أرباح جاهز تنخفض 50%

أعلنت شركة جاهز عن نتائجها المالية لعام 2022، وكان ضمن أبرز النتائج هبوط أرباح الشركة بنسبة 50%.

هندنبيرق تهز عرش جاك دورسي

عادت شركة هندنبيرق المتخصصة في البيع على المكشوف إلى الساحة بتحقيق جديد يتهدد شركة بلوك ومالكها جاك دورسي. وتوقعت هندنبيرق في تحقيقها هبوط القيمة السوقية لبلوك بنسبة (65% – 75%) عن تقييمها السوقي البالغ 44 مليار دولار. واتهمت هندنبيرق بلوك بالتلاعب ببياناتها وتزوير حسابات المستخدمين إضافةً إلى تمويل عمليات مشبوهة مرتبطة بعمليات النصب والمخدرات. وهبطت أسهم بلوك نحو 20% خلال يوم واحد بعد صدور التحقيق. 

معاذ خليفاوي:

يعيدنا هذا التحقيق إلى نقطة مهمة وهي أنَّ الشركات التقنية غير ملزمة تشريعيًّا بالإفصاح عن مؤشراتها وبياناتها. مثلًا، الشركة غير ملزمة بالتصريح عن نسبة تسرب العملاء، لكن كمستثمر فهذا الرقم يهمني للغاية إلى جانب أرقام تكلفة الاستحواذ على العميل وغيرها من المؤشرات. 

فالحاصل اليوم أنَّ هناك حالة انفصال بين واقع تلك الشركات التقنية الجديدة مع نوعية وطبيعة مؤشراتها وبين واقع اشتراطات الحكومة التي كانت واقعية سابقًا في عهد التجارة المعتادة. هذه مشكلة رئيسة، وهي ما تجعل شركة مثل بلوك تعطي أرقامًا كبيرة لعدد المستخدمين، لكن لا تجد نفسها ملزمة بالإفصاح كم منها وهمي وكم منها نشط. 

أرباح جاهز تنخفض 50%

أعلنت شركة جاهز عن نتائجها المالية لعام 2022، وكان ضمن أبرز النتائج هبوط أرباح الشركة بنسبة 50%، وشاركت جاهز بعض الأسباب وراء هذا الانخفاض، أهمها عملية ضم كل السائقين لديها بشكل نظامي إلى فريق التشغيل. ورغم الانخفاض في الأرباح، شهدت جاهز ارتفاعًا في الإيرادات بنسبة 38% عن عام 2021.

معاذ خليفاوي ووليد البلاع:

الرقمان المهمان في شركة مثل جاهز وفي هذه المرحلة هما «معدل الطلبات لكل عميل» و«تسرب العملاء». ففي نهاية المطاف يهمني أن أعرف أنَّ العميل الذي أنفقنا عليه في التسويق والمزايا والخصومات لا يزال موجودًا لديّ في المنصة. وهذا ينعكس مباشرة على رقم آخر مهم هو «الحصة السوقية». 

أيضًا ثمة تساؤل بخصوص نتائج «ذ شفز» والتي صرحت جاهز سابقًا أنها ستضمنها في إعلان نتائجها للسنة المالية، لكن يبدو أنّها لم تضمنها لعدم استكمال الاستحواذ عليها مع صدور التقرير، ومن المؤكد كان سيغيّر وجودها في النتائج الكلية، أيضًا فيما يخص معدل الطلبات، كنا نتوقع ارتفاعًا مع خدمة اشتراك برايم، فهل هذه إشارة إلى حاجة خدمة الاشتراك للوصول إلى مراحل متقدمة حتى تحقق قاعدة العملاء المطلوبة حتى ينجح في مهمته كأداة في رفع الطلبات؟

324735538 1309483809900910 5075441681205101590 N
شعار شركة «أوميت» الأردنية / Aumet

أوميت الأردنية تقفل جولة تمويلية قدرها 7 مليون دولار

جمعت شركة التقنية الصحية «أوميت» 7 مليون دولار من جولة تمويلية ما قبل السلسلة (أ) بقيادة مجموعة من المستثمرين منهم صندوق «شروق بارتنرز» والصندوق الياباني (AAIC). وتعتمد الشركة التي انتقلت مؤخرًا إلى السعودية على تقنية الذكاء الاصطناعي في توفير الحلول لمشاكل سلاسل توريد الأدوية وتوقُّع الاحتياج المستقبلي لها في المخزون، وتهدف من التمويل إلى تطوير تلك التقنيات. 

وليد البلاع ومعاذ خليفاوي:

النموذج الذي تعمل عليه أوميت حاليًّا يجد انتشارًا في السوق السعودي، ومن هنا جاء قرار نقل مقر الشركة إلى السعودية. وفي معلومة غير رسمية حتى الآن، سينضم محمد مازن بترجي، المدير العام لمصنع بترجي للأدوية، كمدير تنفيذي تجاري لشركة أوميت، مما يرسخ اهتمام الشركة بالسوق السعودي.

أيضًا يرسّخ هذا الانتقال إلى السعودية فكرة مهمة بخصوص الشركات الكثيرة التي تنتقل إلى السعودية وتستهدف سوقها، إذ صحيح أنَّ السوق السعودي سوق مغرٍ لكنه سوق صعب جدًا دخوله إذا لم يكن لديك شريك محلي. ولا نعني بالصعوبة هنا من الناحية القانونية، بل من الناحية التشغيلية. وتتجاهل بعض تلك الشركات الاحتياج إلى شريك مؤسس محلي يساعد في توجيه نشاط الشركة على النحو المناسب للسوق، إما لعدم رغبتها بمنح نسبة لشريك جديد، أو لاعتزازها بما حققته قبل انتقالها إلى السوق السعودي. 

البنك الفدرالي يرفع الفائدة، وسوق الكريبتو يراهن على هبوط الدولار

للمرة التاسعة على التوالي، رفع البنك الفدرالي الفائدة -هذه المرة بنسبة 0.25%- محذرًا أنَّ أزمة الثقة في القطاع البنكي مؤخرًا ستترك أثرها في نمو الاقتصاد. في الوقت نفسه، راهن بالاجي، الرئيس التقني السابق لمنصة كوينبيس على حدوث تضخم مفرط وهبوط الدولار مما سينتج عنه وصول قيمة البتكوين إلى مليون دولار خلال أقل من 90 يومًا. 

وليد البلاع وعبدالله سعيدان:

يراهن قطاع الكريبتو على اهتزاز الثقة حاليًّا في قطاع البنوك التقليدية، خصوصًا مع وصول القيمة السوقية للكريبتو مؤخرًا إلى فوق تريليون دولار. لكن في الواقع، ثمة تشدد تشريعي في تنظيم قطاع الكريبتو، أهمها إلقاء الإنتربول القبض على دون كون، وكوينبيس تواجه قضية في المحكمة، لذلك مثير للاهتمام ظهور بالاجي بهذا التحدي الغريب في هذا التوقيت.

لكن السؤال هل فعلًا إذا وقع التضخم المفرط الذي يراهن عليه بالاجي وهبطت قيمة الدولار، فالهروب سيكون إلى العملات المشفرة؟ فهناك أصول أخرى يمكن اللجوء إليها أهمها الذهب. وأيضًا، إلى أي حد أي شخص يملك محفظة بتكوين سيُقبَل به؟ فحالات الاستخدام مع البتكوين حاليًّا محدودة خلال مستقبل قريب لا يتعدى ثلاثة أشهر. 

الموجز:

الشركات التقنيةالعملات المشفرةالرأسمالية
نشرة السوقنشرة السوقموجز أخبار ريادة الأعمال، وقراءة لأهم تحوّلات الأسواق العالمية والمحلية. اشترك فيها الآن.