أداء قوي لجاهز في النصف الأول من العام، و«تركر» تجمع آخر جولة استثمارية قبل الاكتتاب العام

أعلنت شركة جاهز الدولية لتقنية نظم المعلومات، «جاهز»، ارتفاع صافي الربح بعد الزكاة في النصف الأول من العام الجاري بنسبة 85.3%.

أرباح «جاهز» شهدت نموًا بنسبة 85% في النصف الأول من العام لتصل إلى 53 مليون ريال

أعلنت شركة جاهز الدولية لتقنية نظم المعلومات، «جاهز»، ارتفاع صافي الربح بعد الزكاة في النصف الأول من العام الجاري بنسبة 85.3% إلى 53.2 مليون ريال، مقابل 28.7 مليون ريال في الفترة نفسها من 2021. وتعزو الشركة نمو الأرباح إلى ارتفاع الإيرادات بنسبة 59.9% خلال النصف الأول من عام 2022، لارتفاع إيرادات التوصيل وإيرادات العمولة بمقدار 159.5 مليون ريال و 81.8 مليون ريال بالترتيب.

معاذ خليفاوي وعبدالله السعيدان ووليد البلّاع:

فيما يخص أداء «جاهز»، نلحظ انخفاضًا في معدلات الطلبات الشهرية من 4.6 إلى 4.5 على الرغم من تقديم «جاهز» باقة التوصيل الشهرية «جاهز برايم». قد يكون هذا نتيجة وفود عدد من العملاء الجدد، فقد ارتفع عدد العملاء بنسبة 48.1%. وقد يتطلب هذا وقتًا لكسب ثقة العملاء الجدد بالتطبيق وولائهم. أما نسبة الربحية، فقد زادت من 19.4% إلى 23%، وهذا الارتفاع عائد إلى زيادة نسبة العمولة (من 11.2% إلى 12.3%) ورسوم التوصيل (من 14 إلى 14.7). ولكن لاستدامة الربحية، ينبغي أن تحرص «جاهز» على خفض التكاليف أيضًا.

على صعيد آخر، أعلنت هنقرستيشن إطلاق خدمة التحويل اليومي لمستحقات شركائها من المطاعم والمتاجر عوضًا عن التحويل الشهري. وهذا يسهم في زيادة عدد المطاعم في المنصة، لما فيه من تحسين للسيولة المالية لدى المطاعم في تسييرها رواتب الموظفين ودفع التكاليف التشغيلية، وخصوصًا المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

«تركر» تجمع 100 مليون دولار قبيل نيتها الطرح العام

أغلقت شركة «تركر» (TruKKer)، العاملة في مجال الخدمات اللوجستية بالشرق الأوسط وآسيا الوسطى وشمال إفريقيا، جولة استثمارية قدرها 100 مليون دولار من مستثمرين من بينهم شركة إدارة الأصول «إنفستكورب»، وشركة «مبادلة للاستثمار»، أحد صناديق أبو ظبي السيادية، في آخر جولة تمويل قبل طرحها في أسواق المال.

عبدالله السعيدان ووليد البلاع:

شاركت «إنفستكورب» البحرينية في هذه الجولة عبر صندوقها الجديد «إنفستكورب لما قبل الاكتتاب»، لتكون بذلك أولى صفقات الصندوق البالغ حجمه 500 مليون دولار أمريكي. وقد حققت «إنفستكورب» العديد من عمليات الإدراج العام الناجحة في السوق السعودي، التي شملت «بن داود القابضة» و«ذيب لتأجير السيارات»، وشركة «لجام للرياضة» وشركة «لازوردي للمجوهرات».

وسط هذا الاهتمام المتزايد بالشركات الناشئة وظهور شركات قوية مثل «تركر»، التي استطاعت جمع 96 مليون دولار فبراير الماضي و100 مليون دولار مؤخرًا، شهدنا وصول الاستثمارات في 2022 إلى 2.177 مليار دولار حسب «ديجيتال دايجست» (Digital Digest). وسيكون من المثير متابعة قدرتنا على اختراق سقف العام الماضي البالغ 2.73 مليار دولار.

Screen Shot 2022 09 10 At 1.13.46 Pm
منصة كابيتر للتجارة الإلكترونية / Capiter

«كابيتر» المصرية تعزل مؤسسيها بعد أنباء عن هروبهما خارج مصر

أعلنت شركة «كابيتر» المصرية أنَّها عزلت المؤسسين الرئيس التنفيذي ورئيس العمليات التنفيذي؛ الأخوين محمود وأحمد نوح، إثر أنباء عن هروبهما إلى خارج مصر وتغيبهما عن اجتماعات لإتمام إجراءات الفحص النافي للجهالة لعملية دمج محتملة للشركة مع كيان آخر.

معاذ خليفاوي ووليد البلاع:

بحسب الأخبار الحالية، جمعت «كابيتر» 33 مليون دولار في جولة (أ) من عدة صناديق محلية وعالمية، مثل «شروق كابيتال» و«دراية فنتشرز»، لتحتل بذلك المركز الثاني والعشرين في قائمة فوربز للشركات الريادية الأعلى تمويلًا في المنطقة. ولكن نظرًا لشح السيولة مؤخرًا، أخذ مؤسسا الشركة قروضًا شخصية بقيمة ثلاثة ملايين دولار أمريكي، لسداد مرتبات ومصاريف الشركة إلى حين الحصول على استثمار مناسب. ولكن بعد تأخر الحصول على الاستثمار وتراكم التزامات الشركات، اضطر مؤسسا «كابيتر» إلى السفر خارج مصر لتجنب العواقب القانونية.

من الدروس المستفادة من تجربة «كابيتر» أهمية إدارة السيولة النقدية (runway)، واتخاذ قرار  فضّ الشركة إن لزم الأمر، خصوصًا في ظل غياب فرص استثمارية مناسبة أو قروض للشركة. 

الموجز:

الاستثمارالشركاتريادة الأعمالالرأسمالية
نشرة السوق
نشرة السوق
منثمانيةثمانية

موجز أخبار ريادة الأعمال، وقراءة لأهم تحوّلات الأسواق العالمية والمحلية. اشترك فيها الآن.