متى ولماذا نقترض

يرى نبيل المبارك أن هناك حد معين من الاقتراض يجب ألّا يتجاوز راتبك، فما هذا الحد؟

متى ولماذا نقترض
حلقة خاصّة

متى ولماذا نقترض

1س 25د
blurred-image

الحلقة حصرية لمشتركي ثمانية، لو تحبّ تسمعها

الاقتراض جزء لا يتجزأ من حياة الكثير منّا، سواءً كان ذلك لشراء سيارة أو شراء بيت العمر أو لتغطية أي تكاليف ضرورية. ففجأة يجد الشخص نفسه أمام قرار يغيّر مجرى حياته.

ضيفنا في هذه الحلقة نبيل المبارك، الخبير المالي، والرئيس التنفيذي السابق للشركة السعودية للمعلومات الائتمانية «سمة»، ليحدثنا من تجربته وخبرته الطويلة عن الاقتراض.

فمتى يكون القرض الشخصي صحيًّا؟ ومتى يكون خطرًا؟ ولماذا يحذّر المبارك من القروض الاستهلاكية، ويرى أنها أخطر ما قد يفعله الإنسان، بينما يرى القروض العقارية صحية؟ ومتى تكون القروض العقارية سيئة؟ وهل هناك أصلًا خيار غير القروض العقارية لتملّك المساكن؟ 

يرى المبارك أن هناك حد معين من الاقتراض يجب ألّا يتجاوز راتبك، فما هذا الحد؟ ولماذا يرفض أن يحصل الزوجان على قرض عقاري تضامني؟ وكيف ندخر ونستثمر؟ 

أخيرًا ماذا عن الاقتصاد العام؟ هل البنوك والقطاع المالي قادران على تمويل المرحلة القادمة من طموحات الدولة؟ وهل الدين العام خطر علينا؟ وما الإصلاحات الاقتصادية التي يراها ضيفنا مفيدة؟ وما الإصلاحات التي يتمناها ولم تحدث حتى الآن؟

• اقترح ضيفًا لبودكاست سقراط في صفحة الاقتراحات أو بمراسلتنا على: socrates@thmanyah.com 

بودكاست سقراط
بودكاست سقراط
منثمانيةثمانية

تعيش السعودية مرحلة تحول ضخمة ومثيرة خلقت في أذهاننا عشرات الأسئلة وصنعت العديد من الحوارات، وفي سقراط ننقل أسئلتكم ونضعها على طاولة قادة التحول