لماذا يعد الانشغال الدائم خوفًا

أن تكون لك تجارب متنوعة؛ فتفشل وتنجح.. واهتمامات وهوايات ومهارات وأعمال مختلفة؛ هذا يعني أن تكون أقرب إلى الحياة الحقيقية.

--:--

أن تكون لك تجارب متنوعة؛ فتفشل وتنجح.. واهتمامات وهوايات ومهارات وأعمال مختلفة؛ هذا يعني أن تكون أقرب إلى الحياة الحقيقية.

ضيفنا في هذه الحلقة شخص متنوّع، أحمد مشرف، كاتب له إصدارات عِدة مميزة، كـ«ثورة الفن» و«وهم الإنجاز» و«عبور» وغيرها. لكنّ لديه جانبًا آخر في حياته، لم يتكلم عنه من قبل، هو جانب المال. 

أحمد كاتب معروف بكتاباته، لكنه يقول: إن الكتابة «ما تأكّل عيش»، فلذلك لديه شركته الخاصة التي أسّسها، بعد عدد من التجارب الفاشلة، حتى إنه كان عُرضة الاحتيال بعد الاستثمار في مشروع ضخم، وخسر نحو 15 مليون ريال.

تحدّثنا عن حقيقة الشغف، الذي يرى ضيفنا أنه «أسطورة»، وأنّ أي شخص يعمل فقط فيما يحب فإنه سيفشل. وعن جَعْلِه الانشغال الدائم أسلوبَ حياة، وأهمية الروتين في الحياة، خصوصًا لدى الفنّان. 

ختمنا حديثنا بما يُعرف به أحمد، وهو الكتابة، أهي حرفة أم موهبة؟ وهل الكتابة للجميع؟ وتطرّق بعدها إلى التحدّث عن الانتقاد ومواجهته، وعن عدم قبولِه انتقاد أيٍّ من كتاباته.

الحلقة 109 من بودكاست «مربع» مع أحمد مشرف. بوسعك الاستماع إليها من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع إلى البودكاست عبر تطبيق (Apple Podcasts) على الآيفون، وتطبيق (Google Podcasts) على الأندرويد.

يهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على (Apple Podcast). كما بوسعك اقتراح ضيف لبودكاست مربع بمراسلتنا على muraba@thmanyah.com.

الروابط:
الثقافةريادة الأعمالالثقافة
بودكاست مربعبودكاست مربعأجلس أنا حاتم النجار كل ثلاثاء مع ضيف مميز، وأنقل لكم تجاربه وقصصه وأفكاره المثرية.