سقراط مع الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للعقار

نستضيف في هذه الحلقة عبدالله بن سعود الحمّاد، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للعقار. وسألناه عن مشكلات الصكوك في السعودية.

--:--

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» عبدالله بن سعود الحمّاد، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للعقار.

تحدثنا في حلقةٍ سابقةٍ مع محافظ الهيئة العامة للعقار عن فكرة الهيئة واستراتيجيتها وأهم أهدافها. أمَّا في هذه الحلقة، فسنركز على أهم المواضيع العقارية، مثل موثوقية الصكوك، وإجراءات إلغائها أو نزعها، والتحديات وحل الهيئة لها.

سألناه في البداية عن مشكلات الصكوك في السعودية، فأجاب أن بعضها تنفيذية؛ ففي المراحل السَّابقة لم تكن الأجهزة الحكومية قد وصلت إلى مستوى النضج الجيد بعد، ما أدى إلى حدوث تداخلات وأخطاء إجرائية وقضايا فساد. كما سألناه عن آليات إلغاء الصكوك، والضرر الناتج عن هذا الإلغاء، وكيف نصل إلى حلٍ لهذه المشكلة. 

يؤكد الحماد أنَّ الحل الجذري لموثوقية الصكوك يكون في التسجيل العيني للعقار. وعرّف التسجيل العيني للعقار بأنَّه خريطة توضح تفاصيل العقار وإحداثياته بدقة ووضوح. بعدها توسّع في الحديث عن خطوات هذا التسجيل.

تناولنا أيضًا مشكلة ارتفاع أسعار الأراضي، فقال ضيفنا إن هذا ارتفاع غير مرضٍ لجميع الأطراف، سواءً على مستوى الأفراد أو المستثمرين، وأنَّ المشكلة نتجت عن خللٍ في العرض والطلب، فاليوم نشهد زيادة في معدل الطلب مقابل انخفاض في العرض. 

سألته كذلك عن دور الهيئة في مكافحة المعلومات الخاطئة التي تشيع بهدف التسويق، أو التي تتنبأ بارتفاع الأسعار أو انهيار الأسواق. كما تحدثنا عن مشروع الوساطة العقارية، والتحولات الجديدة فيه. ولم يفتنا طرح أسئلتكم القيّمة على ضيفنا.

الحلقة 103 من بودكاست «سقراط» مع عبدالله الحمّاد. بوسعك الاستماع إلى الحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع إلى البودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

يهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيف لبودكاست سقراط بمراسلتنا على: socrates@thmanyah.com

ليصلك جديد ثمانية، اشترك في نشراتنا البريدية.

الروابط:

السعوديةالعقاراتالسلطة
بودكاست سقراطبودكاست سقراطتعيش السعودية مرحلة تحول ضخمة ومثيرة خلقت في أذهاننا عشرات الأسئلة وصنعت العديد من الحوارات، وفي سقراط ننقل أسئلتكم ونضعها على طاولة قادة التحول