الحلقة 300: خلف كواليس فنجان

تحدثنا حول العديد من الأمور خلف بودكاست فنجان، من بداية التواصل مع الضيف وتحسين التجربة، مرورًا بالإعداد ومعرفة الإعداد السيئ من الجيد.

1+

--:--

فنجان مشروع ضخم، كانت البدايات بسيطة جدًا، لكنه اليوم حركة ثقافية سعودية عربية. وصل إلى عشرات الملايين من العرب في كل أقطار المعمورة. تأثر وأثّر في كثير. تطوّر خلال السنوات الماضية، شهرًا بعد آخر.

بعد 299 حلقة تأتيكم الحلقة الثلاثمئة بشكل مختلف. إذ هي أكثر حلقة فيها أشخاص. آخذ فيها مكان الضيف مع منتج فنجان أيمن الحمادي، ويحاورنا إبراهيم القرعاوي من فريق التسويق في ثمانية وتركي القحطاني الذي أعد بعض الحلقات في فنجان مؤخرًا.

تحدثنا حول العديد من الأمور خلف بودكاست فنجان، من بداية التواصل مع الضيف وتحسين التجربة، مرورًا بالإعداد ومعرفة الإعداد السيئ من الجيد، وإدارة الحوار مع الضيف، حتى تجربته بعد اللقاء. وآلية اختيار المواضيع والضيوف، وهل هناك حلقات لم تنشر، وكيف أثّر فنجان في الناس وفي شكل البودكاست.

كما تطرقنا إلى ثقافة وقيم العمل في ثمانية، والاستحواذ والاشتراكات، وأثر أهمية الجودة على ثمانية وإنتاجها. وأيضًا لماذا اختلفت طريقة العناوين في ثمانية مؤخرًا، والكثير من الأسئلة والأجوبة لما خلف الكواليس في فنجان وثمانية. 

شكرًا لكل من صنع وساهم في فنجان عبر السنوات

أسيل باعبدالله
أصيل بافرط
أنس الأهدل
أيمن الحمّادي
القاسم محمد
الوليد العيسى
تركي القحطاني
جميل عبدالأحد
حمد الشمري
روان الفريح
ريفال الغيلاني
ريما طلال
سحر سليمان
شذى محمد
شهد باعبدالله
صالح باسلامة
عبدالرحمن عبود
عبدالعزيز المزّي
عبدالمجيد العطاس
عدي عيسى
عفاف عبدالرحمن
عمر الجريسي
عمر العمران
فيصل الغامدي
مازن العتيبي
مجد القرشي
محمد الحسن
محمد نور شمّت
مخلف الشمّري
مريم العتيبي
معاذ الحربي
نورة السبيعي
وهّاب موسى
ياسر آل غانم


اجتهدنا كثيرًا لتطوير آلية التصوير في فنجان لفترة طويلة. وعمل عليها الكثير، حتى عملت عليها شخصيًا، واستشرنا محترفون في المجال من خارج ثمانية، وأجمع الكل، أنّ التصوير لفنجان ممتاز ولا يعلى عليه ولا يمكن تقديم أفضل من هذا.

وجاء وهّاب. فصنع المعجزات، ونقل الصورة في فنجان إلى واحد من أفضل، إن لم يكن أفضل، برنامج حواري في العالم شكلًا وصورة.


سوالف ذكرت في الحلقة

  • التوصيات العشرين للبيع في العناوين — قائمة معاييرنا الداخلية لكتابة العناوين في ثمانية، إذ اختيار العنوان من المهمات التي «يتضارب» فيها وعليها الفريق، لأن المحتوى وحده لا يكفي أحيانًا. 

  • مربع بعد ثمانية — ثمانية تسعى لإثراء المحتوى العربي، فالاستحواذ هو أحد الطرق لإثراء المحتوى واستمراريته.

  • الاشتراكات في ثمانية قادمة لا محالة، الشكل الصحي هو أن الناس تدفع مقابل المحتوى الذي نقدمه، فالاشتراكات هي ما يضبط جودة المحتوى. وغير صحيح بأن الناس ما تدفع مقابل المحتوى الجيد، اليوم سبوتيفاي عدد المشتركين 229 مليون مشترك يدفع شهريًا. كذلك نتفلكس 232 مليون يدفع شهريًا.

  • الاجتماعات مضيعة للوقت — في ثمانية نبتعد عن الاجتماعات ونعتمد على الكتابة. فكثرة الاجتماعات تؤدّي إلى ضعف التركيز وقلة الإنتاجية.

  • لماذا لا نوظف «ضابط جودة» — في ثمانية نؤمن بمبدأ الإحسان، فكل موظّف هو ضابط جودة عمله. ولا يحتاج إلى شخص آخر ليتأكّد من عمله ولا لمدير ليراجع مهمّاته في كل خطوة.

  • لماذا ألغينا إجازة الموظف السنوية في ثمانية — يعمل الموظف في ثمانية دون حساب لعدد ساعات عمله في اليوم، ولا عدد الأيام التي يعملها في الأسبوع، ولا عدد أيام الإجازات التي يأخذها في السنة.

  • لماذا أنا سيئ في التواصل — الروائي «نيل ستيفنسون» يتحدث عن معضلة ارتباط القراء به. 

  • الخاتم — قصة الخاتم الذي ألبسه، وحوله الكثير من التعليقات.

  • أبومالح يبي لقاء — أول مرة صرت «ميم».

  • بندر الغميز — أثر حلقة بندر الغميز في فنجان على حياته.

  • دستور ثمانية — يحتوي على قيم العمل في ثمانية. 

  • وظف سريعًا، أفصل أسرع — مقالة تتحدث عن فكرة الفصل السريع. 

  • A Truck Full of Money — كتاب يحكي قصة مؤسس موقع السفر «كاياك» وأسلوب إدراته المبتكرة، وأهمية الأفكار الجديدة التي تعيد تشكيل ثقافتنا.


بعد لقائي مع، أبو عبدالله، اتصل علي وقال بأعطيك نصيحة. ولا تزال عالقة في ذهني إلى الآن. يقول، في طبيعة الإنسان إذا يتكلم أن يقوم آآآآ ليربط بين الأفكار. لكن، حاول بدل أن تقول آآآ، أن تصمت. صدّقني ستكون فارقة وفترة الصمت ستكون أجمل.


حلقات سابقة ذكرت في الحلقة


من الطقوس اللي أسويها قبل كل لقاء، أنّي ما آكل شيء. أحب أدخل اللقاء بمعدة فارغة، أشعر أن المعدة الممتلئة تأخذ جزءًا لا بأس به من التركيز الذهني. كذلك، أحبّ، وسبق أن عبّرت عن حبّي للبخور، فأتدخّن وأدخن غرفة البودكاست قبيل اللقاء.

إلّا أنّ هذه الحلقة، قلت أغيّر الجو وأفطرت على عريكة عسيرية لذييييذة. للعلم، الضغط على المقدّم أكبر بمراحل منه على الضيف، وكذلك، أهمّية الحضور الذهني للمحاور أهم بكثير مما يتوقع.


• شاركني ضيفًا أو موضوعًا ترغب بسماعه في فنجان.

البودكاستفنجانالثقافة
بودكاست فنجانبودكاست فنجانفي بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة. كل يوم أحد، رسالة تصلك عن جديد فنجان، وكل ما لم يذكر أمام الكاميرا: لماذا اخترنا الضيف، المصادر الإضافية لكل حلقة، وقصص الحلقات، وتوصيات الضيوف، وتسريبات حصريّة عن الضيوف المقبلين.