كيف تصمم حياتك وتعيش راضيًا

ضيف هذه الحلقة البراء العوهلي، المهتم الباحث في مجال تصميم الحياة. ليحدثنا عن تصميم نمط الحياة، ويساعدنا على فهم سبب وكيفية تصميم حياتنا.

1+

--:--

جميعنا نبحث عن حياة مُرضية سعيدة، لكن تعريف الرضا والسعادة فضفاض وعام، يختلف من شخص إلى آخر، والوصول إلى هذا الرضا يبدو لي صعبًا. لكن نستطيع أن نعدّ الحياة رحلة ونصممها على نحو يرضينا.

ضيف هذه الحلقة البراء العوهلي، المهتم الباحث في مجال تصميم الحياة. ليحدثنا عن تصميم نمط الحياة، ويساعدنا على فهم سبب وكيفية تصميم حياتنا. ويعرّف ضيفي التصميم بأنه إيجاد الشيء وفعله بقصد.

هل تعرف أساسًا ما تريد تحقيقه بعد سنوات؟ ما تخصصك الذي ستدرسه؟ أو أين ستعمل؟ أو من تتزوج؟ أو أي بيت تشتري؟ أو إنك لن تشتري أصلًا؟ والقرارات اللي تصمم حياتك تبدأ ولا تنتهي.

لدى البراء عددٌ من الأدوات والتمرينات التي تساعدنا على تصميم حياتنا بما ينسجم مع قيمنا ورغباتنا فيها. وقد حدّثَني بدايةً عن ثلاث أدوات لتصميم نمط الحياة، وثمانية عناصر لتصميم يومك، وأسئلة وأدوات لتعرف ذاتك.

كما تطرقنا إلى طرائق للالتزام بالخطط التي نختارها ونرجوها في حياتنا. وسألته عن أحد أهم الأمور المؤثرة في حياتنا، التي نتعرض لها كلّ يوم، كاتخاذ القرارات، وكيف نعرف الصحيح منها، وكيف نتعامل مع الخاطئ.

الحلقة 295 من بودكاست فنجان مع البراء العوهلي. بوسعك الاستماع إلى الحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع إلى البودكاست عبر تطبيق (Apple Podcasts) على الآيفون، وتطبيق (Google Podcasts) على الأندرويد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على (Apple Podcast). كما بوسعك اقتراح ضيف لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: fnjan@thmanyah.com

• ليصلك جديد ثمانية، اشترك في نشراتنا البريدية من هنا.

الروابط:
الإنسانالحياةالسعادةالثقافة
بودكاست فنجانبودكاست فنجانفي بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة. كل يوم أحد، رسالة تصلك عن جديد فنجان، وكل ما لم يذكر أمام الكاميرا: لماذا اخترنا الضيف، المصادر الإضافية لكل حلقة، وقصص الحلقات، وتوصيات الضيوف، وتسريبات حصريّة عن الضيوف المقبلين.