التحول الرقمي ليس غاية الحكومة الرقمية

ضيفنا في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» أحمد الصويان، محافظ هيئة الحكومة الرقمية، وتحدّثنا عن ماهية هيئة الحكومة الرقمية في السعودية.

--:--

ضيفنا في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» أحمد الصويان، محافظ هيئة الحكومة الرقمية.

تحدّثنا بداية عن ماهية هيئة الحكومة الرقمية في السعودية بمراحلها الثلاثة بالتفصيل، وأهم ما تحقق في الفترة الماضية، وأبرز إنجازات الجهات الحكومية كالقطاع الصحي ووزارة العدل ووزارة الداخلية، وكيف دعَمتها الهيئة.

يرى الصويان المحكمة الافتراضية نموذجًا رائدًا على مستوى العالم بما حققته من أرقام مبهرة في الاستغناء عن الحضور، كما قارن المملكة بالدول الرائدة كالدنمارك، إذ تعد المملكة الثالثة على مستوى العالم في مؤشر نضج الحكومة الرقمية.

سألناه عن تعدد المنصات في القطاع الصحي، الذي يعد مزعجًا للعديد من المستفيدين وعلى رأسهم كبار السن، وأخبرنا بتقليصها من 20 منصة إلى 3 منصات تخدم المريض والممارس الصحي والتنظيم الداخلي. 

هذا جعلنا نتطرق إلى إمكانية وجود منصة واحدة لمعظم الجهات الحكومية التي تخدم المواطن في مجال معين، بدلًا من تعدد التطبيقات. وعن توفير البيانات وإتاحة الوصول إليها، حتى مشاركتها مع الجهات الأخرى، وما تحديات ومخاطر «رقمنة» هذه الخدمات الحكومية.

اقترح ضيفًا لبودكاست سقراط في صفحة الاقتراحات أو بمراسلتنا على: socrates@thmanyah.com 

الروابط:
الحكوماتالسعوديةالصحةتحول رقميالسلطة
بودكاست سقراطبودكاست سقراطتعيش السعودية مرحلة تحول ضخمة ومثيرة خلقت في أذهاننا عشرات الأسئلة وصنعت العديد من الحوارات، وفي سقراط ننقل أسئلتكم ونضعها على طاولة قادة التحول