سقراط مع الرئيس التنفيذي لهيئة الأفلام

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» عبدالله بن ناصر آل عياف القحطاني، الرئيس التنفيذي لهيئة الأفلام.

--:--

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» عبدالله بن ناصر آل عياف القحطاني، الرئيس التنفيذي لهيئة الأفلام.

في بداية اللقاء وصف ضيفنا تاريخ المشهد السينمائي في السعودية، وغياب صناعة الأفلام في الماضي. ودور هيئة الأفلام وعلاقتها بالإعلام المرئي والمسموع ومهرجان البحر الأحمر. 

يرى آل عياف بأن تطوير المواهب أهم ركيزة بدأت بها الهيئة، ويقول إن التحدي كبير جدًا حتى تجد الكوادر المؤهلة للنهوض بصناعة مكتملة. لذا افتتح عدد من جامعاتنا تخصص صناعة الأفلام، وعملت الهيئة على تقديم الدورات والورش. بالإضافة إلى الابتعاث الثقافي الذي تقدمه جهات عديدة ومنها وزارة الثقافة.

انتقلنا للحديث عن تحفيز الإنتاج المحلي للأفلام في السعودية، والدعم الذي تقدمه الهيئة لصنّاع الأفلام. وسبب الاهتمام وراء جذب الإنتاج العالمي للأفلام إلى السعودية.

سألناه عن الهاجس الأكبر لدى صنّاع الأفلام، والإطار التنظيمي وموضوع الرقابة، إذ يقول إن الرقابة يجب أن تكون واضحة إذا أردنا لقطاع الأفلام أن ينتعش ويزدهر. ولن تتمكن الهيئة من تحقيق النجاح في استراتيجيتها من دون إيضاح موضوع الرقابة، فالدول التي نجحت فيها الصناعة، كان لديها نظام واضح.

كما سألناه عن تنظيمات الأمن والسلامة في بيئة العمل. والتوزيع والعرض، وأسعار التذاكر في السينما. ولم يفتنا طرح أسئلتكم على ضيفنا.

الحلقة 96 من بودكاست «سقراط» مع عبدالله بن ناصر آل عياف القحطاني. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

يهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيفٍ لبودكاست سقراط بمراسلتنا على: socrates@thmanyah.com

ليصلك جديد ثمانية، اشترك في نشراتنا البريدية.

الروابط:

الأفلامالسعوديةالسينماالسلطة
بودكاست سقراطبودكاست سقراطتعيش السعودية مرحلة تحول ضخمة ومثيرة خلقت في أذهاننا عشرات الأسئلة وصنعت العديد من الحوارات، وفي سقراط ننقل أسئلتكم ونضعها على طاولة قادة التحول