كيف ستكون عسير وجهة سياحية عالمية مع أمير عسير

ضيفي في هذه الحلقة الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز، أمير منطقة عسير.

كيف ستكون عسير وجهة سياحية عالمية مع أمير عسير

--:--

استمع على منصتك المفضلة

ضيف بودكاست فنجان أمير عسير تركي بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود
ضيف بودكاست فنجان أمير عسير تركي بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود

عسير هي المنطقة التي أنتمي إليها وولدت فيها، وهي أحد أهم وأجمل المناطق في السعودية، تجمع بين الطبيعة الساحرة والتراث الأصيل. أراضٍ خضراء على مد النظر، وجو بارد -نسبيًّا- معظم أيام السنة، فهي وجهة سياحية مهمة وعظيمة في السعودية.

في 2021، أُطلقت استراتيجية عسير، وخطتها أن تكون عسير وجهة سياحية عالمية، عبر تطويرها وتحسينها البنية التحتية للمنطقة. بعد ثلاث سنوات من الإطلاق ضيفي الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز، أمير منطقة عسير، لنعرف معه ما تحقق من الاستراتيجية، وواقع عسير اليوم.

نجاح الاستراتيجية يعتمد على الكثير من المشاريع، وخصوصًا مشاريع صندوق الاستثمارات العامة، التي نسبتها في الاستراتيجية تبلغ أكثر من 60% فماذا حدث في هذه المشاريع؟ وما آخر التطورات التي حصلت للمشاريع الساحلية والصحراوية والريفية، التي قد تجعل من عسير وجهة سياحية على مدار العام؟

وماذا عن مشاريع المستثمرين؟ فسمعة الاستثمار في عسير سيئة. يقول الأمير وجدنا سبعة وخمسين مشروعًا استثماريًّا متعثرًا لأكثر من عشرين سنة، وتتجاوز قيمة هذه المشاريع الخمسين مليون ريال. وقد حُلّت جميعها في ستة أشهر! عدا عن ثمانية وسبعين من المشاريع المتعطلة في البلديات لعشرات السنوات.

فما الأسباب وراء هذا التعثر؟ وكيف حُلّت هذه المشاريع؟ والكثير من الأسئلة عن جودة الحياة في عسير، كالسكن والكهرباء والإنترنت ومطار أبها الدولي الجديد. وأسئلة أخرى عن مشكلات الفنادق والحدائق العامة.


مصادر لمعلومات ذكرت في الحلقة

  • Happy City — كتاب عن كيف تؤثر المدن التي نعيش فيها على سعادتنا وصحتنا النفسية. يشارك فيه الكاتب قصصًا وأمثلة لمدن حول العالم نجحت في جعل مدنها مكانًا أفضل للعيش. يقول أمير عسير هذا الكتاب أكد لي فكرة أن العمارة وتصميمها جزء مهم من سعادتك.

  • نضرة النعيم — يطمح أمير عسير أن تكون قيمًا مثل الصدق والامتنان والانضباط والتسامح متأصلة في منطقة عسير مؤمنًا بأثرها وأهميتها. الكتاب أعلاه من مكتبة الأمير من خانة مبادئنا والتي يؤكد فيها أن الامتنان وغيره من القيم جزءًا أصيلًا من ثقافتنا.

  • سيكولوجية الجماهير — يقول الأمير قرأت هذا الكتاب لأفهم كيفية تغيير الانطباعات والتصورات الخاطئة وغير الجيدة عن منطقة عسير؛ إذ يرى أن تطوير المنطقة وتحسينها مهم، لكن لو غيّر هذه التصورات سيسهل الكثير من عمله.

  • استراتيجية عسير — استراتيجية منطقة عسير التي أُطلقت في 2021، وخطتها أن تكون عسير وجهة سياحية عالمية، وفيها كل المستهدفات والإحصائيات التي ناقشها ضيفي.

  • السياح الأجانب — تقرير من وزارة السياحة عن إنفاق السياح من خارج السعودية. 25% في 2023 من سياح السعودية خارجيون، ومع ذلك إنفاقهم يشكل 55% من المجموع. أي السائح الأجنبي ينفق 3.5 أضعاف السائح المحلي.

  • البطالة في عسير — 2023 عسير ثاني أعلى منطقة في البطالة، إذ تشكّل البطالة اليوم 11.2%، والهدف أن تصل إلى 8%، وهذا يعني أنها متأخرة عن المستهدف. يقول أمير عسير الثلاث النسبة المتبقية هي الأصعب، والحل أن المشاريع الكبرى التي نشتغل عليها ستنقص 2%. وفي 2030، ستتوفّر الوظائف لأغلب أهل عسير.


فاصل ⏸️


عن عسير وأهلها ❤️

عسير من أهم وأجمل المناطق في السعودية، تجمع بين الطبيعة الساحرة والتراث الأصيل. هنا توصيات عن عسير وأهلها، عن عاداتهم وثقافاتهم المتنوعة.

حلقة غزيرة، مع ضيف غزير المعلومات ودقيق التأريخ وواسع المعرفة. عن تاريخ منطقة عسير من قبل الدولة السعودية الأولى حتى انضمامها في الثالثة، من كان يحكمها، وما مذهبها، وما مكونات المجتمع آنذاك، وكيف كان المشهد الثقافي التعليمي خلال الـ300 عام الماضية.

وثائقي عن تسعيني امتهن الزراعة منذ صغره في وادي سفاه (البلاد) من أشهر الأودية في عسير التي تتميز بطبيعة ساحرة. محمد العمري اعتاد حرث الأرض بالثيران على طريقة الأجداد. يحكي عن شغفه بالزراعة في هذا الفلم، وفقد عائلته في سن الثامنة.

حلقة مع محمد السكران يتحدث فيها عن الشعر والشعراء في عسير واللون الشعري الذي اعتادوه، وعن أبرز شعرائها وأجمل ما قيل من قصائد.

وثائقي جميل عن رجل في الثمانين لديه مكتبة على سفح جبل من جبال عسير، معتزل ويقرأ كتبه تحت المطر وأمام أرض خضراء على مد النظر.

بودكاست فنجان
بودكاست فنجان
أسبوعية، الأحد منثمانيةثمانية

في بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة. كل يوم أحد، رسالة تصلك عن جديد فنجان، وكل ما لم يذكر أمام الكاميرا: لماذا اخترنا الضيف، المصادر الإضافية لكل حلقة، وقصص الحلقات، وتوصيات الضيوف، وتسريبات حصريّة عن الضيوف المقبلين.

+960 متابع في آخر 7 أيام