الذكاء الاصطناعي سيتكفل بالرواتب

جوالات سامسونج عندما قررت أن تُحدث تغييرًا في تصميم جوالها ارتأت أن تقلد أبل، وكأنَّما استغلَّت أبل كبش فداء لها في البحث والتطوير.

1+

الذكاء الاصطناعي سيتكفل بالرواتب

55د 54ث

استمع على منصتك المفضلة

مستقبل الذكاء الاصطناعي مع عمرو عوض الله
مستقبل الذكاء الاصطناعي مع عمرو عوض الله

عندما ينطق أحدنا عبارة «مستقبل البشرية» يتبادر إلى أذهاننا أنه مستقبل بعيد، لكن «المصيبة» أنه واقع وقريب.

غزا الذكاء الاصطناعي كثيرًا من جوانب حياتنا، فنرى الآلة المعلّمة في «خان أكاديمي» و«تشات جي بي تي» في معظم الشركات، وهذا أدى -وسيؤدي- إلى فقدان البشر كثيرًا من الوظائف. الأكيد أنّ عالم اليوم لا يشبه عالم الأمس، وهذا يخيفني كما الجميع.

شات جي بي تي أم الموظف؟

هل ستستمر الشركات بتسريح الموظّفين؟ وكيف ستتفاعل الحكومات مع هذا الأمر؟ هل سيكون الحلّ في الضمان الاجتماعي (Universal Basic Income)؟ وما أثر ذلك في البشر؟ كيف سيتعاملون مع الفراغ؟ وكيف سيحقّقون ذواتهم مع هذه الحقيقة؟

نطرح في حلقة اليوم هذه الأسئلة على ضيفنا الدكتور عمرو عوض الله، مؤسس عدة شركات أحدثها شركة «فيكتارا» المنافسة لشركة «أوبن إيه آي»، الذي يؤمن أن الذكاء الاصطناعي سيساعدنا على الوصول إلى حلول أمور لم نحلم يومًا بأن نحلّها، مثل تقليل الأخطاء الطبية والأزمات الغذائية.

يؤمن عوض الله بضرورة سنّ القوانين لاستخدام الذكاء الاصطناعي، وأنّ على البشر تعلّم مهارات جديدة وابتداع أمور غير موجودة حاليًا. إذ مهما استطاع الذكاء الاصطناعي نسخ أعمال البشر الحالية وتكرارها وتحسينها، فلن يقدر على الإبداع وإضفاء اللمسة العاطفية على الحياة.

الحلقة 294 من بودكاست فنجان مع عمرو عوض الله. بوسعك الاستماع إلى الحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع إلى البودكاست عبر تطبيق (Apple Podcasts) على الآيفون، وتطبيق (Google Podcasts) على الأندرويد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على (Apple Podcast). كما بوسعك اقتراح ضيف لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: fnjan@thmanyah.com

الروابط:

الإنسانالحكوماتالذكاء الاصطناعيالمستقبلالمستقبل
بودكاست فنجانبودكاست فنجانفي بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة. كل يوم أحد، رسالة تصلك عن جديد فنجان، وكل ما لم يذكر أمام الكاميرا: لماذا اخترنا الضيف، المصادر الإضافية لكل حلقة، وقصص الحلقات، وتوصيات الضيوف، وتسريبات حصريّة عن الضيوف المقبلين.