كيف تعمل الشركات العائلية بلا نزاعات

ضيفنا عبدالعزيز بن محمد السبيعي، خبير في حوكمة الشركات العائلية وعضو مجلس إدارة شركة محمد إبراهيم السبيعي وأولاده للاستثمار «ماسك».

--:--

ضيفنا في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» عبدالعزيز بن محمد السبيعي، خبير في حوكمة الشركات العائلية وعضو مجلس إدارة شركة محمد إبراهيم السبيعي وأولاده للاستثمار «ماسك».

80؜% من الشركات السعودية عائلية، و90% من هذه الشركات حول العالم تفشل وتنتهي في الجيل الثالث من العائلة. في هذه الحلقة نوثق تجربة ناجحة لشركة «ماسك» العائلية التي استطاعت تقديم نموذج مميز لحوكمة الشركات العائلية وتنظيم الانتقال بسلاسة بين الأجيال. 

تحدث السبيعي عن البدايات الصعبة لوالده محمد السبيعي في الأعمال البسيطة، قبل البدء في العمل التجاري بالشراكة مع أخيه عبدالله والنجاحات التي حققتها العائلة في مختلف القطاعات، وصولًا إلى قرار فصل الشراكة الذي جاء للمحافظة على كيان العائلة ومصلحة الشركة. كما تطرقنا إلى النمو والنجاحات التي شهدتها الشركة بفضل هذا القرار، إضافة إلى نجاح الأحفاد في تحقيق تطلعاتهم العملية والتجارية بشكل مستقل عن الشركة. 

توسعنا في كيفية تنظيم الشركات العائلية وإدارتها، وما الميثاق الذي بنيت عليه الشركة وأهميته، وما أبرز مشكلات الشركات العائلية وطريقة التعامل معها. يقول السبيعي: تضاعفت ثروة الشركة ثلاث مرات بعد تنظيمها وحوكمتها. 

• اقترح ضيفًا لبودكاست سقراط في صفحة الاقتراحات، أو بمراسلتنا على: socrates@thmanyah.com

الروابط:
السعوديةالشركاتالسلطة
بودكاست سقراطبودكاست سقراطتعيش السعودية مرحلة تحول ضخمة ومثيرة خلقت في أذهاننا عشرات الأسئلة وصنعت العديد من الحوارات، وفي سقراط ننقل أسئلتكم ونضعها على طاولة قادة التحول