أيش حل التشتت وقلة التركيز 🫠

ما السلوكيات في نمط الحياة التي تسبب التشتت وتضعف الذاكرة؟ وكيف تعرف أن لديك ضعفًا في الذاكرة؟

أيش حل التشتت وقلة التركيز

1س 14د

استمع على منصتك المفضلة

ضيف الحلقة: تركي البدر، مهتم بتقوية الذاكرة والتركيز
ضيف الحلقة: تركي البدر، مهتم بتقوية الذاكرة والتركيز

أزمة اليوم هي التشتت، جميعًا يعانيه ويعاني النسيان وضعف الذاكرة. دائمًا نبحث عن حلول، فتجد من يغلق تنبيهات الجوال أو يعتزل برامج التواصل الاجتماعي ومع هذا لا تنحل المشكلة، فهل السبب الجوال فعلًا؟

ضيفي في هذه الحلقة تركي البدر، مهتم بتقوية الذاكرة والتركيز، يرى أن الجوال ليس السبب وأنه نقطة في بحر، السبب الحقيقي وراء التشتت هو غالبًا حالتك النفسية، وما الجوال إلا أداة تلهيك عن هذه الحالة.

ما السلوكيات في نمط الحياة التي تسبب التشتت وتضعف الذاكرة؟ كيف تعرف أن لديك ضعفًا في الذاكرة؟ ما الطرائق التي تزيد التركيز والانتباه؟ ما أثر التركيز على العقل وجودة الحياة؟ لماذا يرى أن الألغاز تقوي الذاكرة؟ وكيف تستفيد من الألغاز؟

لدى البدر طرائق وأدوات بسيطة يزعم أنها تزيد التركيز وتقوية الذاكرة لتجد نفسك تعمل ساعات طويلة دون تشتت، حتى تجد حلولًا للمشكلات التي تواجهك.


توصياتنا

إن كان الابتعاد عن الانشغال بالشاشات هو الشكل الخارجي للتشتت فماذا عن أفكارنا المتطايرة في دواخلنا، في هذه المقالة تحكي رويحة تجاربها في مقاومة التشتت.

يجد البعض تركيزه وزيادة إنتاجيته بالعمل في مستوى معين من الضوضاء، في هذه المقالة تقول بثينة الهذلول بأن بيئة المقهى هي الأفضل لهؤلاء الأشخاص.

العمل بتركيز أصبحت واحدة من أكثر المهارات قيمة في اقتصادنا والتي يستعرضها هذا الكتاب.

الزهد أو ما يسمى بالتقليل هو فن الاكتفاء والذي يطبقه هذا الكتاب على التقنية، والتقنين من استخدامها للاستفادة منها دون ضرر.


فاصل ⏸️


روابط الحلقة 🔗

  • حقيبة العقل — مجموعة من الكتب التي ستساعدك على فهم العقل والتركيز، والمواقع والتطبيقات التي تضم الألغاز التي ستقوي ذاكرتك وتركيزك.

  • Thinking Fast and Slow — يقول دانيال كانيمن أن الإنسان يفكر بطريقتين: الأولى سريعة وبديهية وعاطفية، والثانية أبطأ وأكثر منطقية، ويكشف في هذا الكتاب عن المشكلات التي يسببها لنا التفكير السريع ويساعدنا لفهم طريقتي التفكير والدمج بينهما.

  • Prison Break — مسلسل شهير يعكس طريقة التفكير المعقد والتركيز العالي في قصة مهندس يحبس نفسه في سجن لإنقاذ أخيه.

  • The Mentalist — مسلسل يحكي قصة معالج نفسي مشهور يبدأ بالعمل كمستشار لمكتب التحقيقات في كاليفورنيا ليتمكن من العثور على المجنون الذي قتل زوجته وابنه.

  • قوة التركيز — كتاب يقدم حلول عملية بالخطوات لزيادة قوة تركيز والتي ستنعكس على زياد دخلك وقوة علاقاتك الاجتماعية.

  • Ches — تطبيق لعبة الشطرنج التي تساعد في رفع التركيز وتقوية الذاكرة.

  • Mindboo — تطبيق يساعدك في إنعاش وتقوية ذاكرتك بطريقة ممتعة وصحية.

بودكاست فنجان
بودكاست فنجان
أسبوعية، الأحد منثمانيةثمانية

في بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة. كل يوم أحد، رسالة تصلك عن جديد فنجان، وكل ما لم يذكر أمام الكاميرا: لماذا اخترنا الضيف، المصادر الإضافية لكل حلقة، وقصص الحلقات، وتوصيات الضيوف، وتسريبات حصريّة عن الضيوف المقبلين.

+820 متابع في آخر 7 أيام