عمالقة التقنية تواصل جولات التسريح الدامية

شهد شهر يناير وحده خسارة 63 ألف وظيفة في شركات التقنية، وذلك ضمن موجات التسريح الهائلة التي أعلنت عنها كبرى شركات التقنية.

شركات التقنية تدخل 2023 مع جولات تسريح كبرى

شهد شهر يناير وحده خسارة 63 ألف وظيفة في شركات التقنية، وذلك ضمن موجات التسريح الهائلة التي أعلنت عنها كبرى شركات التقنية؛ ألفابت 12 ألف، مايكروسوفت 10 آلاف، أمازون 18 ألف، متا 11 ألف. وتأتي موجات التسريح في ظروف اقتصادية مقلقة أهمها: التضخم وارتفاع الفائدة والتخوف من ركود اقتصادي في 2023. 

وليد البلّاع وعبدالله سعيدان:

رغم أنَّ شهر يناير يسجل رقمًا قياسيًّا في عدد التسريحات، لكن إن قارنّا عدد الموظفين في متا وفي مايكروسوفت وفي ألفابت، يظل أعلى مما كان عليه قبل 12 شهر. وهنا لا بد من الإشارة إلى عملاق التقنية الوحيد الذي لم يسرّح حتى الآن وهو شركة أبل. فإذا ما قارنّا حركة التوظيف لدى أبل في العام ونصف الماضيين بحركة التوظيف في الشركات الثلاث، سنجد أنها اتخذت مسارًا متحفّظًا، ولم يزد عدد موظفيها بأكثر من 6%، بينما البقية بالغت في التوظيف. 

لذا لعلَّ موجات التسريح هي حركة تصحيح أكثر من كونها إشكالية جذرية لدى تلك الشركات. وقد تكون هذه «الحمية» بهدف إعادة الشركة ترتيب أولوياتها وآلية صرف الموارد. فمع قرار إيقاف مشاريع بأكملها، فثمة فرق بالكامل تغيرت وأصبح ضروريًّا إعادة توزيعها على الفرق الأخرى وفق الاحتياج. من هنا يكون ترشيد عدد الموظفين خطوة اتجاه التصحيح. 

أسهم «بزفيد» ترتفع بعد إعلان استعانتها بمنتجات «أوبن إيه آي»

أعلنت شركة «بزفيد» (BuzzFeed) عن استعانتها بشركة «أوبن إيه آي» (OpenAI) في صنع محتواها الرقميّ. وفي مذكرة داخلية، أعلن الرئيس التنفيذي في «بزفيد» -جوناه بريتي- عن خطة الشركة الاستعانة بالذكاء الاصطناعي في العمليات التحريرية وصنع محتوى ملائم وفق توجهات القراء الفرديّة. ويأتي هذا الإعلان بعد ظهور «تشات جي بي تي» وتتابع إعلان الشركات الاستعانة بالذكاء الاصطناعي، خصوصًا منتجات «أوبن إيه آي».

معاذ خليفاوي ووليد البلّاع:

حتى نفسر النجاح الهائل لشركة «أوبن إيه آي» الحالي، لا بد من العودة إلى الوراء. شركة «أوبن إيه آي» تأسست أصلًا كمنظمة غير ربحية، لكن حتى بعد تحول جزء منها إلى ذراع ربحيّ، فليس لمجلس إدارتها أو رئيسها التنفيذي سام ألتمان الحق بالانتفاع الربحي منها. بهذا تكون قرارات المجلس بعيدة عن تضارب المصالح، كذلك ثمة سقف أعلى محدد لأرباح المستثمرين، مما يجعل الشركة غير قابلة للبيع كخيار لدى شركات مثل قوقل. 

ومن أهم القرارات، الشراكة بين مايكروسوفت و«أوبن إيه آي» التي أتت بالنفع على الطرفين. ففي وقت بدت فيه مايكروسوفت شركة تقنية عتيقة، ساعدت هذه الشراكة الاستراتيجية مايكروسوفت على إعادة تموضعها أمام المستثمرين والإعلام. ومن جانب آخر ساعد تمويل مايكروسوفت المادي «أوبن إيه آي» على إنتاج «تشات جي بي تي». وإلى جانب الاستثمار المالي، أمدتها مايكروسوفت أيضًا بأكبر قاعدة بيانات للسلوك البشري من خلال لعبة «ماينكرافت». 

1fwem4r2blvylhgm2xntyug
ما يأكله بريان جونسون في يوم واحد / Bryan Johnson

ثري أمريكي ينفق مليوني دولار على تقنية إيقاف الشيخوخة وإعادة الشباب

يدفع ريادي الأعمال والمليونير الأمريكي بريان جونسون مليوني دولار سنويًّا على فريق مكون من 30 طبيبًا، يرأسهم الدكتور أوليفر زولمان، والذي تعهّد بإعادة الزمن إلى الوراء في كل عضو من أعضاء جسد جونسون من خلال اختبار كل التقنيات المتاحة. ومن أهم النتائج التي حققها: تصغير عمره البيولوجي بنحو خمس سنوات، تخفيض نسبة الدهون بنسبة 7%، التمتع بلياقة وبشرة شاب في الثامنة عشر.

وليد البلاع ومعاذ خليفاوي:

فكرة «ينبوع الشباب» مفهوم قديم قدم الزمن، والجيد في حالة بريان جونسون توثيقه مع فريقه للعملية برمتها، وإتاحته التوثيق في الإنترنت تحت عنوان (Project BluePrint) لمن يود الاطلاع عليه، وهذا توثيق مهم، إذ أنَّ الشركات الكبرى لا تتجه إلى تجارب كهذه. 

لكن أيضًا من الملفت أنَّ مشاركة برايان جونسون للبيانات الطبية الخاصة به على مصدر مفتوح في الإنترنت يخالف كثير من الآراء التي تعارض تشجيع نشر الأفراد بياناتهم الصحية. من جهة أخرى، يعزز نشر هذه البيانات من حركة «النَّفس المُقاسة» (Quantified Self) التي انتشرت في الأعوام الماضية من قياس عدد الخطوات والتنفس ودقات القلب وغيرها. والآن سنبدأ القياس بشكل أعمق، مع تسجيل مؤشرات أداء كل عضو في ذاته. وقد تفتح هذه التجربة الباب على التعمق في تقنية «التعديل الجيني» (Gene Editing). 

وبدأ الكثير من أثرياء عالم التقنية الاستثمار في تقنيات مكافحة الشيخوخة. فمؤسس أمازون، جف بيزوس، دخل في جولة بذرة في شركة «آلتروس» (Altros Labs) والتي تعمل على تقنية «إعادة برمجة الخلايا»، وبلغ مجموع الجولة 3 مليار دولار. ومن المتوقّع أن يؤدي دخول الذكاء الاصطناعي ونماذجه هذا المجال إلى ثورة في تقنيات مكافحة الشيخوخة ونوعية الحياة. 

الموجز:

التقنيةالذكاء الاصطناعيالمستقبلالرأسمالية
نشرة السوق
نشرة السوق
منثمانيةثمانية

موجز أخبار ريادة الأعمال، وقراءة لأهم تحوّلات الأسواق العالمية والمحلية. اشترك فيها الآن.