الجزائر: تاريخ مختطف 🇩🇿

ضيفي في هذه الحلقة محمد الأمين بلغيث المتخصص في تاريخ الجزائر المعاصر والغرب الإسلامي.

الجزائر: تاريخ مختطف

4س 16د

استمع على منصتك المفضلة

هذه الحلقة عن بلد المليون ونصف شهيد، عن تاريخ الجزائر قبل الاستعمار ومقاومتها الطويلة حتى استقلالها، سرد ممتع مع ضيف غزير المعرفة وواسع الاطلاع على ما حدث في الجزائر. 

ضيفي في هذه الحلقة محمد الأمين بلغيث المتخصص في تاريخ الجزائر المعاصر والغرب الإسلامي، والذي دوّن العديد من المجلدات في التاريخ الجزائري. يحكي لنا هذا التاريخ ابتداءً من استعمار الفينيقيين والبيزنطيين لها، مرورًا بالعصور الإسلامية التي كان تأثيرها جوهريًا في ثقافة الجزائر، وصولًا إلى الاستعمار الفرنسي الذي وضعها في مواجهة مع أقسى أنواع الاحتلال في التاريخ. 

استمر الاستعمار الفرنسي 132 سنة، ولم يكن احتلال فرنسا للجزائر مجرد رغبة في التوسع، بل كان محاولة لتفكيك المجتمع الجزائري من جذوره، فكيف حاول الفرنسيون ذلك؟ وكيف قاومهم الجزائريون؟ وما قصة الثورة الجزائرية والاستقلال؟ وقبل هذا، لماذا يخشى الجزائريون كتابة تاريخهم؟  

يقول بلغيث: الجزائري لم يدوّن خوفًا من انكشاف ضعفه البشري، فماذا يقصد بهذا؟ وما النزاعات التي كانوا يخفونها خوفًا من إثارة الجدل؟ هذه الحلقة جزء من مشروع كبير أسعى فيه إلى شرح العالم العربي وتاريخه وإلى فهمه.


مصادر لمعلومات ذكرت في الحلقة

  • الجزائر في مرآة التاريخ — كتاب ساعد الفريق في الإعداد للحلقة، يركز على تطور البلاد سياسيًا واجتماعيًا، مع تسليط الضوء على فترات الاستعمار الفرنسي والمقاومة الجزائرية. 

  • الظاهرة القرآنية — أيضًا كتاب لمالك يتناول فيه تأثير القرآن الكريم في الحضارة الإسلامية والفكر، وكيف أن القرآن ليس مجرد نص ديني، بل ظاهرة ثقافية واجتماعية تساهم في تشكيل الهوية والتفكير.

  • مع شيخ المؤرخين — لقاء في مطلع التسعينيات لأبي القاسم سعدالله، والذي قال فيه: نحن نخشى كتابة التاريخ ونفضّل إهماله، حتى نخفي بعض النزعات الفردية في نفوسنا. المقصود بالنزاعات هنا كما يزعم ضيفي استحداث الفرنسيين لهويات ما قبل الإسلام، إفريقية وبربرية والقوميات والقبلية العربية السابقة للإسلام؛ لتفتيت المجتمع وتفريقه. فالجزائري يسكت عن بعض هذي المحطات كي لا يثير الجدل.

  • مجزرة سطيف وقالمة وخراطة — في 8 مايو 1945 قُمعت في الجزائر مظاهرات سلمية تطالب بالاستقلال من الاستعمار الفرنسي بعنف شديد، مما أدّى إلى مقتل عشرات الآلاف من الجزائريين. كانت هذه المجزرة نقطة تحول في نضال الجزائريين، وأسهمت في إشعال ثورة التحرير عام 1954. تُعدّ من أبرز جرائم الاستعمار الفرنسي في الجزائر.

  • تاريخ الجزائر المعاصر — كتاب لضيفي يتحدث فيه عن التاريخ الحديث والمعاصر للجزائر، مع التركيز على الحقبة الاستعمارية الفرنسية والمقاومة الوطنية، وصولًا إلى الاستقلال وما بعده.

  • مسجد كتشاوة — صور للمسجد الذي حاولت القوات الفرنسية تحويله إلى كنيسة، وعارضهم الجزائريون، ممّا أدّى إلى اشتباكات نتج عنها أكثر من أربعة آلاف شهيد. 

  • ثلاثة كتب لضيفنا عن المناطق التي تقع في الجزء الغربي من العالم الإسلامي:

  • الأساطير المؤسسة للسياسة الإسرائيلية —  ينتقد الكاتب في هذا الكتاب الأساطير التي يعتبرها أسسًا أيديولوجية لسياسات إسرائيل. 

  • سطو على مدينة الجزائر — كتاب يكشف عن الأبعاد السياسية والعسكرية والدوافع الاقتصادية وراء الاستعمار الفرنسي للجزائر، ويسرد كيف خطّطت فرنسا لهذه الحملة ونفّذتها، والحادثة التي تسببت بذلك.

  • حادثة «مروحة الداي» التي عدّتها فرنسا إهانة لها، وبدأت على إثرها حصارًا للجزائر استمر ثلاث سنوات.

  • إرشاد المتعلمين — كتاب عن جهود المجاوي في إصلاح التعليم ونشر المعرفة في الجزائر خلال فترة الاستعمار الفرنسي. فكان المجاوي من أبرز علماء الجزائر في تلك الفترة، وسعى من خلال هذا الكتاب إلى تعزيز التعليم العربي والإسلامي، والحفاظ على الهوية الثقافية الجزائرية في مواجهة السياسات الاستعمارية.


فاصل ⏸️


كتب عن تاريخ الجزائر

كتب يوصي بها محمد الأمين بلغيث لمن يريد أن يتعرف أكثر على تاريخ الجزائر:

  • تاريخ الجزائر الثقافي — موسوعة دوّن فيها المؤرخ أبو القاسم سعدالله التاريخ الثقافي للجزائر والأحداث التي ساهمت في تشكيل الهوية الثقافية للبلد خلال 300 سنة، من 1519 إلى 1830. أحد أهم المراجع لفهم التراث الثقافي الجزائري.

  • تاريخ الجزائر في القديم والحديث — يحكي هذا الكتاب تاريخ الجزائر بدءًا من ما قبل الإسلام، وصولًا إلى دخول الإسلام والحكم العثماني، وحتى بداية الاستعمار الفرنسي. 

  • كتب توفيق المدني — أكثر المؤرخين تدوينًا لتاريخ الجزائر الحديث، أدّى دورًا مهمًا في كتابة تاريخ الجزائر وتراثها. ومن أكثر كتبه التي يتغنى بها الجزائريون إلى اليوم كتاب «ثلاثمئة سنة بين الجزائر وإسبانيا».

  • تاريخ الجزائر العام — يقول ضيفي أن الجيلالي جمع ما لم يستطع جمعه أي جزائري، وينصح تحديدًا بهذا الكتاب لمن يريد أن يعرف تاريخ البلد، إذ يجمع الكتاب كل السياقات المهمة في تاريخ الجزائر، عن السياسة والمجتمع والعلم والاقتصاد والآداب وحتى الدين.  

  • تخليص التاريخ من الاستعمار — يعرض الكتاب أثر الاستعمار في الجزائر، ويركز على الاستعمار من وجهة نظر الشعوب المستعمرة بدلًا من الاكتفاء بسرديات الغرب المهيمنة. ومعظم مصادر هذا الكتاب من مصادر فرنسية استعمارية.

  • شروط النهضة — كتاب للجزائري مالك بن نبي، يتحدث فيه عن العوامل الأساسية التي تحتاجها المجتمعات لتحقيق نهضة حقيقية، وعن التخلص من الاستعمار. ويعتقد أن النهضة الحقيقية تبدأ من إصلاح النفس والمجتمع قبل مواجهة الاستعمار الخارجي.

  • الصراع الفكري في البلاد المستعمرة — يركز مالك بن نبي في هذا الكتاب على التحديات الفكرية والثقافية التي تواجهها المجتمعات المستعمَرة. ويعرض الصراع بين القيم المستعمرية والقيم الأصلية، ويحلل كيف يؤثر هذا الصراع في الهوية الثقافية والسياسية للشعوب.


حلقات تشرح العالم العربي

هذه الحلقة جزء من مشروع كبير أسعى فيه إلى شرح العالم العربي وتاريخه وإلى فهمه.

في هذه الحلقة نركز أكثر على الموريتانيين وثقافتهم، وأهم الأحداث التاريخية التي غيّرت المجتمع الموريتاني وأثرت فيه. 

احتلال وثورات واغتيالات وقيام حكم وسقوط آخر، يصفها الضيف بـ«زوبعة اليمن». حلقة تبدأ من المملكة اليمنية ومشكلات اليمنيين معها، وتنتهي بالوحدة اليمنية.

حلقة عن ليبيا، الدولة التي بالكاد نعرف عنها شيئًا غير القذافي وعمر المختار، مع ضيف بحث في موضوع الاستعمار الإيطالي لليبيا لأكثر من 15 عامًا، ووجد أنّ الإيطاليين ارتكبوا إبادات جماعية، ومعتقلاتهم كانت التمهيد لما حصل لليهود في ألمانيا.

حلقة رائعة حول مشكلات السودان والأسباب التي تحول بين السودانيين واستقرار بلادهم، عبر سرد تاريخي اجتماعي تحليلي للوضع السوداني. 

بودكاست فنجان
بودكاست فنجان
أسبوعية، الأحد منثمانيةثمانية

في بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة. كل يوم أحد، رسالة تصلك عن جديد فنجان، وكل ما لم يذكر أمام الكاميرا: لماذا اخترنا الضيف، المصادر الإضافية لكل حلقة، وقصص الحلقات، وتوصيات الضيوف، وتسريبات حصريّة عن الضيوف المقبلين.

+960 متابع في آخر 7 أيام