نشرة مقادير تودعك مع فطيرة اليقطين 🥹👋🏻

اخترت هذه الوصفة لكي تكون وصفة ختام نشرة مقادير التي بدأناها في رمضان.

يُعرَف عن أكتوبر أنه شهر الوقوع في الحب، لكن فيما يخص الطعام يُعرَف أيضًا أنه الموسم الرسمي لوصفات فاكهة اليقطين اللذيذة. ولهذا السبب بالذات، ربما سأقتنع أكثر بأن أكتوبر هو شهر الوقوع في حب اليقطين. 🫶🏻🍂

في هذا العدد أقدّم لكم طريقة إعداد واحدة من الفطائر الدافئة ذات النكهة الخريفية المميزة.

حينما أمر بأوقات أشعر فيها بالحاجة إلى تقبّل وداع ثقيل أو مشاعر مريرة، أعمَد إلى تدفئة معدتي بفطيرة دافئة ولذيذة. فالفطيرة تحمل معانيَ كثيرة من الحب والاحتضان الذي قد تجده أحيانًا داخل المطبخ، في رائحة خبزٍ شهية، أو في منظر الفطائر المقرمشة.

اخترت هذه الوصفة لكي تكون وصفة ختام هذه النشرة التي بدأناها في رمضان، وأُعلنَ عن توقّفها اليوم. سأتذكر مع كل قضمة من هذه الوصفة الحنونة أنَّ هذا الوقت فرصة لكي أبدأ صفحة جديدة، رغم ما قد يصيب المرء من أثر الوداع، وانتهاء أمرٍ أحبّه في حياته. 

هني وعافية، وشكرًا على كل الحب الدافئ الذي شاركتمونا إياه. ❤️🥧

فطائر اليقطين 

المكونات تكفي 5 أشخاص 🍽️ 📋

يستغرق تحضيرها: 30 دقيقة. ⏲️

السعرات الحرارية التقريبية لكل شخص: 270 سعرة حرارية. 🔥

الكُلفة التقريبية: 20-23 ريال سعودي. 💸

  • عجينة بف باستري بدرجة حرارة الغرفة. (مربعات جاهزة)

  • نصف حبة يقطينة دائرية متوسطة الحجم.

  • رشة من الزيت.

  •  نصف كوب من السكر البني.

  • ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة.

  • ربع ملعقة صغيرة من جوزة الطيب المطحونة.

  • صفار بيضة مخفوقة.

طريقة تحضير فطائر اليقطين: 🧑‍🍳

  1. لتحضير الحشوة: أزل البذور من داخل اليقطين، ثم ادهنه بالزيت النباتي من الجهة المكشوفة وليس من جهة القشر. ثم لفّه بالقصدير، وأدخله على فرن بدرجة حرارة 200 درجة مئوية لمدة ساعة. احرص على أن تكون جهة القشر المكشوفة من اليقطين على قاعدة صينية الفرن.

  2. بعد أن تخرجه من الفرن اتركه يبرد تمامًا قبل أن تكشف عنه القصدير. أزِل القشرة بكل سهولة ثم اهرس اليقطين بجهاز الهرس أو الخلّاط حتى يصبح ناعمًا.

  3. اخلط هريس اليقطين المتبقي مع السكر البني والقرفة وجوزة الطيب حتى يتجانس الخليط. إذا كنت تحب نكهة الجوز، يمكنك إضافة الجوز المفروم للخليط، وتصبح الحشوة جاهزة. 

  1. افرد مربعات البف باستري على سطح مرشوش بالدقيق، ثم ضع ملعقة كبيرة من حشوة اليقطين في وسط كل مربع.

  1. اطوِ العجينة على شكل لفافة، أو على أي شكل تفضّله، ثم ادهن سطح الفطيرة بصفار البيضة المخفوقة لمنحها لونًا ذهبيًّا عند الخبز.

  1. سخّن الفرن على 180 درجة مئوية، وضع الفطائر في صينية مغطاة بورق الزبدة. واخبزها لمدة 20-25 دقيقة، أو حتى تصبح ذهبية ومقرمشة من الخارج.


فاصل ⏸️


اليقطين الذي اخترته مليء بالسوائل، والحشوة أصبحت سائلة بعض الشيء؟ 🫠

حلها بسيط. تخلَّص من السوائل الزائدة من هريس اليقطين بعصره في قماش الجبن الرقيق قبل إضافة أيٍّ من الإضافات الأخرى. 👌🏻😎


مشروب لاتيه اليقطين بالنكهة الخريفية يتماشى بشكل رائع مع الفطائر، خصوصًا لو قدِّم ساخنًا مع الفطائر الدافئة. 🤗🧋


تقدر توفّر وقتك وتشتري هريس اليقطين المعلب الجاهز وتستخدمه مباشرة في الوصفة. ولإضافة نكهة أعمق بوسعك استخدام توابل فطيرة اليقطين الجاهزة، والاستغناء عن القرفة وجوزة الطيب. 

صحيح بهذين الخيارين توفر وقتك وتستمتع أكثر، لكن توفير الوقت لا يأتي ببلاش. 🫣💸


نكهة رائعة / Giphy
نكهة رائعة / Giphy

حلوى «كازندبي» التركية شاعت الفترة الأخيرة في مواقع التواصل الاجتماعي العربي، اسم الطبق بالتركي أصعب من إنك تحفظه وتنطقه، لذلك أسهل نسميها المهلبية التركية. 😁🥛

رغم سهولة المكونات، لأنه مكوّن من مهلبية وسكّر مكرمل فقط، إلا أنَّ الوصفة تحتاج إلى مهارة معينة ومقلاة غير لاصقة حتى تنجح. 

بعد التجربة، حكمت على الترند أن طعمه لذيذ ويشبه حلوى «كريم بورليه» ولكن ساخن وأغنى بنكهة الحليب. تستاهل تجرّبها مرة حتى تُشبِع فضولك تجاهها، بس مو كل مرة! 🍮🫢

نشرة مقادير
نشرة مقادير
أسبوعية، الثلاثاء منثمانيةثمانية

للجائعين ومن في حكمهم، رسالة بريدية تصلك كل أسبوع بـ«مقادير» وصفة سهلة مبتكرة، تكسر الملل المصاحب لسؤال «أيش أطبخ اليوم»، مع حيل ذكية لتحضير أشهى الأطباق.

+80 متابع في آخر 7 أيام