كيف ضيّع المسلمون الأندلس 📜

ضيف هذه الحلقة من بودكاست فنجان خالد البكر، وحديث عن تاريخ الأندلس.

كيف ضيّع المسلمون الأندلس

2س 52د

استمع على منصتك المفضلة

ضيف بودكاست فنجان خالد البكر وحديث عن تاريخ الأندلس
ضيف بودكاست فنجان خالد البكر وحديث عن تاريخ الأندلس

ما سر ارتباطنا العاطفي بالأندلس، وما سر التسميات الأندلسية مثل شارع غرناطة وحي الحمراء في مدننا حتى اليوم؟

ضيف هذه الحلقة خالد البكر، أستاذ التاريخ الإسلامي في جامعة الملك سعود، يحكي لنا فيها قصة الأندلس وتاريخها منذ فتحها ودخول المسلمين إليها، حتى سقوط ولايتهم فيها. 

لماذا فتح المسلمون الأندلس، وهل هي أرض عربية أساسًا، وكيف كانت الخلافة الإسلامية فيها، وكيف عاش المسلمون حينها؟

ماذا عن رد العباسيين على الوجود السياسي للأمويين في الأندلس، وكيف انقلب حال المسلمين من القوة إلى الضعف فالانهيار ثم انتهاء دولتهم، وما حقيقة محاكم التفتيش، وكيف كانت نهاية الأمويين في الأندلس؟


فاصل ⏸️


مصادر لمعلومات ذكرت في الحلقة

  • عدة مؤلفات للدكتور خالد البكر ناقشت مواضيع أندلسية اجتماعية وسياسية واقتصادية.

  • دولة الإسلام في الأندلس — سيأخذك هذا الكتاب في رحلة أعمق في تفاصيل تاريخ الأندلس، والذي يُعد من أهم المراجع للأندلس، إذ تناوله المؤرخ محمد عنان في ثمانية مجلدات.

  • في تاريخ المغرب والأندلس — ما علاقة الحضارة الإسلامية في الشرق بالغرب، وهل كانت ترتبط الأندلس ثقافيًا بالدولة الإسلامية؟ في هذا الكتاب يشرح لنا أحمد مختار العبادي المشهد بشكل أوضح.

  • تاريخ الأندلس — قصص وحكايات الأندلس مع تعليق على الأطروحات العاطفية مع  عبدالمجيد المدرع في استضافة عبدالله المديفر في الليوان.

  • لكل شيء إذا ما تم نقصان — قصيدة لأبي البقاء الرَّندي يرثي فيها الأندلس بعد سقوطها.

  • قصر المنسيين في غرناطة — متحف مخصص لمحاكم التفتيش في إسبانيا، يمكنك زيارته.

  • فجر الأندلس — من المراجع المهمة في تاريخ الأندلس للمؤرخ المصري حسين مؤنس، أول مؤلف عربي قائم على معرفة تامة باللغات، وعلى اطلاع واسع على ما ألفه الإسبان المحدثون والفرنسيون وغيرهم من الأوربيين، تناول فيه عصر الولاة بشكل مميز.

  • تاريخ إسبانيا الإسلامية — يتحدث المستشرق الفرنسي ليفي بروفنسال في كتابه عن الفتح الإسلامي للأندلس، وحتى سقوط الخلافة في قرطبة.


يحضر عبدالعزيز المزي مهندس الصوت في فنجان تسجيل الحلقة، ويكتب الملاحظات الصوتية عشان يعدلها في الهندسة الصوتية لاحقًا. أعتقد أنه أكثر شخص يكرهنا بعد التسجيل. 😆


توصيات لروايات مرتبطة بتاريخ الأندلس

رواية للكاتب عبدالجبار عدوان تقارن بين الأمس واليوم بسرد تفاصيل المجتمع الأندلسي في القرن الرابع الهجري.

تحكي هذه الرواية تفاصيل زيارة مانوليا إلى الأندلس، إذ تنوب عن أستاذها الذي كان من المقرر أن يحضر ندوة علمية في غرناطة لعرض مقالته العلمية عن قيود محاكم مسلمي الأندلس.

يروي واسيني الأعرج قصة بيت أندلسي قديم بناه موريسكي، وعاش فيه العشاق والقتلة والملائكة والشياطين، وتريد السلطات هدمه لبناء برج عظيم.

بودكاست فنجانبودكاست فنجانفي بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة. كل يوم أحد، رسالة تصلك عن جديد فنجان، وكل ما لم يذكر أمام الكاميرا: لماذا اخترنا الضيف، المصادر الإضافية لكل حلقة، وقصص الحلقات، وتوصيات الضيوف، وتسريبات حصريّة عن الضيوف المقبلين.