السليق الطائفي بالدجاج المقمّر 😋

مع احتفالنا باليوم الوطني، نشارككم اليوم وصفة السليق الطائفي بالدجاج المقمّر مع الدقوس الحار.

يعيش أهل الطائف الآن الأجواء الباردة قبل كل المدن 🥶! وهذا هو الحال دائمًا مع أي مدينة جبلية باردة في السعودية. ولأنَّ إرث فنون الطهي مرتبط بتضاريس المناطق، نشأت وجبة تراثية غنيّة ساهمت في تدفئة أجساد أهل الطائف منذ قديم الأزل: السليق الطائفي.

يقدَّم هذا الطبق في العزائم باللحم من غير أي إضافات، ويقدَّم في مطاعم الطائف بالدجاج، ويكون غني بالحليب والنكهة الكريمية اللذيذة 🍗🥛.

ومع احتفالنا باليوم الوطني، واحتفائنا بالتنوع التراثي السعودي، نشارككم اليوم وصفة السليق الطائفي بالدجاج المقمّر مع الدقوس الحار💚🥰.

السليق الطائفي بالدجاج المقمّر مع الدقوس

وصفة السليق الطائفي بالدجاج
وصفة السليق الطائفي بالدجاج

المكونات تكفي لأربعة أشخاص. 🍽️ 📋

يستغرق تحضيره: 60 - 70 دقيقة. ⏲️

السعرات الحرارية التقريبية لكل شخص: 650 سعرة حرارية.🔥

الكلفة التقريبية: 35 ريال سعودي. 💸

  • دجاجة كاملة، مغسولة ونظيفة.

  • كوب من الأرز الأمريكي «أبو بنت».

  • كوب من الأرز المصري.

  • 5 حبات هيل.

  • ملعقتان كبيرتان من الملح الخشن.

  • 4 أكواب من الحليب.

  • علبة قشطة (اختياري، لتعزيز نكهة الحليب).

  • ملعقتان إلى ثلاث ملاعق سمن بري، أو سمنة «فارم» أو سمن بلدي.

  • مكونات الدقوس: حبتان طماطم متوسطة الحجم، فص ثوم، حفنة من الكزبرة، وحفنة من البقدونس، حبتان من الفلفل الحار «اختياري»، عصرة ليمون ورشة ملح.

طريقة تحضير الوصفة 🧑‍🍳:

  1. اغسل الأرز المصري وأرز أبو بنت وانقعهما في الماء لمدة لا تقل عن 30 دقيقة.

  2.  اغسل الدجاجة جيدًا، ونظّف الأحشاء -إن وُجدت- ثم ضعها في قدر كبير، وأضف إليها كمية كافية من الماء الفاتر يكفي لأن يغطي الدجاجة.

  3. سخّن القدر على نار متوسطة، وأزل الرغوة «الريم» التي تظهر على السطح بشكل مستمر، إلى أن يصبح المرق صافيًا وخاليًا من أيّة شوائب. احرص أن تكون في هذه المرحلة قريبًا من القدر حتى لا يتعكّر المرق بالريم. 

  4. أضف 5 حبات من الهيل، وملعقتين كبيرتين من الملح الخشن إلى المرقة الصافية، ثم اترك الدجاجة تغلي مع المرق المنكّه بالهيل إلى أن ينضج تمامًا، ثم صفّ الدجاجة من المرق واتركه جانبًا.

  5. أضف الأرز المنقوع والمصفى على مرقة الدجاج، وتأكد من أن مستوى المرق أعلى من الأرز بثلاثة إلى أربعة أصابع.

  6. بمجرد أن يبدأ المرق بالغليان، غطِّ القدر واخفض النار إلى أن تصبح هادئة. واترك الأرز يُطهى بهدوء إلى أن يمتص كل المرق ويصبح ناعمًا وناضجًا. تختلف المدة المطلوبة، لكنها قد تستغرق 20 دقيقة.

  7. أثناء انتظار استواء الأرز، ابدأ بتحضير خليط الحليب. 

خليط الحليب

  1. سخّن الحليب حتى يصل إلى درجة الغليان، ثم أضف إليه القشطة، وقلّبه جيدًا حتى تصل للحدّ الذي لا يبقى هناك أي تكتّلات من القشطة.

  2. بمجرد أن يغلي الحليب، أطفئ النار وصبّه فوق الأرز تدريجيًّا، مع التحريك بلطف حتى يتشرّب الأرز كامل الحليب.

الدقوس

  • افرم مكونات الدقوس المذكورة أعلاه في الخلاط فرمًا خشنًا.

التقديم

  • اغرف الأرز في طبق، ثم ضع قطع الدجاج، سواء كانت محمّرة في الزيت أو كانت مسلوقة -حسب الرغبة- وصبّ فوقهم السمن الذائب.


تحب الدجاج المحمّر؟🤗

عندك خيارين: إما تحمّره مع الزيت على المقلاة، أو تدهنه بالسمنة ومعجون الطماطم مع رشّة فلفل أسود وكزبرة ناشفة، وتدخله الفرن من الأعلى إلى أن يتقمّر. 🍗


كل اللي يحتاجه السليق حتى يصير طبق مثالي هو الدقوس «الشطَّة»😚. أما المشروب المثالي، فينا نقول إنه مرق الدجاج المسلوق، لأنَّ كثير يفضّل يرفع مرق الدجاج المسلوق قبل إضافة الرز معه، حتى يشربه مع السليق😋.


ترغب تضيف إلى الطبق نكهة المستكة اللي تشبه نكهته في المطاعم؟ 🙂

ممكن تضيف نكهة المستكة إلى السليق عن طريق تسخين ملعقة سمنة، وإضافة حبة مستكة وتحميرها بشكل خفيف جدًا لمدة لا تزيد عن 30 ثانية، ثم تُرفع من المقلاة، وتُصبّ السمنة المنكّهة إلى مرق الدجاج. 

هذه الطريقة مستحدثة، لكنّ البعض يراها سرّ النكهة المميزة للطبق في بعض المطاعم. لكن انتبه: لا تزيد كمية المستكة، ولا تزيد مدة تحميرها، حتى لا تعطيك مرارة غير مستساغة😖.


مسلسل «Emily in Paris»
مسلسل «Emily in Paris»

ترند الكرواسون بورق الأرز أغرب ترند شاهدته الفترة الأخيرة؛ وللأمانة لم أتوقع نجاحه مثل ما صوّروه! 🥐😳

الشكل في النتيجة النهائية يشبه كثير الظاهر في المقطع، لكن تحضير قطعة واحدة من الكرواسون بهذه الطريقة عملية فوضوية، مع إضافة البيض والسكر والزبدة وطبقات ورق الأرز العديدة.

بعد التجربة، حكمت على الترند أنَّه فاشل: الكرواسون الناتج لا يشبه كثيرًا قوام الكرواسون ولا طعمه، واستخدام ورق الأرز لا يخفف سعراته، والتحضير غير سهل، فلماذا هذا العناء؟🥚🧈🤔

نشرة مقادير
نشرة مقادير
أسبوعية، الثلاثاء منثمانيةثمانية

للجائعين ومن في حكمهم، رسالة بريدية تصلك كل أسبوع بـ«مقادير» وصفة سهلة مبتكرة، تكسر الملل المصاحب لسؤال «أيش أطبخ اليوم»، مع حيل ذكية لتحضير أشهى الأطباق.

+50 مشترك في آخر 7 أيام