كيف تتخلص من الآلام الجسدية

ضيفي أمير الداغر أخصائي علاج حركي مهتم بالصحة الحركية للإنسان من الحركة حتى التنفس. كيف نقي أنفسنا من مشكلات الظهر والركبة والقدم والرقبة.

--:--

حياتنا اليوم ليست كما عاشها أجدادنا أبدًا. تخيل اليوم أنك من أجل أن تتحرك «تدفع فلوس وتشترك في نادي رياضي»، وقد كان هذا النشاط والحركة جزءًا من حياة الإنسان الطبيعية؛ فمع «القعدة» الطويلة والجلسة على الجوال والحركة المحدودة كيف يمكن أن نعيش بصحة حركية أفضل؟ 

ضيفي في هذه الحلقة أمير الداغر أخصائي علاج حركي مهتم بالصحة الحركية للإنسان من الحركة حتى التنفس. فكيف نقي أنفسنا من مشكلات الظهر والركبة والقدم والرقبة وغيرها. «هل فيه جلسة صحيحة» تقي من هذه المتاعب عند الكبر.

يقول الداغر إنك لو جلست طوال حياتك فالجلسة لن تسبب لك أي مشكلة! لكن أحد أهم العوامل التي تجعل الشخص يفقد صحته الحركية السقوط، وهو من أكثر أسباب وفاة كبار السن. فما الذي يجعلنا أقل عرضة للسقوط، وكيف نحتمي من هذه المخاطر وآلامها؟

قد تكون لدينا آلام وأعراض في أجسامنا حلها لا يتطلب وجود طبيب، بل ضبط آلية التنفس عندك، كما يزعم ضيفي، فما تأثير التنفس في الصحة الحركية، وكيف نعرف أننا نتنفس بطريقة صحيحة؟


مصادر لمعلومات ذكرت في الحلقة

  • القبيلة التي تركض — تاراهومارا قبيلة مكسيكية يركضون عادةً حفاة. بعدما دخلوا «مارثون» سباق وارتدوا أحذية الجري التقليدية أصيبت أقدامهم. ويعزو ضيفي ذلك إلى عدم تعودهم على هذا الحذاء؛ فإن جسمك على ما عودته. أما استخدام الحذاء أو عدمه ففيه اخلاف بين العلماء، لكن الأهم ألّا تُغير فجأة؛ فذلك يؤدي إلى إصابات وآلام كما يزعم ضيفي.

  • هذه الأحذية تقتلني — حلقة تتحدث عن فائدة أن تكون حافي القدمين؛ فإن القدم تشبه اليد وتستطيع عمل كل ما تعمله، الفرق فقط أننا لم نستخدمها كأختها!

  • مدارس «مونتيسوري» — هي بيئة وطريقة تعليم تعتمد على فضول الطفل ولا تحد من طبيعته الحركية، حتى توجِد توافقًا بين اهتمامات الطفل الطبيعية والأنشطة المتاحة وتعليمه.

  • الجلسة الصحيحة — تغريدة للدكتور فيصل سعود، يقول فيها إنه لا يوجد ما يسمى طريقة جلسة صحيحة. أما أحمد الشقيري فلديه رأي آخر. لكن أمير الداغر يتفق مع الاثنين قائلًا: لا طريقة صحيحة للجلوس، لكن نوّع في الحركة.

  • مقارنة عضلات قاع الحوض بين آسيويات وأوربيات — تقارن دراسة بين قاع الحوض عند الآسيويات والأوربيات. واكتشفوا أن عضلات قاع الحوض لدى الآسيويات أشد قوة ومرونة بسبب جلوسهن في وضعية «القرفصاء» أكثر من وضعية الجلوس على الكرسي. يستدل بالدراسة أمير الداغر لإظهار أن وضعية الجلوس «كالتّربُّع» صحية أكثر؛ بسبب أخذ الجسم مدى حركيًا أكبر.

  • أسرار المناطق الزرقاء — وثائقي عن مناطق يعيش فيها الناس حياة طويلة وغنية بالحياة. وهي المناطق التي يكثر فيها الأشخاص المعمرون.

  • مساج «رولفينق» — المسمى بمبتكرته «إيدا رولف» التي وضعت تقنية في «المساج» تعمل على الجهاز الغشائي؛ إذ تحاول جعل أنسجة الجسم تتحرك بطريقة معينة حتى تعيد التوازن إليه؛ وهذا أحد أنواع «المساج» التي تعلّمها الداغر.

  • ويم هوف — أو كما يُدعى «رجل الثلج». رجل له كثير من التجارب في تحمّل درجات الحرارة المنخفضة -والمفترض ألّا يتابعه أحد-. إلا أن ضيفي ذهب إلى ويم هوف وجرّب معه الجلوس في الماء البارد. وهو يؤمن بأثر الماء البارد في العضلات حتى في نفسية المرء، فيقول: مواجهتك صدمة الماء البارد سوف تنسيك همومك.

  • أثر «الإطالة» في مدربة «يوقا» — «جل ميلر» من أشهر مدربات «اليوقا» في أمريكا، مع كثرة ممارستهاها «الإطالة» فقدت وركُها وظيفتها فأصبحت لا تتحرك بالطريقة الصحيحة؛ وأدى ذلك إلى إجرائها عملية جراحية لتبديل الورك. ويستدل ضيفي بهذه الحادثة على أن زيادة المرونة لا تعني زيادة الصحة.

  • الخوف وثاني أكسيد الكربون — دراسة على امرأة لا تشعر بأي خوف؛ بسبب مرض وراثي نادر، حتى إنها اختُطفت واعتُدي عليها ولم تخَف! وبعد حقنها بثاني أكسيد الكربون شعرت بالخوف أول مرة في حياتها. يقول أمير الداغر: كلما زاد تحملك ثاني أكسيد الكربون هدأَت أعصابك أكثر وقدرتَ على تحمل الضغوط.

  • كراس ملائمة لتنوع الجلسات — يقول الداغر إن الجلوس الصحي يتشكل في تنويع الجلسات، لا تهم طريقة الجلسة، المهم ألّا تجلس أكثر من ساعة الجلسة نفسها. وتوجد كراس صُممت حتى لا تجلس على هيئة واحدة.

  • ضعف الأصابع سبب لسقوط كبار السن — أهم عامل يفقدنا صحتنا الحركية هو السقوط، وحتى نكون أقل عرضة للسقوط نحتاج إلى قوة عضلة الساق وقوة الأصابع؛ فضعف الأصابع يؤدي إلى السقوط خصوصًا عند كبار السن، حتى إن السقوط أكثر أسباب الوفاة لديهم.

  • براين ماكينزي — متى تتنفس من الأنف ومتى تتنفس من الفم خلال الرياضة؟ يُجيب ماكينزي بأن تتنفس وقت الراحة من الأنف، لكن إذا بدأت تخرج من منطقة الراحة ودقات قلبك تزداد فعليك أخذ شهيق من الأنف وزفير من الفم. وإذا ارتفعت دقات قلبك أكثر فتنفس من الفم. دورة تدريبية لفن التنفس.

  • الركض الصحيح في النزول على المشط أم الكعب — توضح الدراسة أن العرقوب أكثر عرضة للإصابة إذا نزلت على المشط، والركبة أشد عرضة للإصابة إذا نزلت على الكعب. فسألت ضيفي: أيهما يختار؟ يقول: إذا كانت المسافة قليلة مثل مئة متر فاختر النزول على المشط. وهناك من يقول إنه لا بأس من الركض بالنزول على الكعب.

  • أحذية ينصح بها أمير الداغر:

    1. بروكس للقدم المسطحة والجهد العالي..

    2. ألترا مخصصة للركض، لكن منها أحذية للاستخدام اليومي.

    3. الفيفو تشعرك أنك حافي القدمين.


حلقات ترفع جودة حياتك 🆙

حلقة الصحّة الحركية ما هي إلّا جزء من سلسلة حلقات أهتم لها، أتحدّث فيها مع ضيوفي عن مواضيع الصحّة ورفع جودة الحياة. ويستطيع المستمع أن يخرج منها بفائدة تنعكس على حياته مباشرةً، من مشكلات النوم والحميات الغذائيّة وأمراض الشيخوخة حتّى تصميم نمط الحياة.

مع زحمة الحياة وكثرة الأهداف والأشغال والطموحات، هذه الحلقة تعينك على ترتيب حياتك وتصميمها لتعيش حياة راضية.

«الحمية المناسبة والصحيحة هي التي تقدر عليها». هذا هو نظام الدكتور فيصل في خسارة الوزن، يحرّص جدًّا على عدم وضع أي قيد باستثناء «السعرات الحرارية».

حلقة تتناول الفروق بين الرجل والمرأة في النوم وأثره في الذاكرة ولماذا يفضل البعض نوم المساء على النهار والعكس.

يرفض الدكتور عمار أنظمة الحمية ويعتمد على مبدأ «الأكل على هيئته التي خلقها الله عليها»، وستكون حياتك في السليم.

يصاحب التقدم في العمر كثير من الأمراض، فتنخفض معه جودة حياة الإنسان، إلا أن هذه النتيجة ليست حتمية، وهدف هذه الحلقة أن تهديك التوصيات والطرائق التي تجعلك تعيش عمرًا مديدًا بصحة وعافية.

تشرح الحلقة النوم وأنواعه وما الذي يؤثر فيه سلبًا وإيجابًا.


• شاركني ضيفًا أو موضوعًا ترغب بسماعه في فنجان.

الإنسانالرياضةالصحةالمستقبل
بودكاست فنجانبودكاست فنجانفي بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة. كل يوم أحد، رسالة تصلك عن جديد فنجان، وكل ما لم يذكر أمام الكاميرا: لماذا اخترنا الضيف، المصادر الإضافية لكل حلقة، وقصص الحلقات، وتوصيات الضيوف، وتسريبات حصريّة عن الضيوف المقبلين.