كيف نواجه فكرة الموت

استضفنا الدكتور أحمد رفاعي، ليحدثنا عن كيفية تعامل الطبيب مع المرضى المصابين بالسرطان، والطريقة الأمثل لنقل الأخبار السيئة للمريض.

--:--

المرض جزء من الحياة. قد يصيبنا أو يصيب شخصًا عزيزًا علينا. لكن كيف نكون جاهزين للتعامل معه ومواجهته؟ وحتى فكرة الموت التي نخاف أن نفكر بها أو نتكلم عنها، كيف نتقبلها ولا نخافها؟

لذلك استضفنا الدكتور أحمد رفاعي، استشاري في طب الأورام. ليحدثنا عن كيفية تعامل الطبيب مع المرضى المصابين بالسرطان، والطريقة الأمثل لنقل الأخبار السيئة للمريض.

سألنا ضيفنا بدايةً عن دخوله مجالًا صعبًا وحساسًا مثل طب الأورام. وكيف تؤثر مهنته في حياته الشخصية، وهل تؤثر إصابات المرضى فيه، فيقول بأننا في النهاية بشر والأكيد أن الأمر يسلب منا طاقة، لكن مع الوقت والخبرة سيكون لديك القدرة للمحافظة على طاقتك.

انتقلنا بعدها للحديث عن تجاوز الطبيب مخاوف المريض كالخوف من الموت والبدء بخطة العلاج مباشرة. ويأتي هنا أيضًا أثر دعم العائلة للمريض طوال مدة العلاج. ومواجهة المرض سواءً من الشخص المصاب أو الأشخاص القريبين منه.

الحلقة 100 من بودكاست «مربع» مع د. أحمد رفاعي. بوسعك الاستماع إليها من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع إلى البودكاست عبر تطبيق (Apple Podcasts) على الآيفون، وتطبيق (Google Podcasts) على الأندرويد.

يهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على (Apple Podcast). 

الروابط:
الإنسانالصحةالموتالثقافة
بودكاست مربعبودكاست مربعأجلس أنا حاتم النجار كل ثلاثاء مع ضيف مميز، وأنقل لكم تجاربه وقصصه وأفكاره المثرية.