة، وهو أنَّ أقل رأس مال مطلوب لتأسيس هذا النوع من الشركات المستحقة لهذه الرخصة هو خمسون مليون ريال، ويصعب على الشركات الناشئة تأمين هذا الحجم من رأس المال العامل أو إقناع مستثمري المال الجريء بهذا الحجم من التمويل لمجرد نيل الرخصة. 

واليوم أصبح لدينا شركات ناشئة تغطي الكثير من الجوانب التي تقدمها المؤسسات المالية الحالية مثل المحافظ الرقمية وشركات الاستثمار الروبوتي والإدارة المالية الخاصة والربط مع البنوك. لهذا لا بد للمؤسسات المالية الحالية التي تقدم خدمات الوساطة أن تفكر في هذه المرحلة بالتطوير حتى تتمكن من منافسة اللاعبين القادمين في الطريق ممن يمتلكون الدعم العالمي من حيث المال والخبرة. 

«كاشن» السعودية تستحوذ على «كاردلس»

أعلنت شركة «كاشن» (Cashin) عن استحواذها الكامل على شركة البطاقات الرقميَّة «كاردلس» (Cardless). تأسست «كاشن» في 2021، وهي شركة تقنية مالية متخصصة في تقديم حلول المدفوعات الرقمية ونقاط البيع للتجار بما يتناسب مع الطلب المتزايد، بحيث يتمكَّن التجار من استقبال المدفوعات والبيع مباشرة باستخدام منصتها خلال دقائق.

معاذ خليفاوي 

شركة «كاشن» تقدم نظام سحابي لإدارة المتاجر على الأخص نظام «الكاشير»، وأرى أنَّ توقيت الخبر ملفت، لأننا قبل أسابيع تحدثنا عن جولة «رواء» التي جمعت فيها 27 مليون دولار بحيث تكون نظام الكاشير الأول. وإذا نظرنا إلى «كاردلس» فهو موقع لبيع بطاقات شحن الاتصالات واشتراكات المنصات وغيرها، فواضح أن الاستحواذ منطقي جدًا لأن شركة «كاشن» تقدم لمتاجر التجزئة جهاز الكاشير لذا من الأحرى أن تقدم خدمات إضافية ضمن الجهاز ومن خلال نظامها السحابي. 

هذا الدمج سيمنح «كاشن» وصولًا عاليًا إلى متاجر التجزئة التي تبيع البطاقات، ووجود هذه الخدمات ضمن الجهاز نفسه سيمكّن «كاشن» من تتبع العمليات والفوترة وأيضًا منح رسومات بيانية لحظية بحركة بيع هذه البطاقات للمنصات وشركات الاتصالات وغيرها.

معجم السوق:

«سباك» (SPAC): المصطلح اختصار (Special Purpose Acquisition Company) أي باللغة العربية «شركة استحواذ لأغراض خاصة». شركة من هذا النوع لا تعمل في مجال تجاري أو صناعي أو خدمي، هدفها العثور على شركة قائمة للاستحواذ عليها والاندماج معها، ومن يستثمر فيها لا يعرف مسبقًا الشركة التي سيختارها المؤسس. 

الأموال التي تجمعها شركة «سباك» توضع في صندوق ودائع مدر للفوائد ولا يحق لها أن تتصرف فيها إلا في حالتين: إما إيجاد شركة للاستحواذ عليها، أو إعادة الأموال إلى المستثمرين إذا انتهت المدة دون العثور على صفقة مناسبة. وللمستثمر الحق في سحب أمواله إذا لم تعجبه الصفقة، ويسحبها على سعر الاكتتاب لا السعر السوقي المتذبذب. 

الموجز:

  • شركة «زست» (Zest Equity) الإماراتيَّة تجمع جولة بذرة بقيمة 3.8 مليون دولار. 🤝💰

  • ذكرت تقارير نيَّة منصة «إكس» تقسيم فئات الاشتراك إلى ثلاث، ولكل فئة مميزاتها، مع تساؤلات إن كان هذا التقسيم يعني إلغاء «إكس» لاحقًا الاستخدام المجاني. ☹️💸

الاستثمارالتقنية الماليةالشركاتالرأسمالية
نشرة السوق
نشرة السوق
منثمانيةثمانية

موجز أخبار ريادة الأعمال، وقراءة لأهم تحوّلات الأسواق العالمية والمحلية. اشترك فيها الآن.