«جاهز» تنال الموافقة للاستحواذ على «ذا شيفز»

أعلنت الهيئة العامة للمنافسة منح موافقة لاستحواذ جاهز على ذا شيفز، بما يضمن عدم احتكار الكيان الجديد للسوق واستمرار المنافسة العادلة.

«جاهز» تنال موافقة مشروطة للاستحواذ على «ذا شيفز»

أعلنت الهيئة العامة للمنافسة منح موافقة مشروطة لاستحواذ «جاهز» على «ذا شيفز»، بما يضمن عدم احتكار الكيان الجديد للسوق واستمرار المنافسة العادلة أمام اللاعبين الآخرين للتوسُّع واللاعبين الجدد للدخول. وكانت «جاهز» أعلنت رغبتها بالاستحواذ الكامل على «ذا شيفز» مقابل 650 مليون ريال في نوفمبر 2022.

معاذ خليفاوي وعبدالله سعيدان:

يتضح من الشروط المذكورة في بيان الهيئة العامة للمنافسة أنَّ صفقة الاستحواذ ليست محبّذة لديها خشية أن تؤدي إلى الاحتكار. ويتشابه الشرط الأول -الذي يقضي بألا يكون هناك دمج بين التطبيقين وبأن يظل كل تطبيق يقدم خدماته بشكل منفصل عن الآخر- مع شرط استحواذ أوبر على كريم، إذ استمرت خدمات الشركتين بشكل منفصل في توصيل الأفراد. ويؤكد الشرط الثاني تخوّف الهيئة من الاحتكار إذ يُلزِم «جاهز» بألا تفرض على المطاعم التي تتعامل معها استخدام «ذا شيفز» حصريًّا. 

لكن التساؤل الأهم الآن: بعد كل التغيرات التي وقعت في السوق خلال الفترة الماضية منذ عرض «جاهز» الاستحواذ على «ذا شيفز» هل لا تزال الصفقة مغرية، لا سيما بعد انخفاض قيمة سهم «جاهز»؟

ثمة احتمالية أن يعيد الطرفان التفكير في إتمام الصفقة مع اختلاف جانب مهم منها. فعرض الاستحواذ لم يكن بالكامل من خلال الدفع النقدي بل نصف «سداد نقدي» ونصف «أسهم»، وسعر سهم جاهز كان في حدود (800 – 900) ريال لدى الإعلان عن رغبة الاستحواذ العام الماضي. أما اليوم فقد انخفض السهم إلى ما بين (450 – 500) ريال. فهل لا تزال لدى «ذا شيفز» الرغبة بإتمام الصفقة كما هي بعدما نزلت قيمة الصفقة المتعلقة بالأسهم لكي لا تخسر الفوائد المستقبلية لهذا الاستحواذ؟ 

ففي الوضع الحالي للسوق، أن تتابع شركة مثل «ذا شيفز» وحدها -مهما حققت من أرقام مميزة- لن يكون أبدًا بهذه السهولة، إذ سيصعب عليها طلب التمويل وسيؤثر على عمليات التخارج. لهذا يجد ملّاك «ذا شيفز» أنفسهم في وضع قد يضطرهم إلى القبول بانخفاض قيمة الصفقة من حيث الأسهم الآن على أمل ارتفاعها مستقبلًا، وحرصًا على نيل المكاسب الأخرى من الاستحواذ. 

المعمَّر تدخل قطاع «اشتر الآن وادفع لاحقًا»

أعلنت شركة المعمَّر لأنظمة المعلومات عن إطلاق خدمة «اشتر الآن وادفع لاحقًا» من خلال تطبيق (MIS Pay) مع ميزة «عدم دفع رسوم التأخير». وتُعد المعمَّر إحدى أكبر شركات تقنية المعلومات في السعودية، كذلك هي أول شركة مساهمة سعودية تُدرَج في السوق المالية السعودية في قطاع تقنية المعلومات. 

معاذ خليفاوي وعبدالله سعيدان:

لدى النظر إلى أداء سهم المعمَّر منذ طرحها في 2020 نجده أداءً مبهرًا إذ ارتفع بنسبة 500%. كذلك حققت الشركة أداءً ماليًّا مبهرًا مع بلوغ إيراداتها في النصف الأول من هذا العام 800 مليون ريال ليرتفع النمو بنسبة 200% عن عام 2022، ويصل تقييم الشركة إلى 5 مليار ريال. وهذه هي نسب النمو التي نطمح إلى رؤيتها في أداء الشركات المدرجة. 

لذا ليس من المستغرب دخولها قطاع «اشتر الآن وادفع لاحقًا» فهذا قطاع ضخم جدًا وواعد. لكن رغم ضخامة القطاع يظل الدخول كلاعب جديد يمثل تحديًّا صعبًا مع وجود لاعبين مخضرمين يتمتعون بوصول عالٍ إلى التمويل مثل تابي وتمارا. وفي حين قد تمثِّل قدرة شركة مساهمة مثل المعمَّر على جمع التمويل من المستثمرين وأخذ القروض من البنوك ميزة تنافسية، إلا أنَّ الوصول إلى العميل ونيل ثقته معادلة مختلفة تمامًا. 

وربما لهذا ارتأت المعمَّر دخول هذا القطاع بميزة «عدم دفع رسوم التأخير». فهي تدرك أنَّ المنتج في المرحلة الحالية لن يستطيع في حد ذاته جذب اهتمام العميل، وستحتاج هذه الفترة إلى وسيلة وصول إليه. لكن المشكلة مع هذه «الميزة التنافسية» أنَّ سبق استخدمها المنافسون في فترة من الفترات مثل الراجحي وتابي وتمارا، فاكتشفوا بأن اقتصاديات الوحدة لا تدعم اعتماد هذه الميزة لفترة طويلة المدى. كذلك، فالعميل الملتزم لن يجد في «عدم دفع رسوم التأخير» ميزة مطلوبة. 

شعار «واعد فنتشرز» / WAED
شعار «واعد فنتشرز» / WAED

«واعد فنتشرز» تقود جولة استثمارية في «مايتي بيلدنقز»

قادت «واعد فنتشرز» -الذراع الاستثمارية لأرامكو- جولة استثمارية بمشاركة «بولد كابيتال» (BOLD Capital) في شركة «مايتي بيلدنقز» (Mighty Buildings) الأمريكية. تأسست الشركة عام 2017، وهي شركة تقنية ناشئة تعمل على تحويل قطاع بناء المساكن من خلال الاستفادة من الطباعة ثلاثية الأبعاد في تطوير منازل مسبقة الصنع عالية الجودة ومستدامة ومناسبة للمناخ. ومع هذه الجولة، يبلغ إجمالي التمويل الذي جمعته الشركة 153 مليون دولار.

عبدالله سعيدان ومعاذ خليفاوي:

اللافت في دخول «واعد فنتشرز» كقائد لهذه الجولة الاستثمارية وجود اتفاق مع شركة «مايتي بلدنقز» على التوسُّع وإحضار تقنيات البناء الحديثة إلى السعودية والإمارات. وقلَّما نرى تفاهمات من هذا النوع في جولات استثمار المال الجريء، إذ نراه غالبًا لدى الاستثمار في شركات أكبر أو في جولات متأخرة، لا سيما إذا وضعنا في الحسبان البعد الجغرافي بين مقر الشركة والسوق المحلي، وعدم وضوح وضع السوق المحلي بالنسبة للشركات الأمريكية.

فعادةً لا تتخذ الشركات الأمريكية من أسواقنا المحلية المحطة الثانية للتوسُّع بعد السوق الأمريكي، لكن من الواضح أنَّ موافقة «مايتي بلدنقز» لها علاقة بالاستثمار. فالجولة الحالية تمثل نحو ثلث إجمالي التمويل الذي حصلت عليه منذ تأسيسها في 2017. لكن أيضًا سوقنا المحلي سوق بناء من الطراز الأول وعجلة المشاريع الإنشائية فيه لا تتوقف، فهذه فرصة مثالية لشركة كهذه مقارنةً بأسواق أخرى عالمية عجلة الإنشاء فيها بطيئة. لكن يظل السؤال إن كان لهذه الشركة قدرة إنتاجية كبيرة تلبي احتياج السوق. 

معجم السوق:

  • الميزة التنافسية (Competitive Advantage): هي قدرة الشركة على إنتاج سلع وخدمات تلبي احتياجات العميل التي يلبيها المنافسون لكن بسعر أقل أو بمزايا وجودة أفضل. تخلق الميزة التنافسية قيمة أكبر لمنتج الشركة وموقعها في السوق بسبب القوة التي تمنحها إياه لدى مقارنتها بمنافسيها. ومن شأن الميزة التنافسية أن تساعد الشركة على وصولها إلى الريادة وتثبيتها وتحقيق هوامش ربحيَّة أعلى إذا وجدت قبولًا لدى العملاء.

الموجز:

الاستثمارالتطبيقاتالشركاتالرأسمالية
نشرة السوق
نشرة السوق
منثمانيةثمانية

موجز أخبار ريادة الأعمال، وقراءة لأهم تحوّلات الأسواق العالمية والمحلية. اشترك فيها الآن.