ما لا نعرفه عن تاريخ النفط السعودي

ضيفي إبراهيم المهنا الذي حضر كل اجتماع لـ«أوبك» خلال العقود الثلاثة الماضية وكل اجتماع وزاري أو مفاوضة دولية بين المنتجين والمستهلكين.

--:--

على رغم تأثير النفط في العالم، وخصوصًا في حياة السعوديين، إذ يشكل الجزء الأكبر من دخل الدولة وصادراتها وهكذا يؤثر فينا، فإننا لا نعرف شيئًا يذكر عنه وعن «أوبك» المنظمة الكبرى في سوق النفط العالمية، وعن شخصيات النفط وقادته في السعودية.

ضيفي في هذه الحلقة الدكتور إبراهيم المهنا الذي حضر كل اجتماع لـ«أوبك» خلال العقود الثلاثة الماضية وكل اجتماع وزاري أو مفاوضة دولية بين المنتجين والمستهلكين، وكثيرًا من مؤتمرات الأمم المتحدة للمناخ، أولها عام 1992، وكتب كتابه الأخير عن النفط بالتعاون مع جامعة كولومبيا بعنوان «قادة النفط».

فمن هو عبدالله الطريقي أول وزير للنفط، ومن أحمد زكي يماني، وكيف أدار هشام ناظر ملف النفط في فترة غزو العراق للكويت، وكيف تعامل علي النعيمي مع انهيار السوق الآسيوية؟ وماذا عن قول الأخير: إن مؤتمر جاكرتا كان تغيرًا محوريًا في تاريخ «أوبك»؟

أما «أوبك» فقصتها قصة، صراحةً لا أعرف كيف تدار منظمة بهذا التعقيد ومعظم دولها لا تلتزم ما تتفق عليه، كما إن زوالها يعدّ مشكلة. فكيف تعمل المنظمة؟ وكيف استطاعت إضافة روسيا وإقناعها مع أنها كانت رافضة لأي تعاون لسنوات طوال؟


مصادر لمعلومات ذكرت في الحلقة

  • قادة النفط — كتاب إبراهيم المهنا الذي قرأه الفريق قبل الإعداد. خيحكي عن شخصيات النفط وقادته في السعودية، وكيف أثروا في النفط بدايةً بأول وزير للنفط عبدالله الطريقي، مرورًا بأحمد زكي يماني والحظر العربي للنفط، وهشام ناظر وكيف تعامل مع غزو الكويت، وعلي النعيمي وانهيار السوق الآسيوية، وانتهاءً بخالد الفالح والأمير عبدالعزيز بن سلمان وقيادة المشهد الحالي.

  • تحول القوة نحو الشرق — كتاب آخر للمهنا يدرس فيه تغيرات القوى بين أمريكا والصين، إضافة إلى مكان العرب من هذه التغيرات ومستقبلهم.

  • جون روكفلر — سيرة ذاتية لرجل أسس إمبراطورية نفط كبيرة فُتّتت لاحقًا لشركات «الأخوات السبع» القديمة، التي كانت تسيطر على سوق النفط. يرى ضيفي أنه لم ينجح أحد على مر التاريخ في التحكم بإنتاج النفط، باستثناء «روكفلر» وهيئة سكة حديد تكساس ومنظمة «أوبك» بقيادة السعودية.

  • حظر النفط — حدث الحظر في عام 1973 بعد الحرب العربية الإسرائيلية (حرب أكتوبر) إذ أعلنت الدول العربية المصدرة للنفط حظرًا نفطيًا على الدول الغربية حتى تجبر إسرائيل على الانسحاب من الدول العربية المحتلة. يرى إبراهيم المهنا أن الحظر أسهم في رفع أسعار النفط وتوافر السيولة للسعودية، ويقول إنه بسبب الحظر حدثت طفرة غير مسبوقة في السبعينيات حتى عام 1985، وعليه أيضًا أسّست الدول الغربية الوكالة الدولية للطاقة كردة فعل على الحظر.

  • الأزمة المالية الآسيوية — في عهد الوزير علي النعيمي حدث انهيار في السوق الآسيوية، وعندما يضعف الاقتصاد يضعف طلب البترول، وبالفعل حصل ذلك. يقول ضيفي: للأسف كانت منظمة «أوبك» غير مدركة حجم هذه المشكلة، ففي اجتماع جاكرتا دعمت السعودية وإندونيسيا الإنتاج لمواجهة فنزويلا التي كانت تنتج كميات كبيرة. ولم تأخذا الأزمة المالية في الحسبان؛ وهذا أدى إلى هبوط حاد في أسعار النفط.

  • تأثير السعودية في النفط — يرى إبراهيم المهنا أنه لا يجب خلط النفط بالسياسة، لكن عند الأزمات لا بد من دخول السياسة في عملية اتخاذ القرار.

  • الهجوم على أرامكو في بقيق وخريص — يقول المهنا إن هذه الضربة أدت إلى خسارة خمسة ملايينن وسبعمئة ألف برميل يوميًا، كانت ضربة للإنتاج النفطي والقدرة على تزويد العالم بالطاقة. نجح خلال الأزمة وزير النفط الأمير عبدالعزيز بن سلمان في إدارتها ووضع الأمور في نصابها.

  • الجَلّة — يحدثني إبراهيم عن الحياة «البسيطة» قبل النفط، وذكر لي استخدامهم للجلّة بدل الحطب عند إشعال النار. وهي عبارة عن مخلفات الحيوانات وتُجفَّف في الشمس ثم تُستخدم.


كتب عن النفط مُوصى بها

عاش الطريقي حياة مثيرة: ذهابه إلى الهند في شبابه بحثًا عن لقمة العيش، ثم إلى مصر وأمريكا للدراسة، وبعد ذلك صراعه مع شركات النفط الأجنبية. الكتاب يجمع بين سيرة الطريقي الذاتية وآرائه وتاريخ صناعة النفط في العالم العربي.

الدكتور ماجد المنيف هو أحد أعمدة النفط وعقوله في السعودية. في هذا الكتاب يضع خلاصة خبرته في اقتصاديات النفط وتوقعاته لمستقبله في ظل تغيرات التقنية.

النعيمي حكايته حكاية. بدأ العمل في «أرامكو» صغيرًا في عمر الثانية عشرة ليعول أسرته التي كانت تعاني الفقر وشظف العيش في البادية، ليصير بعدها بعقود أول رئيس سعودي للشركة نفسها، ووزيرًا للبترول. الكتاب مليء بالقصص التي «لن نحرقها عليك».

هذا الكتاب الذي فاز بجائزة «البوليتزر» وتحول بعدها إلى وثائقي يعرض بشكل مثير تاريخ القرن العشرين من خلال النفط، وكيف أدى النفط دورًا محوريًا في البحث عما لم يزل الإنسان يبحث عنه منذ كان: المال والنفوذ.


توصيات إضافية

يحكي هذا الفلم الحائز جائزتي «أوسكار» رحلة صعود أحد أباطرة النفط وصراعه مع نفسه ومع المجتمع لينتقل من حضيض الفقر إلى قمة الغنى مع استيلائه على مزيد من حقول النفط. فلم عجيب تنتهي منه وقد عرفت كثيرًا عن طبيعة الإنسان وعن بدايات النفط.

مقتبس من كتاب يحمل الاسم نفسه.

كلاهما ينشر حلقة أسبوعية مع خبير (أو مجموعة خبراء) لمناقشة موضوعات الساعة المتعلقة بالطاقة والمناخ.


• شاركني ضيفًا أو موضوعًا ترغب بسماعه في فنجان.

أوبكالاقتصادالسعوديةالنفطالرأسمالية
بودكاست فنجان
بودكاست فنجان
منثمانيةثمانية

في بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة. كل يوم أحد، رسالة تصلك عن جديد فنجان، وكل ما لم يذكر أمام الكاميرا: لماذا اخترنا الضيف، المصادر الإضافية لكل حلقة، وقصص الحلقات، وتوصيات الضيوف، وتسريبات حصريّة عن الضيوف المقبلين.

+930 مشترك في آخر 7 أيام