ما هي الرجولة

ضيفي سليمان الناصر، الباحث في فلسفة الأخلاق؛ ليحدثني عن مفهوم الهوية، ومن هو الإنسان، وما مراتب الأخلاق عند الشخص؟

--:--

بات موضوع الهوية موضوعًا مهمًا شائكًا حاضرًا كل يوم. الهوية الفردانية أو الثقافية أو الوطنية أو الدينية أو العرقية… والهوية الإنسانية معقّدة و«مشربكة»، والحديث فيها يبدأ ولا ينتهي، وتستطيع تناوله من عدة جهات مهمة.

هذه الحلقة أحببت أن تكون من الجانب الأخلاقي والجانب الفلسفي. مع ضيفي سليمان الناصر، الباحث في فلسفة الأخلاق؛ ليحدثني عن مفهوم الهوية، ومن هو الإنسان، وما مراتب الأخلاق عند الشخص؟

يقول الناصر إن ترتيب الأخلاق عند الإنسان أول مراحله الرجولة فالمروءة فالفتوة. وهنا تأتي أسئلة أكثر، ما الرجولة أصلًا؟ هل هي مرحلة عمرية أم درجة أخلاقية؟ وإذا كانت أخلاقية، فهل تكون المرأة «رجلة»؟ كما يضيف الناصر أنّ المرأة من المروءة التي تبدأ من درجة كمال الرجولة.


نناقش الإعداد للحلقة في أكثر من مرحلة، هذه آخر مرحلة نقاش للإعداد، قبيل الحلقة. أحيانًا، تكون هذه الجلسة مأساة. لم تكن كذلك في هذه الحلقة، وسأضمن شرح الجلسات المأساوية حينما تحصل 😁 — السبت، 27 مايو.


من أين جاء سؤال: ماهي الرجولة؟

الحلقة تولدت من سؤال من أسئلة مُنتج فنجان، أيمن الحمادي، وهو شخص عنده أسئلة تبدأ ولا تنتهي.

يقول عن فكرة هذه الحلقة: «من الأشياء المؤرقة لي جهلي بنفسي، ويوميًّا تخطر ببالي الكثير من الأسئلة لمحاولة فهمي لهذه النفس ومعرفتها. فلو جئت أعرّفني، فأنا واثق من قدرتي على التعريفات الأولية، مثل أنّي إنسان، مسلم، ذكر، وبطبيعة الحال... رجل.

الأخيرة استفزتني لسؤال: ما الفرق بين الذكورة والرجولة؟ وهذا جرّني لمقارنة عدّة ثنائيات متشابهات. إذا كان الذكر يقابله أنثى. وإذا الولد يقابله بنت. والرجل يقابله مرأة. فما الذي يقابله الرجولة؟!

من خلال بعض المحادثات في اجتماعات فنجان لاعتماد الضيوف طرحت التساؤل هذا على الفريق، وطُرح معه اسم سليمان الناصر كضيف قد يكون مناسب للإجابة عليه. سألته السؤال المؤرّق «ما الفرق بين الذكورة والرجولة؟» ورد عليّ بعد 10 دقائق بمقطع صوتي مدته 6 دقائق، دفعني رده لتعميد الحلقة والتنسيق معه.»


مصادر لمعلومات ذكرت في الحلقة

  • العين — معجم الفراهيدي للغة العربية، من أوائل من عرّف المروءة وأنها كمال الرجولة.

  • النسوية والنظرية النقدية — مقالة لسبيفاك عن مركزية اللغة على الرجل.

  • الإنسان يبحث عن المعنى — كتاب لفيكتور فرانكل، ذكر في إحدى صفحاته المعنونة بـ «الفراغ الوجودي» أن الإنسان الحديث أصبح يشعر بالفراغ والقلق، وحلّل فيها هذه الظاهرة إلى عاملين:  

    1. كان لدى الإنسان خاصية الرضا — لمّا كان حيوانًا قبل تطوره، فهو على حاله لا يتطلع إلى شيء. لما تطوّر الإنسان تخلى عن الجين المسؤول عن الرضا فصار قلقًا، وفقدها إلى الأبد.

    2. المجتمعات الحديثة فقدت التقاليد الإنسانية وميراثها التي جربته وعاشت معه آلاف المرات وهذه التقاليد بطبيعتها وبسبب تكرارها تشعره بالأمان.

  • الإنسان الإله — كتاب ليوفال هراري فكرته الرئيسة تقوم على أننا «الإنسان العاقل» نعيش أيامنا الأخيرة، وسيأتي الإنسان الإله، الذي يختلط فيه الجانب التقني مع جانبه البيولوجي الجسدي.

  • The Origins of Totalitarianism — كتاب حنة آرندت عن أصول الشمولية، التي ذكرت فيه: «أن التقاليد توحد المجتمع وتهبهم المعاني والقوة والقدرة على التواصل والاستقلال، ومتى ما تفرقوا وتخلوا عن تقاليدهم التي تجمعهم صاروا كيانات فردانية واحتاجوا للبدء من جديد».

  • كتب تحدثت عن مفهوم أخلاق الثقة:

    1. فلسفة الثقة — كتاب عبارة عن العديد من المقالات المميزة والتأسيسية حول فلسفة الثقة.

    2. الثقة والأخلاق والعقل البشري — كتاب عن مفهوم الثقة في الفلسفة الأخلاقية.


كتب الأخلاق المُوصى بها

كتاب للراغب الأصفهاني، عن النظرية الأخلاقية عند المسلمين.

موسوعة كتبها عدّة مؤلفين، عن الأخلاق الإسلامية.

كتاب لابن القيّم.

موسوعة بن تنباك عن القيم ومكارم الأخلاق الإسلامية العربية.

الحق الإسلامي في الاختلاف الفكري

كتاب طه عبد الرحمن دفاعًا عن الفكر الإسلامي.


قدم أبو عبدالرحمن إلى الاستديو «مرسّمًا،» كما يقولون. طلبت منه أن يظهر حاسر الرأس، فنزع شماغه دون تردد. أطلب من الضيوف إزالة الشماغ والعقال من على رؤوسهم؛ لأقلل أي شيء يمنع الشخص من أن يكون على سجيته. ففي الاستراحة وبين الأهل ومع الأصدقاء، لا نلبس الشماغ.


أشياء لها علاقة بالحلقة 

  • مسلسل «آلترد كربون» (Altered Carbon): شفته قبل سنوات، واللي خلاني أشوفه هو نفس الفكرة اللي استحضرتها الآن، فكرة الوعي. الإنسان ما هو إلا وعي، لو غيرت قلبه بقي عبدالرحمن، عبدالرحمن. لو غيرت كبده، دماغه، أطرافه، أي شيء تغيره من جسم عبدالرحمن، لن يغير من هو عبدالرحمن. فكانت فكرة المسلسل ماذا لو استطاع العلم حصر الوعي في قطعة. وبهذا، تستطيع تغيير الوعي من جسم إلى آخر، فكيف ستكون الحياة؟

  • سلسلة «العدل مع مايكل ساندل»: سلسلة شافها أيمن، مالها علاقة مباشرة بالرجولة، لكنها متعلقة بالأخلاق. سلسلة محاضرات عن العدل قدمها مايكل ساندل، تكلمت عن العدل وتصوّراته. على أي أساس نُحدد مفهوم العدل، هل على المنفعة المتحصلة منه؟ ويضرب أمثلة مربكة ورائعة.


تحديثات

  • حلقتنا القادمة من فنجان عن تكوّن وتطوّر المجتمع الأمريكي وصعود اليسار فيه مؤخرًا، مع أحمد الحنطي، المهتم بالعلوم السياسية.

  • غير أننا ننوي السفر إلى أمريكا، حيث نآخذ لفّة فنجانيّة هناك. لو تعرف ضيفًا في نيويورك، أو أي مدينة أمريكية أخرى، يستاهل العنوة، شاركنا اسمه ووسيلة التواصل معه. وفيه ضيف سأشارككم معلومات عنه الأسبوع المقبل 😉.

  • يُكمل فنجان حلقته الـ 300 بعد أسبوعين من الآن. ما هي أسئلتكم التي تودّون معرفة جوابها عن فنجان، وفريق فنجان؟ هنا.

  • 48,000,000 عدد مشاهدات حلقة ياسر الحزيمي، بعد ستّة أشهر من نشرها. ما يجعلها في الترتيب الثاني في تاريخ البودكاست — بعد حلقتي جو روقن، والمقابلة الثامنة في تاريخ الإعلام العالمي:

    1. 71 مليون — مودي، رئيس الوزراء الهندي، 2014

    2. 71 مليون — مودي، رئيس الوزراء الهندي، 2019

    3. 67 مليون — إيلون ماسك، 2018

    4. 63 مليون — مايكل جوردن، 1993

    5. 49 مليون — بوب لازار وجيرمي كوربل، 2019

    6. 49 مليون — الأمير هاري وميقان، 2021

    7. 48 مليون — مونيكا لوينسكي، 1999


هههههههههه، النهاية.


• شاركني ضيفًا أو موضوعًا ترغب بسماعه في فنجان.

الأخلاقالإنسانالهويةالثقافة
بودكاست فنجانبودكاست فنجانفي بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة. كل يوم أحد، رسالة تصلك عن جديد فنجان، وكل ما لم يذكر أمام الكاميرا: لماذا اخترنا الضيف، المصادر الإضافية لكل حلقة، وقصص الحلقات، وتوصيات الضيوف، وتسريبات حصريّة عن الضيوف المقبلين.