أمريكا: من الاضطهاد الديني إلى التطرف الفكري

ضيفي في هذه الحلقة أحمد الحنطي، لن نتكلم عن الانتخابات فقط، بل سنتحدث عن كيفية تشكل أمريكا اجتماعيًا وثقافيًا وسياسيًا.

1+

--:--

من أكثر الدول تأثيرًا في العالم الدولة ذات القوة العظمى في العالم. وفهمها مطلوب لمعرفة تأثيراتها فينا. ولذلك أحرص على فهم الولايات المتحدة، خصوصًا أننا على أبواب الانتخابات الرئاسية 2024.

ضيفي في هذه الحلقة أحمد الحنطي، قابلته في حلقة سابقة تتمّها هذه الحلقة، عن أساسيات السياسة الأمريكية. في هذه الحلقة لن نتكلم عن الانتخابات فقط، بل سنتحدث عن كيفية تشكل تلك الدولة اجتماعيًا وثقافيًا وسياسيًا.

ما المجتمعات التي شكلت أمريكا؟ يقول روجر ويليامز المفكّر الأوربي إن أوربا عاشت فترة «الدين الواحد»، حيث تفرض كل قوّة مذهبها وتقمع الآخر، وكان المضطهدون يجدون في الهجرة إلى أمريكا مهربًا من كل هذا. فما أثر هربهم من السلطة الدينية في علاقتهم بالدين وعلاقة الدولة بالدين هناك.

ما اليمين واليسار في الثقافة الأمريكية؟ وهل تغيّرا من البدايات إلى الآن؟ وفي مضمار الأحزاب وتغيراتها، كيف تغير الجمهوريون من حزب لبرالي يقود حربًا على العبودية إلى حزب محافظ. وكيف تغيّر الديمقراطي من الضد إلى ضدّه.

لماذا توجد ولايات جمهورية مثل تكساس وأخرى ديمقراطية؟ وعلى رغم دعم أمريكا المثلية فإن الجمهوريين حاربوا المتحولين جنسيًا، فما الفرق بين هذا وذاك؟ إلى غير ذلك من الأسئلة المهمّة لفهم الداخل الأمريكي.


معد هذه الحلقة، عمر العمران، عرف أنّي أصور الكواليس فصار يعمل باجتهاد.


تابع الانتخابات الأمريكية كأنك أحمد الحنطي

لا أعرف عربيًا يملك المعرفة في الشأن الأمريكي الداخلي ويبسط الفكرة، مثل الحنطي. ولأن المهتمون بالشأن الأمريكي كثر، فسألت أبو إبراهيم عن المواقع والمصادر اللي يحرص على متابعتها، المواقع والبودكاستات والنشرات... فأجاب:

تحليلات:

لمتابعة استطلاعات الرأي ومعدلاتها:

البودكاست:
يقول: «بالنسبة للبودكاستات رغم وجود بودكاستات ممتازة وطرحها عميق، لكني أتحفظ على ترشيح أي منها. لأن البودكاستات اللي اطلعت عليها إما سطحية لا تستحق المتابعة، أو متحيزة بدرجة كبيرة رغم تقديمها طرحًا عميقًا مثريًا؛ فهي تقدم عادة بواسطة استراتيجيين حزبيين حاليين أو سابقين ووجهات النظر اللي بتسمعها من خلالها منحازة، بالتالي مالم تكن متحيزًا أصلًا أو تعرف جيدًا ما الذي تفعله فالأفضل عدم الاستماع لها.»

بالعربية:
«لم أطّلع على أي مصدر يقدم شيئًا ثريًا فعلًا، ما عدا حسابي في تويتر 😜😜»


مصادر لمعلومات ذكرت في الحلقة

  • حادثة تكساس: مقتل 19 طفلًا — يستدل الحنطي بهذه الحادثة البشعة، ويتحدث عن تركيز الإعلام على تفاصيل تافهة بهذه الحادثة، وتركوا الأهم وهو كيف يكون القاتل صاحب الثامنة عشر عامًا يملك سلاحًا! ويرى الحنطي بأن عدم تركيز الصحافة على السلاح، بسبب التعددية في أمريكا.

  • إحصائيات لاختلاف التوجهات الحزبية حسب العمر — في آخر انتخابات وجد أن جيل الألفية يصوت للحزب الديمقراطي، والذي يعوله الحنطي إلى أن طرح الديمقراطيين مثالي، والمثاليات عادةً تجذب الأصغر سنًا، الذي يشاهدون العنصرية في المدارس واختلاف المعاملة بين الأبيض وغيره.

  • استطلاع رأي للجمهورين ومدى تقبلهم للمتحولين جنسيًا — على الرغم من أن 43% من الجمهوريين ليس لديهم مشكلة مع المثليّة، إلا أن 12% فقط لا يختلفون مع المتحولين جنسيًا. والتي يرى الحنطي بأن سبب ذلك بأن الكثير من الناس لا يهتم بالأمر ما دام الأمر لا يعنيه ولا يعني عائلته، لكن بعد محاولة دخول المتحولين جنسيًا إلى حمامات النساء بدأت مشكلة الجمهوريين مع المتحولين. وأيضًا الإعلام اليميني بدأ يروج أفكارًا لتخويف الناس من التحول الجنسي.

  • هل يستطيع ترمب الترشح حتى لو سُجن؟ — مقالة على «الحرّة» تجاوب على السؤال.

  • لماذا تكساس تعاني من مشاكل في الكهرباء؟ — تعزوه المقالة لأسباب عدة، منها أن الشبكة شبه مفصولة عن باقي الولايات، هذا يجعلها لا تندرج ضمن نطاق التشريعات الفيدرالية للبلد، ويجعلها غير قادرة على استعارة الكهرباء من باقي الولايات.

  • المستعمرات الإنقليزية الوسطى والجنوبية — لم يكن الإنقليز أول من استعمر أمريكا، كان الأسبان أول المستعمرين عام 1492، تبعهم البرتغال بحلول عام 1500 في المناطق الجنوبية ثم الفرنسيين في نفس الوقت تقريب.

  • Modeling the Future of Religion in America — وفقًا لدراسة نُشرت في 2022، لو استمر معدل تبديل الدين في أمريكا، فإن عدد المسيحيين قد يشكل أقل من نصف عدد سكان أمريكا خلال عقود.

  •  كيف تعمل السياسة الأمريكية — حلقة أحمد الحنطي السابقة على بودكاست فنجان.


كتب عن أمريكا مُوصى بها

كتاب يحكي تفاصيل قصة الصحفيين اللذين كشفا عن فضيحة نيكسون، أو فضيحة «ووترقيت»، أكبر فضيحة سياسية في تاريخ أمريكا.

كتاب يحلّل فيه بول كينيدي، سياسات واقتصادات القوى العظمى من 1500 إلى 1980 وسبب أفولها.

كتاب يتحدث عن الشهور القصيرة القليلة التي أنتجت الدستور الأمريكي.


كمال وطلحة، يتخصص كمال في أنه يجيب القهوة بعد بدء التصوير بدقائق؛ يقول أبغى أطلع في الحلقة وأصير مشهور. وكلّ مرة محمد نور، المحرر، يحذف المشهد، بطيب نيّة أو بخبث.


أعمال عن أمريكا مُوصى بها

وثائقي عن شخصيّة في ظلّ ترمب، صنعته وصنعت غيره بالحزب الجمهوري، وعنده أفكار اجتماعية مثيرة عُرضت في الفلم، بما أن الحديث عن مجتمع أمريكا والصراع الفكري الحاصل.

مسلسل عن فكرة لو أحد دخل في 2016 بدولاب أعاده لـ1960 فقرّر أن يستخدم هذه القدرة لمنع اغتيال كينيدي اللي بيصير بعد ثلاث سنين. فيه ظهور للشخصية الأمريكية والمجتمع بالستينات وكيف كانوا يعيشون.

فلم تاريخي ودرامي، من بطولة ويل سميث، مبني على قصّة حقيقية، عن «بيتر»، ورحلته من العبودية إلى الحريّة، في مستنقعات ولاية لويزيانا الأمريكية.

وثائقي أحدث جدلًا مؤخرًا، يشرح لك طريقة تفكير اليساري المتطرّف.

مسرحية موسيقية عن حياة ألكسندر هاميلتون، أحد أهم الآباء المؤسسين للولايات المتحدة، تفهم من خلالها بداية أمريكا، وكيف استطاع الحصول على مكانة كبيرة في قلب الشعب الأمريكي.

سلسلة وثائقية بديعة عن المعلم الهندي المثير للجدل «أوشو» ومساعدته الشخصية «شيلا»، وبقيّة الطائفة المهووسة. تفهم من خلاله ثورة «الهيبز»، وتأثيرها على المجتمع الأمريكي.

مسلسل درامي يأخذك في رحلة لتغيرّات المجتمع الأميركي، من وجهة نظر أعرق الوكالات الإعلانية في نيويورك.

مسلسل يحكي قصة عميلين أطاحوا بالرئيس نيكسون بالخطأ! عندما كانوا يحاولون حمايته.


بعد حلقة عن أمريكا، قرّرنا أن يكون الغداء عند العدو، الصين. أمّا عن جودة الأكل فكيف تتوقعون أن يكون أكلًا صينيًا لذيذًا في مطعم «صيني» يبيع البسبوسة حلوى.


• شاركني ضيفًا أو موضوعًا ترغب بسماعه في فنجان.

الحزب الجمهوريالدينالولايات المتحدة الأمريكيةالثقافة
بودكاست فنجانبودكاست فنجانفي بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة. كل يوم أحد، رسالة تصلك عن جديد فنجان، وكل ما لم يذكر أمام الكاميرا: لماذا اخترنا الضيف، المصادر الإضافية لكل حلقة، وقصص الحلقات، وتوصيات الضيوف، وتسريبات حصريّة عن الضيوف المقبلين.