«STC» للاتصالات تصل الفضاء

أعلنت هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية في السعودية عن فوز شركة «STC» للاتصالات بقناتين تردديتين في نطاق 2100 ميقاهرتز للشبكات غير الأرضية.

فوز شركة الاتصالات السعودية «STC» في مزاد الطيف الترددي للشبكات غير الأرضية

في المزاد الأوّل من نوعه عالميًّا للشبكات غير الأرضية، أعلنت هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية في السعودية عن فوز شركة «STC» للاتصالات بقناتين تردديتين في نطاق 2100 ميقاهرتز للشبكات غير الأرضية «NTN». وتستهدف «STC» تغطية المجال الجوي للسعودية بخدمات الإنترنت في الطائرات، وتقديم خدمات الأقمار الصناعية المتنقلة في مختلف مناطق السعودية. 

وليد البلّاع:

يثير التوقيت الاهتمام، إذ إن حجم السوق الريادي في الفضاء اليوم أكبر بكثير مما نتصوّر. بدءًا من شبكة «ستارلنك» التابعة إلى شركة «سبيس إكس» ومنافسيها في شبكات الاتصال الفضائية في المدارات القريبة من الكرة الأرضية، التي وصلت إلى أداء تنافسي يمثّل تهديدًا وجوديًّا لشركات الاتصال المعتمدة فقط على الشبكات الأرضية؛ لهذا، فإن خطوة «STC» تمثّل لها أولوية كبيرة.

فإذا نظرنا إلى حجم سوق الفضاء، تبلغ قيمته اليوم نحو نصف تريليون دولار، ومن المتوقع تجاوزه -وفقًا إلى قولدمان ساكس- إلى 3 تريليون دولار في 2040. فيشهد السوق دمقرطة وانفتاحًا كبيرًا، إذ كانت تكلفة الإطلاق إلى المدارات القريبة 75 ألف دولار للكيلوقرام في مطلع الثمانينيات، بينما تصل التكلفة الحالية إلى 150 دولارًا للكيلوقرام، بفضل النشاط الكبير لإطلاق الصواريخ على الأخص من شركة «سبيس أكس». 

«كالو» البحرينية تجمع 13 مليون دولار

تمكنت شركة «كالو» للتقنية في مجال الأطعمة من جمع 13 مليون دولار في الجولة ما قبل «أ»، بقيادة «نوا كابيتال» «Nuwa Capital» و«أس تي في» «STV». وتقدّم الشركة خدمة الاشتراك في الوجبات الملائمة إلى احتياجات العميل. وتهدف «كالو» إلى زيادة نشاطها في الأسواق الخليجية التي تعمل فيها حاليًا، والتوسع لاحقًا في أسواق المنطقة. 

وليد البلّاع:

تعد هذه جولةً استثمارية استثنائية، لكنها أيضًا تطرح السؤال: هل تُعد شركة مثل «كالو» شركة تقنية، ومن ثم تستحق الدعم من صناديق رأس المال الجريء ومكررات الشركات التقنية؟ هنا مربط الفرس، فالنقطة الفاصلة بين تعريف شركة تقنية وشركة ممكَّنة بالتقنية هي مكررات التقييم. فالشركات التقنية تملك القدرة على التوسع دون الحاجة إلى توسّع في هيكلة التكاليف، والنتيجة أن التدفق النقدي الحر أو الربحية ستصبح أعلى بكثير من الشركات الممكّنة بالتقنية. 

يتكرر هذا السؤال ويتغيّر مع الوقت، خصوصًا إذا التقنية التي تعتمدها الشركة أصبحت عادية، ليتحوّل السؤال هنا من «تقني» إلى «مجال التخصص». والفيصل في التمييز هنا: هل الأسئلة المهمة فيما يخص نشاط الشركة أسئلة تقنية أم تخص مجالها نفسه؟ فإذا ما عادت التقنية صعبة، وأصبحت في متناول الجميع، لتتحول الأسئلة بشأن مجال تخصص الشركة، هنا تتغير قواعد المنافسة.

منصة «مرني» لتقديم خدمات الدعم للسيارات / MorniKSA
منصة «مرني» لتقديم خدمات الدعم للسيارات / MorniKSA

«مرني» السعودية تستثمر 10 مليون دولار في مصر

وقّعت منصة «مرني» لتقديم خدمات الدعم للسيارات مذكرة تفاهم مع المنصة المصرية الاستشارية لصفقات الاستحواذ «إكزست. دوت. مي» لدعم خطة استثمارها 10 مليون دولار في مصر. تمارس منصة «مرني» نشاطها في السعودية وفي مدن خليجية عربية، من خلال شبكة تتضمن 33 ألف مزود للخدمة، وتسعى إلى تكريس نموذج عملها بوصفها تطبيقًا «سوبر آب».

معاذ خليفاوي:

يتمثّل التحدي الذي يواجه «مرني» -والشركات التي تنطلق من كونها منصّة- في معدل «تكرّر الاستخدام» للمستخدم الفرد. إن لم يكن المعدّل عاليًا في الشهر، أربعة فما فوق، ستواجه الشركة صعوبة في استرجاع قيمة الاستثمار في خدمة العميل، من ناحية استحواذ العميل أو خدمة عملاء وغيرها. لذا من اللافت تعاون «مرني» مع شركات التأمين والبنك المركزي وانتقالها إلى مركز تقييم للحوادث وتقديم خدمات الفحص الدوري. واستطاعت الشركة بهذا تحقيق قفزةً، ووسعت مساحة حركتها في سوق الخدمات الداعمة للسيارات بما يتيح لها الاستمرارية والنجاح في خدمة العميل. 

ومن اللافت أيضًا توقيت توقيع هذه الاتفاقية مع منصة «إكزست دوت مي»؛ إذ تسببت ظروف التضخم وتعويم العملة في مصر في شح التمويل، ما يهيئ فرصة شراء واستثمار ذهبية مناسبة للشركات السعودية والإماراتية التي تملك السيولة للتوسّع في مصر. وهذا هو فحوى الاتفاقية؛ إتاحة الفرصة لشركة «مرني» لإيجاد صفقات مثيرة للاهتمام، والتوسع في مصر بتكلفة أقل نسبيًّا. 

«لين الخير» أول شركة تُطرَح في السوق مُوّلت من خلال التمويل الجماعي

أعلنت شركة «لين الخير» لتجارة الجملة السعودية عن طرح 23.5% من أسهمها للاكتتاب في السوق الموازي «نمو». وكانت «لين الخير» قد أنهت جولة استثمارية في 2020 من خلال التمويل الجماعي، وذلك عن طريق منصة «فالكم» التي أسستها «يقين كابيتال»، علمًا بأنَّ «يقين كابيتال» هي المدير المالي للاكتتاب. 

وليد البلّاع وعبدالله سعيدان:

هل التمويل الجماعي بالملكيّة تهديد أم بديل للاستثمار بالمال الجريء؟ في الحقيقة، لا وجود لتنافس حقيقي بينهما في السوق، فنوعية الشركات الصالحة للتمويل الجماعي بالملكيّة تختلف في طبيعتها عن الشركات الصالحة للاستثمار بالمال الجريء، إذ تتميز الأخيرة بالنمو العالي لكن في الوقت نفسه تشكّل مجازفة عالية يصعب معها إقناع المستثمرين الصغار بالمخاطرة. 

تنفر صناديق رأس المال الجريء كذلك من تمويل الشركات التي مُوَلت سابقًا بالتمويل الجماعي، ويعود هذا النفور إلى عدة أسباب؛ الأول يختص بالحوكمة، وصعوبة إٍقناع العدد الكبير من الملّاك بقبول جولة أقل من المتوقع مثلًا. كذلك، وجود مخاطرة قانونية من رفع المستثمرين بالتمويل الجماعي قضايا على الصندوق الجريء لعدم الاتفاق على استراتيجية موحدة. كذلك قد يتساءل مديرو صندوق المال الجريء عن السبب الذي دفع بالشركة إلى اللجوء أولًا إلى التمويل الجماعي، وإن كان هذا يعني وجود مشكلة في هذه الشركة. 

يوجد أيضًا فرق في آلية الوصول إلى مديري صناديق المال الجريء والتمويل الجماعي؛ فالمنصات التي تلجأ إلى المال الجريء لا تبحث عن كثرة الأفراد، بل عن الاستثمارات العالية من قبيل نصف مليون أو مليون دولار. بينما المنصات التي تلجأ إلى التمويل الجماعي تبحث عن كثرة الأفراد بحيث يكفي أن يستثمر الفرد 500 دولار أو 1000 دولار. 

الموجز:

  • منح البنك المركزي السعودي الترخيص لشركة «منافع» للتقنية المالية في نشاط التمويل الجماعي بالدين. 👍🏻💰

  • سام بنكمان-فريد موّل بالسر شركة «بلوك» الإخبارية المستقلة والمتخصصة في تغطية أخبار الكريبتو، بمبلغ 16 مليون دولار. ☹️📰

  • الحكومة الأمريكية تدخل في نزاعٍ قضائي ضد مايكروسوفت بهدف منعها من استكمال استحواذها على «أكتيفيجين بليزارد» للألعاب الإلكترونية. 🚫🎮

  • خففت الحكومة الصينية من إجراءاتها الاحترازية المتشددة ضد كوفيد، ما يبشّر بحل مشكلة إغلاق المصانع والتأخير في سلاسل الإمداد. 😷🚚

الاستثمارالشركاتريادة الأعمالالرأسمالية
نشرة السوق
نشرة السوق
منثمانيةثمانية

موجز أخبار ريادة الأعمال، وقراءة لأهم تحوّلات الأسواق العالمية والمحلية. اشترك فيها الآن.