لماذا النوم بعد الفجر يزيد احتمالية الوفاة

استضفت الدكتور أحمد باهمام، الذي بحث النوم أكثر من 20 سنة، ونشر مئات الأبحاث المحكّمة في أهم المجلات العلمية العالمية.

1+

--:--

ما أهمية النوم، وما الأعراض التي تدل على جودة نومنا من عدمه؟ تقول الدراسات إن النوم لساعات كافية ليلًا، يعزز من مستواك الأكاديمي والعملي. وأخرى، تحذّر من قلة ساعات النوم التي في إثرها تصبح معرضًا لأمراض مثل السرطان وألزهايمر والسمنة.

لذلك استضفت الدكتور أحمد باهمام، الذي بحث النوم أكثر من 20 سنة، ونشر مئات الأبحاث المحكّمة في أهم المجلات العلمية العالمية. إضافة إلى أنه مدير المركز الجامعي لطب وأبحاث النوم في مستشفى الملك خالد الجامعي.

استهل باهمام حديثه عن أثر الإضاءة في جودة نومنا، وخصوصًا الإضاءات البيضاء في المنازل، فيقول إنها تضر جودة نومك وتؤثر في وقت النوم والساعة البيولوجية. كما هي كذلك في شاشات الجوال. كما تحدث عن الاضطراب الذي يحدث في الساعة البيولوجية نتيجة نمط حياتنا. 

سألته عن كيف يختلف النوم بين الثقافات. فمثلًا نجد أن السعودية في قائمة الدول الأقل نومًا في العالم، فهل ذلك بسبب العادات الاجتماعية؟ وكيف يختلف النوم بين الجنسين، وحتى بين الأعمار؟

فهناك دراسة تقول إن الأطفال السعوديين يسهرون أكثر من أقرانهم في الدول الغربية. فكيف أثر هذا في صحة الطفل العقلية والبدنية؟

وبما أنّنا مقبلون على رمضان، فقد تحدث الدكتور عن أثر تغيّر النوم في هذا الشهر، وأثره في جودة اليوم والصيام والسمنة. وكيف يمكن التعامل معه وخصوصًا مع كثرة الأكل في وقت قصير محدد. وفي شوال -أي بعد رمضان- تأتي أزمة النوم، فكيف نتعامل معها؟

الحلقة 289 من بودكاست فنجان مع أحمد باهمام. بوسعك الاستماع إلى الحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع إلى البودكاست عبر تطبيق (Apple Podcasts) على الآيفون، وتطبيق (Google Podcasts) على الأندرويد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على (Apple Podcast). كما بوسعك اقتراح ضيف لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: fnjan@thmanyah.com

الروابط:
الإنسانالمجتمعالنومالثقافة
بودكاست فنجانبودكاست فنجانفي بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة. كل يوم أحد، رسالة تصلك عن جديد فنجان، وكل ما لم يذكر أمام الكاميرا: لماذا اخترنا الضيف، المصادر الإضافية لكل حلقة، وقصص الحلقات، وتوصيات الضيوف، وتسريبات حصريّة عن الضيوف المقبلين.