وائل حلاق: الدولة والحرية وكيف تفكك المجتمع

ضيفي في هذه الحلقة الدكتور وائل حلاق أستاذ العلوم الاجتماعية في جامعة كولومبيا الأمريكية في قسم دراسات الشرق الأوسط.

--:--

أتذكر مقولة: إن كل شيء حولنا في الحياة من صنع أشخاص مثلنا ليسوا أذكى منا. وأؤمن بهذي الفكرة، لكن المشكلة الآن أن كل هذي الحياة ومفاهيمها غربية، فالحرية التي نعرفها هي بتعريف غربي، مثل الإنسان وسبب وجوده، ومثل العمل التقاعد المساواة… كلها بتعريفات غربية.

ذلك ما تعالجه هذه الحلقة بشكل أو بآخر مع ضيفي الدكتور وائل حلاق أستاذ العلوم الاجتماعية في جامعة كولومبيا الأمريكية في قسم دراسات الشرق الأوسط. رسالته للدكتوراه كانت بعنوان «هل انسد باب الاجتهاد؟» نتيجةً لأرق وأسئلة محيرة ساقته إلى هذا السؤال.

على الرغم من أن ضيفي مسيحي الديانة، فإنه بحث التاريخ الإسلامي، حتى إن لديه مشروعًا ضخمًا هدفه زعزعة الخطاب المهيمن على الدراسات الإسلامية في الغرب، إذ يعتقد بأن الغرب فهمنا ونظر إلينا بعدسة استشراقية فـ«جاب العيد».

يقول: درست التاريخ الأوربي لأفهم التاريخ الإسلامي، فالتاريخ الإسلامي كما نعرفه اليوم ليس تاريخنا! فما التاريخ الإسلامي؟ وكيف نشأت وتطورت الشريعة الإسلامية من بداية الخلافة الراشدة، مرورًا بالدول الإسلامية حتى ظهور الدولة الحديثة؟

عندما تفتح باب الدولة الحديثة والحداثة تفتح معه أبوابًا وأسئلة فلسفية أخلاقية جوهرية. يرى حلاق أن الحداثة مشروع مدمر، وأن الإنسان الحداثي مهان، وكل هذا نتاج الدولة الحديثة التي يزعم ضيفي استحالة تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية فيها!


لقاءات تناقش وائل حلاق وأطروحته

  • من الانتقاد إلى النقد — يعتقد حلاق بوجود محاولات وحركات هندية وصينية في سبيل استعادتهم تاريخهم، إذ تحاول الصين إضافة نوع من الإنسانية والأخلاق إلى الحداثة التي قتلت الإنسان، كما يزعم.

  • محاضرة تنتقد كتاب «الدولة المستحيلة» — ينتقد سعيد العلوي الحاصل على دكتوراه في فلسفة الدولة نظرة وائل حلاق إلى الدولة، ويصف قراءة حلاق للحكم الإسلامي بالرومانسية.


في السماء يختلف الزمن، تستطيع أن تنهي قراءة كتاب كنت ستقرأه على مدار أيام على الأرض. وتتفرج موسمًا كاملًا من مسلسل. وتنام حتى تشبع. وتأكل وتشرب حتى تطفش، فترجع تنام مرة ثانية. تذهلني دائمًا فكرة الوقت في الطائرة؛ فانعدام المشتتات يبيّن لي كم أنّ الوقت طويل وكافي لإنجاز كل ما نريد.


مصادر لمعلومات ذكرت في الحلقة

  • الانتحار في جامعة كولومبيا — إحصائيات للشباب الذين يعانون من أمراض نفسية في جامعة كولومبيا أو فكروا بالانتحار. يرى حلاق أننا دخلنا عصر الجنون؛ إذ بدأت الأمراض النفسية تغزو العالم بسبب الحداثة، حتى إن حالات انتحار الشباب الذين تراوح أعمارهم بين خمسة عشر وتسعة وعشرين عامًا هي رابع سبب للوفاة!

  • تجارب اللقاحات في أفريقيا — يقول حلاق إن العلم القوي الذي نبغ في الغرب في آخر القرن الثامن والتاسع عشر ونفخر به ليس له أي علاقة بالتقدم الحضاري إطلاقًا، بل هو على العكس ملطخ بالعنف والتدمير والقتل! واللقاحات أحد أمثلة هذا العنف.

  • الشريعة — الكتاب الأكبر لوائل حلاق، يستعرض فيه تشكل الشريعة والفقه منذ القرون الأولى لنشأة الإسلام وصولًا إلى تغيرها تغيرًا جوهريًّا في القرن التاسع عشر بسبب الاستعمار. جميع مؤلفات وائل حلاق.

  • مبحث في أصول الأخلاق — كتاب للفيلسوف الأسكتلندي ديفيد هيوم، قال فيه: إن هناك فصلًا تامًا بين ما هو كائن، أي الأشياء الموجودة، وما يجب أن يكون، أي الأخلاق. إذ تقوم نظرية هيوم على أن الأخلاق نابعة من العاطفة وليس العقل.

  • إحياء علوم الدين — كتاب الغزالي الذي جمع بين التصوف والشريعة الإسلامية في قالب واحد. يقول حلاق: هذان الاثنان (التصوف والشريعة) هما ما يقف به الإسلام ويعتمد عليه.

  • روح الحداثة — كتاب لطه عبدالرحمن، تتمحور فكرته حول إيجاد حداثة إسلامية، أخلاقية بالضرورة. ويعارضه وائل بأنه لا يمكن إيجاد حداثة أخلاقية، لتعارض ذلك مع الأخلاق.

  • The Triumph of the Therapeutic — كتاب لفيلب ريف ينتقد علم نفس الثقافة الحديثة، ويرى حلاق أنه من أهم الكتب في القرن العشرين.

  • تصنيع الموافقة — كتاب لنعوم تشومسكي وإدوارد هيرمان يناقشان فيه أن ما يقال عن دور الإعلام في البحث عن الحقيقة والدفاع عن العدالة هو في حقيقته دفاع عن اقتصاد علية القوم المهيمنين على المجتمعات ومصالحهم.


كان التصوير في منزل حلّاق، وكانت هذه الرسومات على جدران المنزل من أعماله الشخصية. والحقيقة كل ما في المنزل كان عبارة عن تحفٍ يمنة ويسرة. حتى المبنى كان تحفة بذاته، فهو مبنى قريب من جامعة كولمبيا. والمباني هناك نظام التكييف فيها غريب، أو يبدو أنّهم عندما بنوها لم يكتشفوا الحر بعد أو لم يخترع المكيف، أحدهما أو كلاهما.

فصادف أن وقت التسجيل، كانت درجة الحرارة تقارب 30 درجة مئوية. ولكي يضمن الفريق جودة صوت مثلى، أطفؤوا المكيف في الغرفة المخصصة للتصوير. وعندما اقتربت ساعة الحقيقة، كانت الغرفة ساخنة، وكلٌّ بمنديله يمسح عرقه، فأشغلت المكيفات وبدأنا التصوير وما بردت الغرفة إلا عندما قاربت الحلقة على النهاية.

عن موقع منزل حلّاق، فكان قريبًا جدًا من منزل إدوارد سعيد. وبينهما مقهىً عتيقًا مميزًا مريحًا يدعو للقراءة والعمل؛ لا واي فاي، وإضاءة خافتة، وإعادة تعبئة القهوة مجانية.


حلقات سابقة من فنجان


• شاركني ضيفًا أو موضوعًا ترغب بسماعه في فنجان.

الإسلامالإنسانالاستشراقالتاريخالحداثةالثقافة
بودكاست فنجانبودكاست فنجانفي بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة. كل يوم أحد، رسالة تصلك عن جديد فنجان، وكل ما لم يذكر أمام الكاميرا: لماذا اخترنا الضيف، المصادر الإضافية لكل حلقة، وقصص الحلقات، وتوصيات الضيوف، وتسريبات حصريّة عن الضيوف المقبلين.