هل تنافس البنوك شركات التقنية المالية؟

سولفنا في هذه الحلقة مع نايف الحربي، المدير التنفيذي للمعلومات في البنك العربي الوطني. واستطرد ضيفنا في الحديث عن البنوك وأدوارها الرئيسة.

--:--

سولفنا في هذه الحلقة مع نايف الحربي، المدير التنفيذي للمعلومات في البنك العربي الوطني.

بدأنا بسؤال الضيف عن سبب استمراره في صعود السلّم الوظيفي بالبنك العربي الوطني على مدى 19 عامًا، بدلًا من التنقّل بين الفرص الوظيفية في شركات مختلفة، وما أسرار تميّز البنك في تقديم الحلول المالية التقنية. استطرد ضيفنا في الحديث عن الفروقات بين البنوك وأدوارها الرئيسة، وحقيقة المنافسة بينها وبين شركات التقنية المالية، وكيف تحوّلت نظرة البنوك من منافس إلى ممكّن لهذه الشركات.

أجاب الحربي عن العديد من الأسئلة التي تدور ببال المهتمين بالقطاع المالي، بدايةً بفوائد المصرفية المفتوحة، وسبب مقاومة البنوك لها، وسبب القصور في الخدمات البنكية لقطاع الأعمال بالمقارنة مع قطاع الأفراد. ومتى تحرص البنوك على تطوير أنظمتها داخليًّا، ومتى تلجأ إلى التطوير عبر جهة خارجية متخصصة.

اختُتمت الحلقة باستعراض لأهم التغييرات التي طرأت على القطاع البنكي، والتوجهات المستقبلية مع دخول البنوك الرقمية. ودور تشريعات البنك المركزي في التحوّل الرقمي.

الحلقة 98 من بودكاست سوالف بزنس مع نايف الحربي. تستطيع الاستماع إلى الحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع إلى البودكاست عبر تطبيق (Apple Podcasts) على آيفون، وتطبيق (Google Podcasts) على أندرويد. ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات وتقييمك للبودكاست على (iTunes).

كما يمكنك اقتراح ضيفٍ على بودكاست سوالف بزنس بمراسلتنا على: swalif@thmanyah.com

الروابط:
  • حساب مشهور الدبيان على تويتر.

التقنية الماليةالقطاع المالينظام البنوكالرأسمالية
بودكاست سوالف بزنسبودكاست سوالف بزنسبودكاست للمهتمين بالبزنس وريادة الأعمال. كل حلقة راح تسمع تجربة شخص في البزنس بتفاصيلها، بدون مجاملات أو تنظير.