الصحة النفسية في بيئة العمل

استضفت هاجر القايدي وسألتها عن ماهية تخصصها، وما الذي نعنيه بعلم النفس التنظيمي؟ كما سألتها عن دوافع الشخص للعمل.

1+
الصحة النفسية في بيئة العمل

الصحة النفسية في بيئة العمل

2س 03د11 سبتمبر 2022

استمع على منصتك المفضلة

اليوم نقضي معظم أوقاتنا في العمل. ويتردد دائمًا أنه من المفترض أن يكون هناك توازن بين حياتك في العمل وحياتك خارجه. لكن المشكلة تكمن في الفصل بينهما، إذا كانت جودة حياتك في أحدهما تؤثر على الأخرى.

فإذا ما كان الشخص راضيًا عن حياته، كيف سيكون راضيًا عن عمله؟ وإذا كان يعمل في مكان مسموم، فكيف يمكن ألا تنتقل هذه السمّية معه إلى بيته؟

لذلك استضفت هاجر القايدي، مستشارة علم النفس التنظيمي، أو علم نفس العمل، المؤسس والمدير العام لإستنار، لاستشارات علم النفس في العمل.

سألتها في البداية عن ماهية تخصصها، وما الذي نعنيه بعلم النفس التنظيمي؟ كما سألتها عن دوافع الشخص للعمل، هل يكون ذلك من أجل المال؟ أم لغاية وجودية؟ 

انتقلنا للحديث عن بيئات العمل، وما الفرق بين العمل عن بعد أو حضوريًا؟ إذ ترى هاجر بأن العمل عن بعد يفقد الشخص بعض المهارات الاجتماعية الأهم في حياة العمل، كما أنها تزيد من قلق الشخص والاحتراق فيها سريع الحدوث.

امتد حدّيثنا إلى الصراعات في بيئة العمل، والرضا في العمل، وتأثيره على حياة الشخص. كما تناولنا الاحتراق الوظيفي والتعامل معه، سواءٌ أكان هذا من جانب الموظف الذي يعاني الاحتراق، أم من جانب مديره. إضافة إلى التوازن بين الحياة والعمل، إذ ذكرت القايدي نظرية «أربع كرات في الحياة»، التي لا بد لك أن تتخلى عن أحدها لتستقر في حياتك.

ختمنا الحوار عن التحديات النفسية التي تواجه المرأة في العمل، والمساواة والعلاقات بين الجنسين.

الحلقة 271 من بودكاست فنجان مع هاجر القايدي. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيف لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: fnjan@thmanyah.com

الروابط:

الإنسانالعملعلم النفسالثقافة
بودكاست فنجانبودكاست فنجانفي بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة. كل يوم أحد، رسالة تصلك عن جديد فنجان، وكل ما لم يذكر أمام الكاميرا: لماذا اخترنا الضيف، المصادر الإضافية لكل حلقة، وقصص الحلقات، وتوصيات الضيوف، وتسريبات حصريّة عن الضيوف المقبلين.