ماذا لو ماتت اللغة العربية؟

استضفنا في هذه الحلقة مختار الغوث أستاذ اللغة العربية بجامعة طيبة، وتحدثنا معه عن اللغة العربية، وكيف نشأت.

--:--

علاقتنا باللغة العربية، وعلاقتها بالهوية سؤالٌ يشغل الكثير. لذلك استضفنا في هذه الحلقة مختار الغوث أستاذ اللغة العربية بجامعة طيبة، وتحدثنا معه عن اللغة العربية، وكيف نشأت.

فاستهل ضيفنا حديثه عن استخدام الفصحى واللهجات العامية؛ فيقول الغوث: إننا تعودنا على العامية وكأننا لا نعرف غيرها، فالطالب اليوم لا يفهم المواد الدراسية إلا ما وافق العامية أو لغة الإعلام. وسيترتب على ذلك مستقبلًا أن العلوم تكتب بالعامية لأجل أن يتعلموا. وهذه مسألة خطيرة.

ثم سألناه عن هل من الممكن أن تموت اللغة، وماذا نفقد لو ماتت اللغة العربية، وعن الهوية وعلاقتها باللُّغة والثقافة. وأخطار اللغات بعضها على بعض. كما سألناه عمَّا تعنيه الهجرة الذهنية.

انتقلنا بعدها إلى التحدث عن الانفتاح على العلوم والثقافات الأخرى، وما الحد الفاصل حتى لا ننغمس كليًا في الثقافة الأخرى. وهل سنفقد التطور إذا تعلمنا العربية؟ فيرى ضيفي أنَّه لا يمكن أن نفقد التقدم بسبب ذلك، بل بالعكس فلقد أخفق الطب عند العرب بسبب تدريسهم باللغة الإنقليزية.

الحلقة 106 من بودكاست «مربع» مع مختار الغوث. بوسعك الاستماع إليها من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع إلى البودكاست عبر تطبيق (Apple Podcasts) على الآيفون، وتطبيق (Google Podcasts) على الأندرويد.

يهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على (Apple Podcast). 

الروابط:
الثقافةاللغة العربيةالهويةالثقافة
بودكاست مربعبودكاست مربعأجلس أنا حاتم النجار كل ثلاثاء مع ضيف مميز، وأنقل لكم تجاربه وقصصه وأفكاره المثرية.