كيف يفكر بوتين 🇷🇺

حديث عن بوتين وروسيا مع ضيف بودكاست فنجان عمرو عبدالحميد.

كيف يفكر بوتين

2س 48د

استمع على منصتك المفضلة

الرئيس فلاديمير بوتين من الشخصيات السياسية القوية والمثيرة للاهتمام، تفكيره ونظرته إلى الأمور وشخصيته المحاربة، بالإضافة إلى رغبته الكبيرة بالسيطرة والنفوذ. أحد مبادئه التي أتذكرها: إذا فرضت عليك المعركة، فابدأ بالضرب. 

لديّ فضول شخصي للتعرّف على خلفيته الاستخباراتية وتكوينه الفكري، لذلك استضفت الشخص الذي قابل بوتين مرتين، وعاش في روسيا، ويفهمها ويفهم أهلها. ضيفي عمرو عبدالحميد المؤسس والمدير العام لمركز الدراسات العربية الأوراسية، والذي شهد الكثير من المحطات التاريخية المهمة في روسيا.

ظلّ بوتين الطفل الوحيد بعد وفاة أخويه في الحرب العالمية الثانية، الحرب التي سببت صدمة له كما يقول ضيفي، إذ قتلت أهله، ودمرت بلده، وعاش تحت عذابها. هذه الحرب انعكست على شخصية بوتين القاسية، حتى أنه تعلم لغة عدوه، وعمل جاسوسًا في دولة ألمانيا.

كيف أثرت هذه الأحداث في شخصية بوتين؟ ما الذي غيّر نظرة بوتين إلى الغرب، حتى تحدّاهم عام 2007؟ وما قصة حربه مع جورجيا وشبه جزر القرم؟ ولماذا قرر بوتين دخول الصراعات في العالم العربي، في ليبيا وسوريا؟ وما علاقته بإسرائيل؟ 


مصادر لمعلومات ذكرت في الحلقة

  • خمسة أسباب أدت لانهيار الاتحاد السوفييتي — كان عمرو في روسيا عندما انهار الاتحاد. يصفها بأنها كانت فترة صعبة ولحظة قاسية، ويقول إن الاتحاد السوفييتي سقط بسبب مجموعة من الإصلاحات التي كانت محاولة من ميخائيل قورباتشوف آخر زعيم سوفيتي لإعادة الحياة إلى البلد وإنهاء الفساد، لكن لم يأخذ بالاعتبار أن هذه ليست دولة، وإنما قارة مليئة بالقوميات. 

  • بوتين يتحدى الغرب — كان 2007 حدثًا مفصليًا في تاريخ روسيا، عندما ألقى فلاديمير بوتين خطابًا ينتقد فيه الغرب، ملخصه: 

    • انتقد بشدة الدول الغربية، خصوصًا الولايات المتحدة.

    • أكد أن النموذج الأحادي القطب لم يعد ممكنًا في العالم المعاصر.

    • حمّل الدول الغربية مسؤولية محاولة فرض معاييرها الخاصة على الدول الأخرى.

    • شدد على ضرورة أن يكون ميثاق الأمم المتحدة الآلية الوحيدة لتبني قرارات بشأن استخدام القوة العسكرية.

    • حذر من استمرار تمدد حلف الناتو نحو حدود روسيا، مشيرًا إلى الوعود السابقة التي قدمها الحلف لموسكو في أوائل التسعينيات.

  • بوش وبوتين — عندما سألوا بوش الابن عن رأيه في بوتين بعد لقاء جرى بينمها. فقال: نظرت إلى عينيه فرأيت روحه. خخ، العبارة التي اُنتقد بوش بسببها كثيرًا، وقيل أن بوتين خدع بوش!

  • تفجيرات في بداية تولّي بوتين الرئاسة — عندما تولى بوتين الحكم في 1999 حدثت تفجيرات في مبانٍ سكنية في عدة مدن، موسكو إحداها، ومات بسببها 300 شخص تقريبًا، وألقي اللوم وقتها على مسلحي منطقة الشيشان.

    أسباب غضب بوتين على الغرب

    • Not One Inch — أحد أسباب خطاب بوتين وغضبه على الغرب، أنهم أخلفوا بوعدهم، فلمّا ضم حلف الناتو ألمانيا الموحدة، وعدوا بعدم التقدم بوصة واحدة تجاه الشرق. لكنهم أخلفوا الوعد. والكتاب أعلاه يفصل هذه الحادثة، والذي للأسف كان وعدًا شفهيًا. 

    • حتى إن روسيا حاولت الانضمام إلى الناتو، لكن قوبلت بالرفض. كانت هذي أولى المحاولات، ولم تكن الأخيرة.

    • مشروع الدرع الصاروخي — يهدف المشروع إلى نشر منظومة دفاع تعترض الصواريخ البالستية. بمجرد تنفيذه بالكامل، فإن نظام الدفاع الصاروخي الأمريكي سوف يحمي الأراضي الأمريكية ومعظم دول أوربا. فتصبح أمريكا قادرة على قصف روسيا، وبالوقت نفسه تستطيع اعتراض أي صاروخ تجاهها في أوربا، قبل حتى وصوله إليها.

  • بوتين يلعب الجودو — في شبابه اهتم بوتين بفنون الدفاع عن النفس؛ بسبب نحفه وضعف بنيته، حتى أنه أصبح أستاذًا في لعبة السامبو الروسية، ثم تحول إلى لعبة الجودو التي حصل فيها على الحزام الأسود. يقول عمرو أن لعبة الجودو تعلم السقوط الآمن — هذا المبدأ الذي يطبقه حتى في حياته العملية وفي سياساته.

  • الجزيرة تحاور بوتين — في هذا المقطع لقاء ضيفي عمرو عبدالحميد الأول في 2007 مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اللقاء الذي يقول عمرو عنه: فهمت بعده رؤية بوتين للغرب، ولعلي استشفيت أنه لن يصمت على ما يفعلونه. وبالفعل هذا ما حدث في خطابه بعد ذلك.

  • مركز الدراسات العربية الأوراسية — أسس ضيفي هذا المركز المتخصص بشؤون أوراسيا. والمقصود بها روسيا و«جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق» والأحزمة المحيطة بها (الصين، تركيا، إيران، أفغانستان، باكستان، الهند، بنغلاديش) وعلاقاتها مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوربي.


توصيات لأفلام عن روسيا

سياسة + تجسس + حروب + قضايا + أفلام = نايف نجر.

لا أعرف شخصًا يجمع هذا كله في ثمانية مثل نايف، فسألته عن أفلام تابعها عن روسيا وبوتين ويوصي بها، فأجاب بهذه الأفلام اللي يشوفها ممتعة:

يركز الوثائقي على حياة نافالني المحقق الفاسد كما يُزعم، والمعارض لسلطة بوتين. يحكي الفلم عن تحقيقات نافالني في قضايا الفساد للحكومة الروسية، ونجاته من محاولة اغتياله بالتسمم بالغاز، وتحقيقات حول الحادثة!🥶

يستعرض الفلم سلسلة من المقابلات التي أجراها المخرج أوليفر ستون مع الرئيس بوتين على مدار عدة سنوات. يظهر الفلم بوتين في شكل غير تقليدي بوتين الإنسان. يحكي عن شخصيته وسياسته من خلال حوارات مباشرة وصريحة. كما يعرض الفلم مشاهد خلف الكواليس لمحادثاتهم.

من أغنى رجل في روسيا إلى معتقل ومنفي من بلاده. يحكي الفلم حياة ميخائيل خودوركوفسكي الذي كان أغنى رجل في روسيا، ثم أصبح معارضًا لحكومة بوتين. عن قصته بعدما كان يعيش حياة الرخاء والنجاح الكبير في عالم الأعمال، ثم تحوله إلى رمز سياسي أدى إلى اعتقاله بسبب الفساد ثم نفيه من روسيا.

يركز هذا الفلم على القرارات والأحداث التي شكلت بداية عهد بوتين، وحتى الاستراتيجيات التي ساهمت بتعزيز سلطته. سرد تاريخي مع لقطات أرشيفية لذلك الوقت، ولقاءات مع أشخاص كانوا قريبين من بوتين.

بدأت في 2013 مظاهرة سلمية في أوكرانيا تحولت إلى مواجهة عنيفة، تدخّل عنيف من الأمن القومي، قمع الشعب، قتل العشرات من المحتجين بعد القنص والعنف، هرب رئيس الدولة. يحكي الفلم القصة كاملة مع المتظاهرين والجهد المبذول من قبلهم لإنهاء الفساد.

كشف عن فساد كبير داخل الحكومة الروسية وقتل بالسم! فلم استقصائي يستعرض التحقيقات في قضية تسميم ألكسندر ليتفينينكو والذي كان جاسوسًا سابقًا. ويركز الفلم على الروابط المحتملة بين الجريمة والسلطات الروسية.

في الحلقة تطرقنا إلى أن بوتين كان جاسوسًا في بداية حياته المهنية، ويركز هذا الفلم على بوتين «الجاسوس» وعمله في استخبارات الاتحاد السوفيتي، حتى صعوده إلى السياسة الروسية.


توصيات من ثمانية

هذه الحلقة تروي تاريخ النفط السعودي، لكن في جزء منها يتحدث الدكتور إبراهيم المهنا الذي حضر كل اجتماع لـ«أوبك» خلال العقود الثلاثة الماضية عن قصة إقناع روسيا بالانضمام إلى منظمة «أوبك» بعد سنوات طويلة من الرفض.

بعد 6 أشهر على غزو روسيا لشبه جزيرة القرم بأوكرانيا، أُسّست في موسكو شركة عسكرية خاصة باسم «فاقنر» لتكون أداة لتدريب الجنود الروس قبل إرسالهم للجبهة الجديدة في أوكرانيا. إلا أن بعدها بفترة قصيرة، بدأت روسيا باستخدام «فاقنر» كأداة لتمرير دعمها العسكري والاستخباراتي للأنظمة الموالية لها حول العالم. أيش قصة فاقنر الملقبة بجيش بوتين الخفي؟

لو مهتم تسمع تفاصيل أكثر عن أزمة روسيا وأوكرانيا، في هذه الحلقة تحدثنا بتفاصيل أكثر عنها، والتي يرى ماجد التركي أنها حرب دينية في المقام الأول، وأن الأزمة ليست روسية أوكرانية فحسب، بل أزمة روسية غربية على أرض أوكرانيا.

بودكاست فنجان
بودكاست فنجان
أسبوعية، الأحد منثمانيةثمانية

في بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة. كل يوم أحد، رسالة تصلك عن جديد فنجان، وكل ما لم يذكر أمام الكاميرا: لماذا اخترنا الضيف، المصادر الإضافية لكل حلقة، وقصص الحلقات، وتوصيات الضيوف، وتسريبات حصريّة عن الضيوف المقبلين.

+960 متابع في آخر 7 أيام