تجارب رجل تجاوز الثمانين عامًا

التجارب الحياتية مدرسة. وأحب أن أسمع تجارب الناس وقصص حياتهم، والمنعطفات التي غيّرتهم. لذلك سنستمع إلى السيرة الذاتية لعبدالله القويز.

--:--

التجارب الحياتية مدرسة. وأحب أن أسمع تجارب الناس وقصص حياتهم، والمنعطفات المهمة التي غيّرتهم إلى الأفضل… أو إلى الأسوأ. لذلك سنستمع في هذه الحلقة إلى السيرة الذاتية للدكتور عبدالله القويز، المولود عام 1939 في الدوادمي. 

استهل القويز حديثه عن حياة القرية، والتغيّرات التي طرأت على القرية ومن فيها، والتعليم في الدوادمي. فقد درس فيها المرحلة الابتدائية، ثم انتقل إلى شقراء ليدرس في المعهد العلمي. وعاد بعد ذلك إلى الدوادمي ليعمل حمالًا ونجارًا وبناءً.

كما حدثني عن بداية حياته المهنية بعد انتقاله إلى مدينة الرياض، وذهابه إلى أمريكا لدراسة الماجستير، واختياره تخصّص الاقتصاد وإدارة الأعمال. غير أنه أكمل الدكتوراه في تخصّص الاقتصاد قائلًا إنه لا يفضل الأعمال التجارية، بل يفضّل التحليل المحاسبي وسلوك المستهلك.

شارك القويز في تأسيس صندوق النقد العربي، ومجلس التعاون لدول الخليج العربية. وأدار بنك الخليج الدولي، وانتهت مسيرته المهنية سفيرًا لخادم الحرمين الشريفين في البحرين. فما القصص خلف هذه الكيانات؟ ولم تأسس الصندوق والمجلس والبنك؟ وما وظيفة السفير؟

لم يقتصر حديثنا على الحياة المهنية، ولكنه امتد إلى التجارب والهوايات. عن الترحال و«الهايكنق» والجبال والثقافات. عن العائلة والقيم والتربية. وعن الحياة وتجاربها الصعبة، بحلوها ومرّها، وخصوصًا التعايش مع الفقد والموت.

الحلقة 272 من بودكاست فنجان مع عبدالله القويز. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيف لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: fnjan@thmanyah.com

الروابط:
الإنسانالسعادةالمجتمعالثقافة
بودكاست فنجان
بودكاست فنجان
منثمانيةثمانية

في بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة. كل يوم أحد، رسالة تصلك عن جديد فنجان، وكل ما لم يذكر أمام الكاميرا: لماذا اخترنا الضيف، المصادر الإضافية لكل حلقة، وقصص الحلقات، وتوصيات الضيوف، وتسريبات حصريّة عن الضيوف المقبلين.

+890 مشترك في آخر 7 أيام