سقراط مع الرئيس التنفيذي لبنك الرياض

فسألنا ضيفنا عن ماهية البنوك وخصوصًا بنك الرياض ومنصاته، وبماذا يمتاز، ومصدر ربحية البنوك ودورها في الاقتصاد، وعلاقتها بالبنك المركزي.

--:--

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» طارق بن عبدالرحمن السدحان، الرئيس التنفيذي لبنك الرياض.

تناقشنا سابقًا عن برنامج تطوير القطاع المالي، أحد برامج تحقيق الرؤية من وجهة نظر الحكومة. لكن في هذه الحلقة تحدثنا عن التحول من زاوية القطاع الخاص، وأهم مكون في القطاع الخاص المالي هو البنوك.

فسألنا ضيفنا بدايةً عن ماهية البنوك وخصوصًا بنك الرياض ومنصاته، وبماذا يمتاز، ومصدر ربحية البنوك ودورها في الاقتصاد، وعلاقتها بالبنك المركزي. 

امتد حديثنا عن سبب عزوف البنوك عن إقراض المنشآت الصغيرة والمتوسطة. وأبرز إسهاماتها كمبادرتها في ارتفاع نسب تملك المساكن، والمشاركة في صناديق برنامج جودة الحياة. وحتى كيف يرى مستقبل الإقراض العقاري خلال الخمس سنوات القادمة.

انتقلنا بعدها لطرح أسئلتكم القيمة، كأثر ارتفاع أسعار الفائدة على قروض المواطنين، ومتى سيتوقف هذا الارتفاع في الأسعار. وما إذا كان في البنوك أزمة سيولة. وأيضًا مشكلة الاحتيال المالي التي انتشرت كثيرًا خلال الآونة الماضية. 

الحلقة 115 من بودكاست «سقراط» مع طارق السدحان. بوسعك الاستماع إليها من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع إلى البودكاست عبر تطبيق (Apple Podcasts) على الآيفون، وتطبيق (Google Podcasts) على الأندرويد.

يهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على (Apple Podcast). بوسعك أيضًا اقتراح ضيفٍ لبودكاست سقراط في صفحة الاقتراحات، أو بمراسلتنا على: socrates@thmanyah.com 

الروابط:
الاقتصادالسعوديةنظام البنوكالسلطة
بودكاست سقراطبودكاست سقراطتعيش السعودية مرحلة تحول ضخمة ومثيرة خلقت في أذهاننا عشرات الأسئلة وصنعت العديد من الحوارات، وفي سقراط ننقل أسئلتكم ونضعها على طاولة قادة التحول