سويفل: العودة للقمّة أصعب من وصولها؟

قصّة شركة سويفل تتخلّلها مراحل صعود وهبوط عديدة.

شركة النقل التشاركي سويفل / تصميم: أحمد عيد
شركة النقل التشاركي سويفل / تصميم: أحمد عيد

سويفل: العودة للقمّة أصعب من وصولها؟

القصة باختصار:

أعلنت شركة النقل التشاركي سويفل -المدرجة في سوق ناسداك- عن نقل مقرّها الإقليمي من دبي إلى السعودية. وقد صاحب هذا الخبر إعلانها عن الحصول على عقد نقل في السعوديّة بقيمة 2.6 مليون دولار، تشكّل 10% من دخلها هذا العام.

المهم هنا:

بعد إدراج دراميّ في سوق ناسداك، وانخفاض قيمتها السوقية من 1.4 مليار دولار إلى ما يقارب 35 مليون دولار، والتهديد بإلغاء إدراجها. تحاول سويفل التعافي والنمو من جديد. فالشركة اضطرت لفصل 400 موظف من موظفيها، وتخارجت من عدّة شركات تابعة لها في عدّة دول، إما بإغلاق هذه الشركات أو بيعها. كما قلّصت إجمالي رواتب ومكافآت التنفيذيين فيها من 13.4 مليون دولار في 2022، إلى 350 ألف دولار تقريبًا في 2023.

هذه الخطوات أدت إلى نتائج ممتازة أوصلتها في 2023 للربحيّة لأوّل مرّة، وتضاعف سعر سهمها بنسبة تفوق الـ100%. ولكن كل هذه الجهود تأتي لمجرد البقاء فوق السطح بعيدًا عن الخسارة، أمّا النمو والعودة للقمّة فما زالت المهمة أصعب بكثير من المحاولة الأولى.

ولكن يبدو أن الشركة تحاول الصعود عبر طريق مختلف هذه المرّة، عبر التركيز على تقديم خدماتها وحلولها التقنيّة للأعمال والحكومات. وهذا الوصف الذي حُدّث مؤخرًا في موقعها الإلكتروني ينبئ عن خطة لتركيز جهودها على تقديم الحلول للأعمال والحكومات، والتخلّي عن نموذج عملها الرئيس في توصيل الأفراد الذي بدأته في 2017 من القاهرة. إلا أن رئيسها التنفيذي صرّح بعكس ذلك، وأكّد عدم وجود نيّة لإيقاف نموذج توصيل الركاب.

قد يكون من المنطقي للشركة تقديم نماذج مختلفة في أسواقها العديدة، فالمشكلة التي يعاني منها السوق المصري تتمثل في إيصال الركاب من محطة إلى أخرى بسعر مناسب ومواعيد دقيقة. أما في السعودية فالمشكلة لدى أصحاب الأعمال أكبر بكثير من مشاكل تنقل الأفراد.

بشكل عام:

قصّة سويفل تتخلّلها مراحل صعود وهبوط عديدة، فالشركة التي كانت أكبر شركات العالم في قطاعها، وصل دخلها إلى صفر بعد أقل من عام على بداية جائحة كورونا، واستطاعت رغم ذلك الصعود من جديد والاندراج في ناسداك. وبعد الإدراج، صارت ضمن شركات تقنيّة عديدة تأثرت بتقلّب موجة الأسواق في مرحلة ما بعد الجائحة، ثم وصلت للربحيّة. ولكن الكثيرين يجادلون أن التوسع في نموذجها المربح ليس بتلك السهولة. 


فاصل ⏸️


  • أصدر البنك المركزي السعودي «ساما» ضوابط رقابية لشركات التمويل الجماعية بالدين، تشمل إلزام شركات التمويل الجماعي بالدين الإفصاح عن نسب التعثر عبر منصتها، والسماح بمشاركتهم تمويل المنشآت المستفيدة وفق الضوابط المحددة في القواعد، بمبالغ تتجاوز 7.5 ملايين ريال عند تمويل المنشآت التجارية الكبيرة والمنشآت المرخّص لها في نشاط التطوير العقاري، أو في حال الحصول على عدم ممانعة كتابية من البنك المركزي. 🧐

  • أعلنت الشركة السعودية للاستثمار الجريء (SVC) عن استثمار 15 مليون دولار في «صندوق صقر 2» الذي تديره شركة فيجن فينتشرز. يعد الصندوق ثاني صناديق فيجن فينتشرز، وتبلغ قيمته المستهدفة 90 مليون دولار، حيث سيركز على الشركات الناشئة في مراحل (ما قبل البذرة) وحتى (ما قبل الجولة ب)، لمختلف القطاعات في السعودية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. 🚀

  • أعلنت شركة طوارف المزوّدة للخدمات الشاملة للشركات الناشئة في السعودية، عن استحواذها على «Amaana.ai» المتخصصة في تقديم الحلول المدعومة بالذكاء الاصطناعي. سيتيح هذا الاستحواذ لطوارف تقديم حلول مبتكرة تسهّل دخول الشركات الناشئة إلى السوق السعودي، حيث تتخصص «Amaana.ai» في أتمتة العمليات الأساسية، مثل الترخيص وتأسيس الحسابات البنكية والامتثال المالي. 💵

  • جمعت منصة مالا سبعة ملايين دولار في جولة استثمارية لمرحلة (ماقبل البذرة) بقيادة صندوق فينتشر سوق، ومشاركة من «M Capital» و«BECO Capital» و«Access Bridge Ventures» و«Palm Ventures» و«شروق بارتنرز» ووعد للاستثمار وصندوق «DGV». تأسست مالا في 2024 على يد مصعب الحكمي، وهي شركة تقدّم حلولًا مبتكرة للمشتريات وإدارة الائتمان التجاري، تتيح للشركات الصغيرة والمتوسطة استخدام نموذج "اشتر الآن وادفع لاحقًا". كما تستعد للإطلاق الرسمي في السعودية خلال الربع الرابع من 2024.


فقرة حصريّة

آسفين على المقاطعة، هذه الفقرة خصصناها للمشتركين. لتقرأها وتستفيد بوصول
لا محدود للمحتوى، اشترك في ثمانية أو سجل دخولك لو كنت مشتركًا.

اشترك الآن

  • أثناء عملنا على هذا العدد، كانت استضافة المؤسّس والرئيس التنفيذي لسويفل في بودكاست سوالف بزنس أحد المصادر الرهيبة لفهم التقلّبات التي مرّت بها الشركة، ابتداءً من إدراجه في قائمة المطلوبين في كينيا، وحتى إدراج سويفل في سوق الأسهم. 🆘

  • إذا كنت صاحب شركة ناشئة أو حتى مستثمر، كيف تعرف هل فكرة المشروع فعلًا مُجدية، وما تسقط بفخ بريقها من بعيد؟✨ جاريد فريدمان الشريك لمسرعة الأعمال «Y Combinator»، التي خرّجت «Twitch» و«Airbnb» و«Reddit» وكذلك دراهم، أثار انتباهي بسرده وبشرحه لكيفية معرفة الفكرة الجيدة من سواها، وكيف فصّل معايير نجاحها. فمن خلال تاريخه الطويل في تقييم آلاف المشاريع، ومشاهداته لنمط تفكير المؤسسين الناجحين، تمكّن من استنتاج الخلطة السريّة وفك الشفرة للمعادلة بالكامل! 🤑

نشرة القروش
نشرة القروش
أسبوعية، الاثنين منثمانيةثمانية

إن لم تكن قرشًا، انضمّ لنشرة القروش. نشرة تصلك صباح كلّ اثنين لتغوص بك في عالم الشركات التقنية ودهاليز الاستثمار الجريء، مع تحليلات دقيقة تساعدك في فهم تحدّيات السوق.

+450 متابع في آخر 7 أيام