لماذا التشتت سبب للاكتئاب عند الشباب

استضفنا الدكتور نوح الشهري، الذي جعل من الشباب قضيةً له، والمهتم بالريادة الاجتماعية وتطوير القطاع الثالث.

--:--

من أهم المراحل في حياتنا مرحلةُ الشباب، كما أنها من أكثر المراحل صعوبة، إذ يشعر فيها الشاب بضغط كبير، فعليه أن يعرف ماذا يريد، وعليه أن يدرس ثم يتخرّج ويتوظف، حتى إنه قد يكون لزامًا عليه أن يقوم بكل ذلك في وقت واحد. 

فكيف تعيش هذه المرحلة بأفضل شكل ممكن وتتجاوز المشكلات والتحديات؟ لذلك استضفنا الدكتور نوح الشهري، الذي جعل من الشباب قضيةً له، والمهتم بالريادة الاجتماعية وتطوير القطاع الثالث وأسَّس في هذا المجال عدة شركات شاركت في مبادرات كثيرة وصل أثرها إلى ملايين المستفيدين داخل السعودية وخارجها.

فاستهل ضيفنا حديثه بدايةً عن أهمية استثمار الشاب بنفسه، وأبرز المشكلات والتحديات التي يواجهها شباب اليوم. ومنها معضلة التشتت التي يرى ضيفنا بأنها ثاني أكبر مشكلة يواجهها الشباب بعد مشكلة الرؤية والوضوح. كما يؤكد الشهري أن الشاب الناجح شخصٌ مبادر.

توسع حديثنا عن المؤسسات غير الربحية التي تعمل بنموذج استثماري لا يعتمد على المساعدات أو التبرعات، إذ عليها أن تبتكر طرقها الخاصة لتكسب منها، فتعمل كشركة ربحية لكنها تحقق أثرًا اجتماعيًّا. 

مما قادنا إلى سؤاله عن حجم القطاع الثالث في السعودية، وهل من الممكن أن ينافس القطاع الخاص والعام ويكون أحد الخيارات التي يسعى الشباب للعمل فيه؟

الحلقة 101 من بودكاست «مربع» مع نوح الشهري. بوسعك الاستماع إليها من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع إلى البودكاست عبر تطبيق (Apple Podcasts) على الآيفون، وتطبيق (Google Podcasts) على الأندرويد.

يهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على (Apple Podcast). 

الروابط:
الاقتصادالشبابالمجتمعالمستقبلالمستقبل
بودكاست مربعبودكاست مربعأجلس أنا حاتم النجار كل ثلاثاء مع ضيف مميز، وأنقل لكم تجاربه وقصصه وأفكاره المثرية.