فالار يستثمر في بركة

نجحت منصة «بركة» في جمع 20 مليون دولار من جولة (أ) بقيادة صندوق «فالار» لاستثمار المال الجريء، وبمشاركة عائلة نولوود المليارية الأمريكية.

بركة تجمع 20 مليون دولار

نجحت منصة خدمات الوساطة المالية «بركة» في جمع 20 مليون دولار من جولة (أ) بقيادة صندوق «فالار» لاستثمار المال الجريء، وبمشاركة عائلة نولوود المليارية الأمريكية. وتهدف المنصة من التمويل إلى التوسع في أسواق المنطقة، والوصول إلى عملاء جدد. 

عبدالله سعيدان ومعاذ خليفاوي:

يعد هذا الخبر مهمًّا في السوق لأسباب عدة؛ فشركة «بركة» بدأت تتيح للأفراد فرصة الاستثمار في الأسهم الدولية بشكل كان يصعب على المنظومة التقليدية توفيره، إلا في استثناءات محدودة. نجحت كذلك في جمع 20 مليون دولار، رغم عدم دخولها حتى الآن أكبر سوق في المنطقة -السوق السعودي- بشكل كبير. والصندوق الذي استثمر في «بركة» هو صندوق «فالار» (Valar Ventures) الأمريكي الذي يعد بيتر تيل أهم مستثمريه، ومعروف عن الصندوق انتقائيته في الاستثمار. 

ونموذج «بركة» شبيه بنموذج «روبن هود» (Robinhood)، من جهة اعتمادها نموذج أعمال بلا عمولة، وهي خطوة جريئة لأجل كسب العميل. وهذا السوق مزدحم بلاعبين كثر، سواء في السوق الدولي أو المحليّ، لذلك من الضروري أن تتميّز منصات الوساطة بواجهة تطبيقات سهلة الاستخدام، وهذا ما تسعى إليه «بركة» في بناء واجهة تطبيقاتها وتركيزها على تجربة العميل.

«فلاورد» استحوذت على «مبخر»

أعلنت منصة «فلاورد» لبيع الزهور والهدايا عن استحواذها على شركة «مبخّر» الكويتية للعطور. وتهدف «فلاورد» من الاستحواذ إلى ترسيخ موقعها بصفتها المنصة المسيطرة على سوق الهدايا الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وبريطانيا. كما يأتي الاستحواذ موازيًا لبوادر تحضير «فلاورد» خطوة الاكتتاب العام.  

معاذ خليفاوي:

«فلاورد» خير مثال على شركة صنعت سوقها؛ ففي عام 2020، لم يتجاوز حجم الواردات من الورود في السوق الخليجي 200 مليون دولار، وهذا رقم ضعيف جدًّا مقارنةً باقتصاديات المنطقة. لكن «فلاورد» نجحت في إعادة تعريف السوق، وجعلت من تبادل الورود عادة اجتماعية أساسية، مع تفعيل دور المشاهير والإعلان والرعايات، مع سهولة تجربة العميل.

ومن ناحية الاستحواذ على «مبخر» فمعروف هوس السوق الخليجي بالعطور، حيث صرف الفرد على بند العطور هو الأعلى عالميًّا. وميزة سوق العطور الهوامش الربحية العالية، وهو سوق موازٍ لسوق الورود. هذا ما تميزت به «فلاورد» عن غيرها، فهي تستورد الورود بنفسها، ومن ثم تملك الهامش من المزرعة، وحتى توصيل الورد إلى العميل، ما يعني الاستحواذ على كامل السلسلة. و«مبخر» أيضًا لديها تحكم عالٍ في الهوامش الربحية يصل إلى 80% و90%، في سوق مهتم بمنتجاتها.

Logo Of Meta Platforms Is Seen In Davos
موجة تسريح الموظفين في متا / Arnd Wiegmann

نوفمبر يسجل أعلى عدد للتسريحات منذ بداية السنة

مع إعلان متا عن تسريح 11 ألف موظف، يسجّل الربع الرابع من 2022 أعلى ربع يشهد تسريحات منذ الربع الثاني في 2020. ومن الشركات التي سرحت موظفيها: «ليفت» و«سترايب» وتويتر، مع أنباء عن خطة أمازون تسريح 10 آلاف موظف. 

وليد البلاع:

أرى أنَّ اعتذار مارك زوكربيرق عن قرار التسريح شجاعة أدبية منه؛ إذ اعترف بخطأ الشركة في تقدير سرعة النمو الرقمي في السوق، بناءً على التسارع الذي حصل في أثناء جائحة كوفيد، واعتقاده استمرار هذا التوجه الرقمي مستقبلًا على نمط التسارع نفسه. لكن مع عودة الحياة الطبيعية، عادت مستويات النمو إلى ما كانت عليه قبل كوفيد، ما يعني أنَّ التوظيف في تلك الفترة بُني علي افتراض خاطئ. ومع تأثُّر وضع شركة متا المالي وتأثُّر  ثقافة العمل، اضطرَّ زوكربيرق إلى اتخاذ قرار التسريح. 

موجة التسريحات، على الأخص في تويتر، قد تشجع قيادات شركات أخرى على اتخاذ قرار مشابه، خصوصًا أنَّ تويتر لا يزال يعمل رغم فقدان 60% إلى 70% من الموظفين. لهذا فالكل يترقّب الآن ما الذي سيجري مع تويتر. إذ حتى مع تسريح متا 11 ألف موظف، فهذا العدد يشكّل فقط 13% من حجم الموظفين. 

الموجز:

  • نمو سوق شركات التقنية المالية في السعودية من 10 شركات في 2018 إلى 147 شركة في 2022. 📲💵

  • أمازون تزيح الستار عن روبوت جديد للعمل في مستودعاتها يستطيع أداء أكثر مهام الموظف البشري. 👔🤖

  • الاتحاد الأوربي يفكر في حظر العملات المشفرة التي تحمي الخصوصية. 😎👮🏻‍♂️

  • «التمويل الدولية» (IFC) تطلق منصة بقيمة 225 مليون دولار لتدعيم منظومات رأس المال المخاطر في أسواق المنطقة. 💰☔️

الاستحواذالشركات التقنيةتويترالرأسمالية
نشرة السوقنشرة السوقموجز أخبار ريادة الأعمال، وقراءة لأهم تحوّلات الأسواق العالمية والمحلية. اشترك فيها الآن.